web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

حساب توقع حدوث زلزال تركيا قبل أيام ويحذّر من تسونامي في المنطقة

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 06-02-2023 م الساعة 02:47:32 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-1536928.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

ضرب زلزال قوته 7.8 درجات جنوبي تركيا وشمال غربي سورية، مخلفاً مئات القتلى والجرحى. زلزال توقعه حساب على "تويتر" قبل أيام من حدوثه، ويتوقع تسونامي قد يضرب المنطقة خلال هذا العام.  

ووقع الزلزال في قضاء بازارجيق بولاية قهرمان مرعش جنوبي تركيا، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين، لكن حساب فرانك هوغربيتس توقعه قبل أيام. 

وفرانك هوغربيتس هو باحث في معهد مسح هندسة النظام الشمسي، وهو معهد أبحاث في هولندا لرصد الهندسة بين الأجرام السماوية المتعلقة بالنشاط الزلزالي.

وفي 3 فبراير/ شباط الماضي، أي قبل ثلاثة أيام كاملة من الزلزال، نشر حساب هوغربيتس تغريدة قال نصّها: عاجلاً أم آجلاً سيكون هناك زلزال بقوة 7.5 درجات في منطقة جنوب وسط تركيا والأردن وسورية ولبنان.

Sooner or later there will be a ~M 7.5 #earthquake in this region (South-Central Turkey, Jordan, Syria, Lebanon). #deprem pic.twitter.com/6CcSnjJmCV

— Frank Hoogerbeets (@hogrbe) February 3, 2023

وهذا ما حدث فعلاً، إذ توسّع تأثير الزلزال ليشمل الدول العربية التي ذكرها الباحث. وهو يتنبّأ بحدوث المزيد من الكوارث في المنطقة ذاتها. 

إذ قبل ذلك، في 1 فبراير/ شباط، غرّد بأنه في يونيو/ حزيران 2014 كانت الأرض في ارتباط وثيق مع المريخ وأورانوس، مما أدى إلى هندسة قمرية حرجة تزامنت مع زلازل كبرى. 

وأرفق ذلك بتغريدة تشير إلى أن الهندسة الحرجة نفسها كانت قد حدثت في 31 يناير/ كانون الثاني 1741، فتزامنت مع زلزال تراوح بين 7.3 و7.5 درجات بالقرب من جزيرة رودس، واليونان، مما أدى إلى تسونامي مدمر.

وبحسب التغريدة، تسبب ذلك في الكثير من الضرر في رودس وقبرص وبأضرار أقل في جزيرة كريت، كما شعر بالزلزال سكان القاهرة.

وحذّر من أنه "ستحدث هندسة مماثلة مرة أخرى في النصف الثاني من عام 2023. ودعا إلى الحذر بين شهري أغسطس/ آب ونوفمبر/ تشرين الثاني.  

At the time, Earth was in close conjunction with Mars and Uranus, which resulted in critical lunar geometry associated with large #earthquakes (->23 Jun 2014).

Similar geometry will occur again in the 2nd half of 2023. Watch August - November! #earthquake #deprem https://t.co/DnWSZxsJdE

— Frank Hoogerbeets (@hogrbe) February 1, 2023

وبعد الزلزال غرّد هوغربيتس "قلبي مع كل المتضررين من الزلزال الكبير في وسط تركيا. كما ذكرت سابقاً، سيحدث هذا عاجلاً أم آجلاً في هذه المنطقة، على غرار عامي 115 و526. تسبق هذه الزلازل دائماً هندسة كوكبية حرجة، كما كان الحال في 4-5 فبراير/ شباط.

من جانبه، نبّه المعهد في تغريدة اليوم إلى أن المنطقة ستشهد هزات ارتدادية في المنطقة، معظمها تتراوح بين 4 و5 درجات، مع إمكانية حدوث هزة أقوى.

مشاركة الخبر: حساب توقع حدوث زلزال تركيا قبل أيام ويحذّر من تسونامي في المنطقة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين تشيد بالتصعيد الرابع ضد العدو الصهيوني ا...

منذُ 44 دقائق

أشادت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بإعلان حركة أنصار الله والقوات المسلحة اليمنية بدء تنفيذ المرحلة الرابعة من التصعيد ...

شاهد مراحل جبهة الإسناد اليمنية لفلسطين وأبرز عملياتها

منذُ 1 ساعة

ما المراحل الأربعة لجبهة الإسناد اليمنية وما أبرز عملياتها القوات المسلحة اليمنية تعلن بدء المرحلة الرابعة من الإسناد...

طائرات ومدفعية الجيش الإسرائيلي تستهدف منازل الفلسطينيين والأراضي الزر...

منذُ 1 ساعة

أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية وفا اليوم الأحد بأن طائرات الجيش الإسرائيلي الحربية والمدفعية قصفت منازل الفلسطينيين...

مفاوضات الهدنة بغزة وصفقة الأسرى قد تستغرق أسبوعا قبل الاتفاق

منذُ 1 ساعة

أكد مسؤلوون أمريكيون وإسرائيليون أن أي اتفاق محتمل حول إطار عمل من شأنه وقف إطلاق النار في غزة وعقد صفقة تبادل جديدة...

ملك المغرب يتحدث عن مستقبل غزة ويطالب بوقف فوري للعدوان
منذُ 1 ساعة

تحدث العاهل المغربي محمد السادس السبت عن مستقبل قطاع غزة في أعقال الحرب الإسرائيلية الوحشية والتي خلفت دمارا هائلا في...

الداخلية تقيم معرضا للتوعية بالسلامة المرورية والتعريف بتخفيض المخالفا...
منذُ 1 ساعة

تقيم وزارة الداخلية معرضا توعويا لتعزيز السلامة المرورية والالتزام بقواعد السير على الطرق لحفظ الأرواح...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد