كتاب مساجد روسيا يستعرض تاريح 250 موقعا إسلاميا بها

كتاب "مساجد روسيا" يستعرض تاريح 250 موقعًا إسلاميا بها

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 27-10-2020 م الساعة 01:32:32 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-311926.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

صدر حديثا عن  مشروع كلمة للترجمة فى دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبى الترجمة العربية لكتاب "مساجد روسيا وبلدان رابطة الدول المستقلة"، الذى أصدرته دار النشر الروسية ناش سلوفو، ونقله إلى العربية الدكتور قيس نيوف، ومراجعة الترجمة الدكتور نوفل نيّوف.


مساجد روسيا

ستضمن هذا الكتاب عرضاً تاريخياً مصوراً، وفريداً فى نوعه، لما بناه المسلمون من مساجد وأضرحة ومقامات، تمثِل درراً فى تاريخ العمارة العالمى، وتنتشر هذه الآثار العمرانية المدهشة بفخامتها وعظَمتها، وفن زخرفتها ونقوشها، فى فضاء جغرافى واسع المساحة والتنوع الإثنى، واللغوي، والثقافي، والحضارى عموماً، يشمل أجزاء واسعة من آسيا، وبعضاً من أوروبا على امتداد قرون طويلة تكاد تغطى التاريخ الإسلامى هناك، ابتداء من أواسط القرن السابع الميلادى!

ويجمع المجلد وصفاً وصوراً فوتوغرافية، لأكثر من 250 مسجداً وموقعاً إسلامياً فى روسيا وبلدان رابطة الدول المستقلة، تتنوع بين الآثار القديمة والمساجد الحديثة المذهلة بضخامتها وأساليب بنائها المعمارى.

تقدم لغة الصور فى هذا الكتاب شواهد ماثلة على عظمة فن العمارة الذى أتقنه وطوره المسلمون قبل ظهور كنائس عصر النهضة الأوروبية (رينيسانس) بقرون، وأضافوا إليه قيمة جمالية تجسّدت فى القباب المزخرفة المستوحاة من الفن الإسلامى المشرقى، ويظهر ذلك جلياً فى مساجد بخارى وسمرقند فى عهد تيمورلنك على وجه الخصوص، وفى المدارس الملحقة بها ونبغ فيها واشتهر عدد كبير من العلماء والفلاسفة المسلمين كابن سينا والفارابي، والخوارزمى والبيروني، والطبرى والرودكي... الذين كان لبعضهم فضلاً كبيراً فى تطور العلوم والفلسفة فى أوروبا فى القرون التى تلت ذلك.

تتعدّى هذه المناطق حدودَ روسيا اليوم، أكبرِ دول العالم مساحة، بما فيها شمال القوقاز، وحوض الفولجا، وجبال الأورال، وسيبيريا، إلى ما وراء القوقاز (آذربيجان المتاخمة لإيران)، وبلدان آسيا الوسطى (كازاخستان وقرغيزيا وأوزبكستان وطاجيكستان وتركمانيا)، التى يشترك بعضُها بحدود مع الصين تبلغ آلاف الكيلومترات. 

كما يتناول الكتاب خضوع روسيا (الإمارات الروسية) لحكم المغول والتتر و"الأورطة الذهبية " ما بين 1243 – 1480 ميلادي. ولم تتمتع الجالية التترية المسلمة فى موسكو وبطرسبورغ بحرية دينية إلا فى زمن يكاتيرينا الثانية التى أقرّت سياسة التسامح الدينى عام 1773 وأذنت ببناء المساجد.

المترجم قيس نيوف طبيب سورى (مواليد 1957)، درس الطب البشرى فى روسيا،  ومهتم بالثقافة والأدب الروسيين، لم يتوقف خلال سنوات ممارسة مهنته كطبيب عن متابعة اهتماماته الثقافية، وعن تواصله مع اللغة الروسية وآدابها، يكرس الدكتور قيس نيوف وقته بعد التقاعد للترجمة، صدر له عن مشروع "كلمة" مجموعة قصص للأطفال بعنوان: "كعكة لشبيه البشر" للكاتبة فالينتينا ديوجتيفا.


مشاركة الخبر: كتاب "مساجد روسيا" يستعرض تاريح 250 موقعًا إسلاميا بها على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

سفينة إيرانية بالبحر الأحمر هل تصبح الهدف الانتقامي لإسرائيل

سفينة إيرانية بالبحر الأحمر هل تصبح الهدف الانتقامي لإسرائيل

منذُ 40 دقائق

تستعد إيران لهجوم إسرائيلي وشيك سواء داخل أراضيها أو ضد وكلائها في المنطقة وذلك وسط ضغوط من الولايات المتحدة والدول...

هجمات سيبرانية على مؤسسات صهيونية

هجمات سيبرانية على مؤسسات صهيونية

منذُ 41 دقائق

هجمات سيبرانية على مؤسسات...

مقتل شخص وجرح آخرين جراء قصف استهدف موقعا لقوات الحشد الشعبي العراقية في بغداد

مقتل شخص وجرح آخرين جراء قصف استهدف موقعا لقوات الحشد الشعبي العراقية ...

منذُ 45 دقائق

قتل شخص واحد على الأقل فيما جرح ثلاثة آخرون جراء غارة جوية استهدفت موقعا لقوات الحشد الشعبي العراقية جنوبي بغداد ليل...

شويغو وزارة الدفاع الروسية قررت إنشاء مركز بحث وإنتاج للطائرات المسيرة والأنظمة الآلية

شويغو وزارة الدفاع الروسية قررت إنشاء مركز بحث وإنتاج للطائرات المسيرة...

منذُ 49 دقائق

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو اليوم السبت أن وزارة الدفاع قررت إنشاء مركز بحث وإنتاج للطائرات المسيرة والأنظمة...

درجات الحرارة المتوقعة في مختلف المحافظات
درجات الحرارة المتوقعة في مختلف المحافظات
منذُ 50 دقائق

درجات الحرارة المتوقعة في مختلف المحافظات اليمنية اليوم السبت الموافق 20 أبريل 2024 صنعاء العظمى 29 الصغرى 13 تعز العظمى 31...

دعوة إلى مقاطعة عشاء الصحافيين في البيت الأبيض
دعوة إلى مقاطعة عشاء الصحافيين في البيت الأبيض
منذُ 52 دقائق

دعا الصحافيون الفلسطينيون في قطاع غزة نظراءهم المقيمين في الولايات المتحدة الأميركية إلى مقاطعة حفل عشاء جمعية مراسلي...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

مخاطر التدخين فى السرير رواية أرجنتينية تنافس فى القائمة القصيرة لـ مان بوكر
أين يسكن الجن والشياطين كل حضارة ولها حكاية
قرأت لك  كتاب جديد عن الدور الاجتماعى لـ أصحاب السترات الصفراء فى فرنسا
مناقشة رواية روح واحدة لـ أحمد عاطف فى جاليرى ضى