تعرف على محاولات مصر استرجاع تمثال رأس نفرتيتى من برلين منذ 96 عاما

تعرف على محاولات مصر استرجاع تمثال رأس نفرتيتى من برلين منذ 96 عامًا

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 07-12-2020 م الساعة 01:32:50 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-380447.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

من الموضوعات التى يتم طرحها بين الحين والأخر هى رأس نفرتيتى، التمثال الذى خرج من مصر بطرق غير مشروعة عن طريق خداع مكتشفها عالم الآثار الألمانى لودفيج بورشارت وقت القسمة، ومنذ  108 عام وبالتحديد يوم 6 ديسمبر عام 1912م، تم اكتشاف التمثال، ، فى تل العمارنة بقيادة عالم الآثار الألمانى لودفيج بورشارت، فى ورشة النحات تحتمس، مع العديد من التماثيل النصفية الأخرى لنفرتيتى.

وعندما اكتشف بورشارت وصفها فى مذكراته، قائلا: "فجأة، أصبح بين أيدينا أفضل الأعمال الفنية المصرية الباقية، لا يمكن وصف ذلك بالكلمات، لابد أن تراه"، وهذا عكس ما ذكره خلال القسمة حيث عرض على جوستاف لوفيفر مدير تفتيش آثار مصر الوسطى ، صورة ذات إضاءة سيئة لتمثال نفرتيتى، كما أخفى التمثال فى صندوق عند زيارة "جوستاف لوفيفر"، وكشفت الوثيقة عن أن بورشارت، ادعى أن التمثال مصنوع من الجبس، غير أنه مصنوع من الحجر الجيرى الجيد.

فما هى المحاولات التى هاضتها مصر لعودة التمثال مرة أخرى، وهل يوجد محاولات فى الوقت الحالى؟، ولهذا نستعرض محاولات مصر لاسترجاع التمثال مرة أخرى، فكان البداية عندما طالبت السلطات المصرية بعودة التمثال إلى مصر، منذ إزاحة الستار عن التمثال وعرض لأول مرة فى متحف برلين عام 1924م، طالب بيير لاكو مدير مصلحة الآثار آنذاك وخليفة ماسبيرو بعودة التمثال لمصر وشكك فى القسمة بانها قد تمت بأسلوب غير أخلاقى، وفى عام 1925م، هددت مصر بحظر التنقيب الألمانى عن الآثار فى مصر، إلا إذا أعيد تمثال نفرتتيى. ومنع بورشارت مكتشف التمثال من الحفر فى مصر، وألقت الشركة الشرقية الألمانية باللوم على إهمال المفتش، وأشارت إلى أن التمثال كان على رأس قائمة التقسيم، وأن الاتفاق كان نويها.

وفى عام 1929م زار بيير لاكو برلين والتقى بمدير متحف برلين آنذاك هينويش شيفر واتفقا على حل المشكلة، حيث عرضت مصر مبادلة التمثال مقابل تمثالين هما رعنفر من الأسرة الخامسة وتمثال جالس لأمنحوتب ابن حابو من الأسرة الثامنة عشرة، وقد وافقت وزارة الفنون والعلوم والتعليم على ذلك أولا، إلا أن الرأى العام كان عكس ذلك حتى رفضت الوزارة عام 1930م تحت غدارة ألفريد جريم.

ويقول كتاب "ملكات مصر" للدكتور ممدوح الدماطى، أستاذ الآثار المصرية بجامعة عين شمس، حاولت مصر مرة أخرى بدء مفاوضات حول التمثال، ولكن دون استجابة من ألمانيا، إلا أنه فى ذكرى جلوس الملك فؤاد الأول على العرش عام 1933، طالب هيرمان جورينج وزير سلاح الجو النازى بإعادة التمثال للملك فؤاد الأول كمبادرة سياسية، وبدعم من المسؤول الإععلامى لهتر والسياسى النازى البارز يوسف رجوبلز وافق هتلر مبدئيًا إلا أن الرأى العام عرض الفكرة، وعندما زار هتلر المتحف ورأى التمثال عارض أيضا الفكرة، وقال للحكومة المصرية أنه سيبنى متحًا مصريًا جديدًا لنفرتيتى.

وحين أصبح التمثال تحت سيطرة الأمريكان بعد الحرب العالمية الثانية، طالبت مصر الولايات المتحدة الأمريكية بتسليمها التمثال، ووافقت الولايات المتحدة الأمريكية أول الأمر على أن يقام معرض لفنون العمارنة وتمثال نفرتيتى فى نيويورك ثم يعود بعدها إلى القاهرة، إلا أنها وبعد أن أطلعت على أوراق خروج التمثال رفضت واعتبرت أن التمثال خرج من مصر بقسمة شرعية، ونصحت مصر ببحث القضية مع السلطات الألمانية الجديدة.

وأوضح كتاب "ملكات مصر" أنه فى عام 1976م طالب الدكتور عبد القادر سليم رئيس هيئة الآثار مجددًا بعودة راس نفرتيتى، إلا أن هيلموت شميت مستشار ألمانيا الغربية شكاه للرئيس أنور السادات فعزله، إذ أن العلاقات المصرية الألمانية كانت قد عادت لتتحسن بعد توترها لعدة سنوات.

ثم أعلن الدكتور زاهى حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن تمثال نفرتيتى ملك مصر، وانه خرج من مصر بطريقة غير شرعية، وبالتالى ينبغى إعادته. وطالب ألمانيا بإثبات صحة حيازتها للتمثال من الناحية القانونية. وفى عام 2005، طالب حواس اليونسكو بالتدخل لإعادة التمثال.

وفى عام 2007، هدد حواس بحظر معارض الآثار المصرية فى ألمانيا، إذا لم تقرض ألمانيا تمثال نفرتيتى لمصر، ولكن دون جدوى. كما طالب حواس بمقاطعة عالمية لإقراض المتاحف الألمانية القطع الأثرية بادئ ما أسماه "الحرب العلمية". وطالب حواس بعنوان "رحلات نفرتيتى" اطلقتها جمعيات تعاون ثقافى، حيث قاموا بتوزيع بطاقات بريدية تحمل صورة تمثال نفرتيتى مع عبارة "العودة إلى المرسل" وكتبوا رسالة مفتوحة إلى وزير الثقافة الألمانى بيرند نيومان، تدعم إعادة التمثال إلى مصر، إلا إن ألمانيا تخشى عدم عودة التمثال، إذا أعير لمصر.

قدم الدكتور زاهى حواس في عام 2010 خطاب رسمى بعد الحصول على موافقة رئيس مجلس الوزراء آنذاك، لإرسال الخطاب، ويقول حواس لـ "اليوم السابع"، كان رئيس الوزراء قرر توقيعى على الجواب، وكنت وقتها أمين عام المجلس الأعلى للآثار، وتم إرسال الخطاب بشكل رسمى لعودة نفرتيتى ويعد هذا أول خطاب رسمى يتم إرساله إلى ألمانيا، حيث كان يوجد طلب من إحدى الحكومات المصرية فى القرن الماضى ولكنه لم يتم.

وبعد ذلك أرسلت الحكومة الألمانية ردًا على خطابى مطالبين توقيعه من وزير الثقافة وقتها، وفى الوقت الذى وصل الخطاب للدكتور زاهى حواس كان قد أصبح وزيرًا للآثار، لم تعط لى الفرصة بالتوقيع على الخطاب من جديد، بصفته الوزارية.

ومن أجل استرداد القطعة الأثرية الفريدة نفرتيتى، يعمل الدكتور زاهى حواس فى الوقت الحالي على تشكيل فريق مصرى من المفكرين والمثقفين المصريين والعالميين، بتوقيع خطاب رسمى، وسيتم إرساله إلى ألمانيا بعيدًا عن وزارة السياحة والآثار، بضرورة عودة رأس نفرتيتى، نظرًا للصحوة التي يشهدها العالم صحوة الآن بأن أوروبا وأمريكا سرقوا آثار أفريقيا، ومحاولة لاستعادة الآثار التى سرقت من أفريقيا خلال فترة الاستعمار.


مشاركة الخبر: تعرف على محاولات مصر استرجاع تمثال رأس نفرتيتى من برلين منذ 96 عامًا على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

ماذا قال إبراهيم الحساوي عن رئاسة تحكيم المهرجان السينمائي الخليجي

ماذا قال إبراهيم الحساوي عن رئاسة تحكيم المهرجان السينمائي الخليجي

منذُ 24 دقائق

ماذا قال إبراهيم الحساوي عن رئاسة تحكيم المهرجان السينمائي...

صورة هكذا ستظهر نيللي كريم بفيلم السرب

صورة هكذا ستظهر نيللي كريم بفيلم السرب

منذُ 24 دقائق

صورة هكذا ستظهر نيللي كريم بفيلم السرب صورة هكذا ستظهر نيللي كريم بفيلم...

رانيا منصور تكشف لـسيدتي تفاصيل مشاركتها في الوصفة السحرية وباسورد

رانيا منصور تكشف لـسيدتي تفاصيل مشاركتها في الوصفة السحرية وباسورد

منذُ 24 دقائق

رانيا منصور تكشف لسيدتي تفاصيل مشاركتها في الوصفة السحرية...

تمثال الحرية

تمثال الحرية

منذُ 24 دقائق

تمثال...

باحث أمريكي يحذر من مرونة الصين في المجال الدفاعي مع دول الشرق الأوسط
باحث أمريكي يحذر من مرونة الصين في المجال الدفاعي مع دول الشرق الأوسط
منذُ 24 دقائق

حذر خبير أمريكي من تصاعد نفوذ الصين عبر التبادل الدفاعي مع دول الشرق الأوسط على حساب...

محاولة لقراءة متوازنة للسياسة الإيرانية تجاه القضية الفلسطينية
محاولة لقراءة متوازنة للسياسة الإيرانية تجاه القضية الفلسطينية
منذُ 24 دقائق

وليد الهودلي يكتب الحرب في غزة الآن كشفت كل الأوراق ووضعت الشعوب العربية والإسلامية أمام قضية مهمة أنه لا بد من الانعتاق ...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

وزيرة الثقافة الاتحاد الدولى للناشرين أحد شركاء نجاح معرض القاهرة للكتاب
شعبان يوسف يكتب خيرى حسن ينتصر للحياة فى دراما الراحلين
احتفالا بجلاء آخر جندي عن بورسعيد كل ما تريد معرفته عن متحف النصر للفن الحديث
ماذا تعرف عن أوانى طقسة فتح الفم طقوس جنائزية فى حياة المصريين القدماء