web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

لماذا أحب المسلمون سليمان بن عبد الملك؟

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 18-09-2022 م الساعة 01:07:18 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-1367765.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

تمر اليوم الذكرى 1305 على رحيل الخليفة الأموى سليمان بن عبد الملك، الخليفة السابع من خلفاء بنى أمية، إذ رحل فى 21 سبتمبر عام 717م، عن عمر يناهز 45 عامًا، هو الخليفة الأموي السابع، حكم من 15 جمادى الآخرة 96 هـ الموافق 23 فبراير 715م حتى وفاته، ومدة خلافته سنتين وثمانية أشهر. كان واليًا على فلسطين في عهد والده الخليفة عبد الملك بن مروان، ثم في عهد أخيه الخليفة الوليد بن عبد الملك.

كان أسلوب حكم سليمان مختلف عن أسلافه، فمال إلى الموادعة والأخد برأي أهل العلم، والتمسك بتعاليم الإسلام، مما جعل بعض المؤرخين يصفونه بأنه "من خيار بني أمية"، وقال المسعودي: "كان سليمان لين الجانب، لا يعجل إلى سفك الدماء، ولا يستنكف عن مشورة النصحاء". وقال ابن كثير الدمشقي: "يرجع إلى دين وخير ومحبة للحق وأهله، وإتباع القرآن والسنة وإظهار الشرائع الإسلامية رحمه الله". وقال جلال الدين السيوطي: "كان من خيار بني أمية، وكان مؤثرًا للعدل محبًا للغزو".

لقد ثارت بعض الشبهات حول سليمان عبد الملك منها عزل ولاة الحجاج بن يوسف والتنكيل بهم، انتقامًا منهم ومن الحجاج لا لشىء إلا لأن الحجاج كان قد أيد أخاه الخليفة الوليد بن عبد الملك عندما أراد أن يعزله من ولاية العهد، وأن يولى ابنه عبد العزيز، وهذه نظرة سطحية للأمور وبعيدة عن الواقع تمامًا، فالأمر لم يكن انتقاما شخصيا، وإنما هى سياسة عامة للدولة رسمها سليمان بالتعاون والتشاور مع كبار مستشاريه فأى حاكم مكان سليمان كان لا بد أن يغير فى الأسلوب والمناخ الذى أشاعه الحجاج وعماله من قسوة وإرهاب بين الرعية أحيانًا، وإذا كان للحجاج مبرراته فى انتهاج أسلوبه القاسي، فقد تغيرت الظروف التى ألجأته إلى القسوة، وعَمَّ الهدوء والاستقرار أرجاء الدولة الإسلامية منذ أواخر عهد عبد الملك، فكان من الحكمة أن يتغير أسلوب الحجاج، وأن يستجيب الخليفة لتلك الرغبة العارمة لدى غالبية الناس.

ولعل هذا هو السر فى رضاء الناس عن سليمان وثنائهم عليه، يقول الطبري: كان الناس قد استبشروا بخلافة سليمان، وكانوا يقولون: سليمان مفتاح الخير، ذهب عنهم الحجَّاج، فولى سليمان فأطلق الأسرى وخلَّى أهل السجون، وأحسنَ إلى الناس، واستخلف عمر بن عبد العزيز".

كما اتخذ سليمان بن عبد الملك بطانة من صلحاء الرجال أمثال عمر بن عبد العزيز ورجاء بن حيوة وغيرهما، وقد أثر ذلك فى سليمان بن عبد الملك تأثيرًا كبيرًا فقد كان عمر بن عبد العزيز دائم التذكير بمسئوليته نحو رعيته فيروى أن سليمان بن عبد الملك حج بالناس سنة 97هـ وهو خليفة فلما رأى الناس بالموسم قال لعمر بن عبد العزيز: ألا ترى هذا الخلق الذى لا يحصِى عددهم إلا الله، ولا يسع رزقهم غيره، فقال: يا أمير المؤمنين هؤلاء رعيتك اليوم، وهم غدًا خصماؤك عند الله، فبكى سليمان بكاءً شديدًا ثم قال: بالله أستعين.

وكان عمر بن عبد العزيز ذات يوم فى سفر مصاحبًا سليمان بن عبد الملك، فأصابهم السماء برعد وبرق وظلمة وريح شديدة حتى فزعوا لذلك، وجعل عمر بن عبد العزيز يضحك، فقال له سليمان، ما أضحكك يا عمر؟ أما ترى ما نحن فيه؟ فقال له: يا أمير المؤمنين هذه آثار رحمته فيها شدائد ما ترى، فكيف بآثار سخطه وغضبه؟!، وكان محمد بن سيرين يترحم على سليمان بن عبد الملك، ويقول: افتتح خلافته بخير وختمها بخير، افتتحها بإجابة الصلاة لمواقيتها، وختمها باستخلافه عمر بن عبد العزيز.


مشاركة الخبر: لماذا أحب المسلمون سليمان بن عبد الملك؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

10 آلاف مفقود تحت ركام المنازل المدمرة في غزة

منذُ 36 دقائق

أعلن الدفاع المدني في غزة أن أكثر من 10 آلاف مفقود ما زالوا تحت أنقاض المباني المدمرة منذ بدء العدوان في السابع من أكتوبر...

احذروا السيول أمطار غزيرة تضرب صنعاء

منذُ 36 دقائق

تشهد العاصمة صنعاء وضواحيها في هذه الأثناء هطول امطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية وبدء تدفق...

كاتبة في الغارديان لماذا ترفض إدارة بايدن التحقيق في المقابر الجماعية ...

منذُ 36 دقائق

تساءلت كاتبة في صحيفة الغارديان عن سبب عدم سماح إدارة بايدن بالتحقيق في المقابر الجماعية المكتشفة بقطاع غزة بفعل جرائم...

نتنياهو سندخل رفح مع هدنة أو بدونها في غزة واحتمال الصفقة ضئيل

منذُ 36 دقائق

جدد رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الثلاثاء تهديداته باجتياح مدينة رفح سواء نجحت أو فشلت جهود...

القسام يبث مشاهد لتدمير جرافة للاحتلال في بيت حانون شاهد
منذُ 36 دقائق

بثت كتائب القسام مشاهد لاستهداف جرافة للاحتلال شمال شرق قطاع...

أمريكا سنواصل ضرب الحوثيين ومن الصعب وصول البضائع إلى اليمن مع استمرار...
منذُ 37 دقائق

قالت الولايات المتحدة الأمريكية إنها ستواصل هجماتها ضد الحوثيين في اليمن حتى يوقفوا هجمات البحر الأحمر وأضافت في...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن