عملية نادرة إنجاز تركي جديد في فصل التوائم

عملية نادرة.. إنجاز تركي جديد في فصل التوائم

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 02-12-2020 م الساعة 01:11:26 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-371955.html في : أخرى ومتنوعة    بواسطة المصدر : تركيا الآن

بعد عملية نادرة ومعقدة استغرقت ثماني ساعات، نجح جراحون أتراك في فصل توأم طفيلي، ملتصق برضيعة صومالية تعاني تشوهات شديدة في الجهاز البولي والتناسلي والشرج.

وفي مستشفى زينب كامل للتدريب والبحوث لأمراض النساء والأطفال بجامعة العلوم الصحية التركية بمدينة إسطنبول. بدأت الرضيعة الصومالية (55 يوما) تتماثل للشفاء.

الرضيعة المولودة في مستشفى رجب طيب أردوغان للتدريب والبحوث بالعاصمة الصومالية مقديشو. تم مؤخرا تشخيصها بتشوه “توأم ملتصق طفيلي”، لكن الجراحين الأتراك نجحوا في استئصاله.

والطفيلي توأم غير قادر على العيش بشكل مستقل ذاتيا، وإنما يعتمد في نموه على أخيه التوأم الأكبر. حيث تظهر للمولود أطراف أو رأس أو جذع إضافية.

ومع بدء تعافي الرضيعة من آثار العملية، بدأ الفريق الطبي التخصصي في مستشفى “زينب كامل”. تنظيم برنامج خاص لتوفير العلاج اللازم للرضيعة، نظرًا لما تعانيه من تشوهات شديدة جدا في جسمها الصغير.

– مجريات العملية

أثناء العملية التي استغرقت قرابة 8 ساعات، تمت إزالة الساقين الطفيليتين الملتصقتين بالرضيعة. وتصحيح العيوب المتعلقة بالجهاز البولي والتناسلي والأمعاء.

كما جرى التأكد من جنس الرضيعة التي كان يعتقد أنها ذكر قبل فصلها. وستخضع قريبا لعملية جراحية أخرى من أجل تقريب عظم العانة المنفصل وإعادة بناء الجهاز البولي والتناسلي.

العملية أجريت بعد خطة وضعها فريق الجراحين التركي، بإشراف الأستاذة الدكتورة عائشة نور جلاير. رئيسة قسم جراحة الأطفال في كلية الطب بجامعة العلوم الصحية التركية، رئيسة قسم التدريب في مستشفى “زينب كامل”.

وإلى جانب جلاير، شارك في العملية المنفذة بالاعتماد على أطباء من مختلف التخصصات. المختصة في جراحة التجميل والترميم الدكتورة بيرجين جاشقان.

وشارك أيضا المختص في جراحة العظام والكسور من مستشفى “حميدية” للأطفال في جامعة العلوم الصحية التركية الدكتور محمد علي تلماج، وأطباء التخدير نسليهان باش قليج، وفرح آلاي أونال.

–  عملية معقدة

الأستاذة الدكتورة سمرا قاياطاش أسر، رئيسة الأطباء في مستشفى “زينب كمال”. قالت إنه يعتبر من أعرق المؤسسات الطبية التركية التي تركت بصمة واضحة في العمليات الناجحة لفصل التوائم.

وأضافت أسر للأناضول، أن الرضيعة الصومالية أبصرت النور في مستشفى رجب طيب أردوغان بمقديشو. وهي تعاني من “توأم طفيلي ملتصق” وتشوهات شديدة.

وتابعت أنه تم توجيهها بعد ذلك إلى “زينب كمال” أحد المستشفيات المهمة القادرة على إجراء مثل هذه العمليات المعقدة. لما يمتلكه من تجربة واسعة في مجال فصل التوائم.

وأكدت أن مستشفى “زينب كمال” مجهز بأفضل وأحدث المعدات والخبرات البشرية، وهو ما ساعد في نجاح العملية.

وأوضحت أسر، أن نجاح العملية تم بمشاركة فريق من أفضل الجراحين في مجال جراحة العظام والجراحة التجميلية والتخدير والعناية المركزة لحديثي الولادة. وأن صحة الرضيعة جيدة وستعود لبلدها بعد تماثلها الكامل للشفاء.

– واحد بالمليون

بدورها، قالت الطبيبة جلاير، إن الحالة تعتبر نادرة جدا في العالم.

وأضافت، أنه يمكن التفكير في الأمر على أنه توأم ملتصق، لكن الجزء العلوي لم يتسن له التطور. ما أدى إلى نمو الجزء الأسفل ليصبح الجنين بأربعة أرجل، وهذا الوضع يترتب عليه تشوهات شديدة في الأعضاء التناسلية.

وتابعت: “في الواقع، يمكن اعتباره تشوهًا مزدوجًا. فقد تمكن أحد الأجنة من التطور بالكامل فيما لم يتمكن الآخر من مواصلة النمو”.

وبيّنت: “أجرينا هذه الجراحة كفريق واحد وتمكنا من إزالة الساقين الطفيليتين وتغطية عيوب الجلد في منطقة الأعضاء التناسلية والمستقيم مستفيدين من الجلد الزائد على الساق”.

وأشارت جلاير أن هذا التشوه المسمى “التوائم الطفيلية الملتصقة”، يظهر على شكل ولادة واحدة من كل مليون. موضحة أن معظم تلك الحالات تحدث في البلدان الإفريقية.

ولفتت إلى أن الفريق الطبي والجراحي سيقوم بعد 6 أشهر، بإجراء عملية إعادة بناء الجهاز البولي والتناسلي. مؤكدة أن “الرضيعة الصومالية ستنعم بحياة طبيعية أكثر بعد عدة عمليات تجميلية”.

– شكرا تركيا

من جهتها، قالت والدة الرضيعة، منو ضاهر، إنها علمت بموضوع التوأم الطفيلي بعد وضعها.

وأضافت ضاهر : “شعرت بسعادة عارمة عندما علمت أن بإمكاننا القدوم إلى تركيا لإجراء العملية. وذلك لأنه يصعب إجراؤها في بلدنا بسبب عدم توفر التقنيات الطبية والأطباء”.

وقدمت عميق شكرها وامتنانها لتركيا حكومة وشعبًا على توفير سبل القدوم وإجراء العملية. كما شكرت الكادر الطبي على الجهود المبذولة لإنجاحها وإنقاذ رضيعتها.​​​​​​​ نادرة

الذكاء الإصطناعي.. السلاح الجديد لمواجهة كورونا في تركيا

.

المصدر/ A.A

مشاركة الخبر: عملية نادرة.. إنجاز تركي جديد في فصل التوائم على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

أعمال التنقيب فى بومبى تكشف عن تقنيات البناء القديمة فى العصر الرومانى

أعمال التنقيب فى بومبى تكشف عن تقنيات البناء القديمة فى العصر الرومانى...

منذُ 41 دقائق

اكتشف علماء الآثار موقع بناء روماني خلال أعمال التنقيب فى ريجيو التاسع فى بومبي وكانت مدينة رومانية تقع فى بلدية بومبى...

مسلسل الحشاشين وصف حسن الصباح لدى العقاد وسر العداء مع نظام الملك

مسلسل الحشاشين وصف حسن الصباح لدى العقاد وسر العداء مع نظام الملك

منذُ 41 دقائق

واحد من أكثر الشخصيات المثيرة للجدل في التاريخ الإسلامي هو شخصية حسن الصباح مؤسس الطائفة النذارية الجديدة أو المعروفة...

مسلسل بدون سابق إنذار  ما هى الخلايا الجذعية وكيف يتم زرعها

مسلسل بدون سابق إنذار ما هى الخلايا الجذعية وكيف يتم زرعها

منذُ 41 دقائق

شهد مسلسل بدون سابق إنذار للنجم آسر ياسين والنجمة عائشة بن أحمد أحداثا مشوقة ومن بينها صدمة مروان آسر ياسين بعد ظهور...

لو زوجك متعصب كرويا زى بطل مسلسل بقينا اتنين 5 حيل للتعامل معه

لو زوجك متعصب كرويا زى بطل مسلسل بقينا اتنين 5 حيل للتعامل معه

منذُ 42 دقائق

مسلسل بقينا اتنين بطولة شريف منير رانيا يوسف إدوارد ميمى جمال يوسف عثمان تامر فرج وعدد آخر من الفنانين المصدراليوم...

برلماني أوكراني عدد المتهربين من التعبئة في أوكرانيا يصل إلى مليون شخص
برلماني أوكراني عدد المتهربين من التعبئة في أوكرانيا يصل إلى مليون شخص...
منذُ 43 دقائق

صرح النائب البرلماني الأوكراني ألكسندر دوبينسكي أن عدد المتهربين من الخدمة العسكرية في أوكرانيا ارتفع بشكل حاد ووصل...

السودان الدعم السريع تختبر الحكم عبر إدارة مؤقتة بولاية الجزيرة
السودان الدعم السريع تختبر الحكم عبر إدارة مؤقتة بولاية الجزيرة
منذُ 51 دقائق

أثار إعلان قوات الدعم السريع في السودان تأسيس أول سلطة مدنية مؤقتة في ولاية الجزيرة منذ بدء قتالها مع الجيش السوداني في...

widgets إقراء أيضاً من تركيا الآن

لماذا يوجد ثقب في مقص الأظافر الجواب سيفاجئك
جان يمان يتعرف على والدة حبيبته الإيطالية ديليتا ليوتا
ضبط مغني الراب السعودي دايلر مع فتاتين في الإمارات وهذا مصيره
شاهد  مودل سعودية تهاجم بدور البراهيم ألم تشبعي أزواج