web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

فوز الأديب المغربي أنيس الرافعي بجائزة ملتقى القصة القصيرة فى دورتها الخامسة

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 06-02-2023 م الساعة 11:04:56 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-1537847.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

فاز الأديب المغربي أنيس الرافعي بجائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية في نسختها الخامسة للعام 2021 – 2022، عن مجموعته القصصية "سيرك الحيوانات المتوهمة" وذلك خلال حفل الجائزة الذي أقيم بالجامعة الأمريكية بالكويت.

والمجموعة الفائزة عبارة عن "حقيبة مونولوجات سردية مينيمالية ورسومات تخطيطية" أنجز شقها الفني المبدع الأردني الكبير محمد العامري. يقع المؤلف في 186 صفحة من الحجم الصغير، إذ يستهل بخطاب حراسة نظري، يحمل عنوان "تذاكر مجانية للدخول إلى السيرك"، هو عبارة عن خليط معرفي متعدد الأطياف من الشذرات،  والتأمّلات، والخواطر، والأحلام، والهوامش، والهلاووس، والقصاصات، والخطابات الموازية، التي يبلغ عددها تحديدا 120 مقطعا.


خبر ثقافة تاني

وأنيس الرافعي، قاص مغربي، ولد بالدار البيضاء عام 1976، خريج كلية الآداب والعلوم الإنسانية، تخصص في اللسانيات والنقد الأدبي الحديث، وهو واحد من أهم ن س اك القصة القصيرة في المغرب وفي العالم العربي. تم اختياره كواحد من سبعة كتاب متميزين للمشاركة في الدورة الثانية لإدارة الجائزة العالمية للرواية العربية البوكر العربية.

وقالت إدارة الجائزة، التي ترعاها جامعة “الشرق الأوسط الأمريكية” بالكويت، في بيان، إن لجنة التحكيم راعت في اختيارها للمجموعات القصصية خصوصية النوع السردي للقصة القصيرة منها جد ية الموضوع، والتخي لات، والأفكار، وكيفية المعالجة السردية، وبناء الشخصيات والأحداث وحبكها، وكفاءة الأسلوب، وسلامة اللغة، وإجادة الحوار، وبراعة السبك اللغوي الذي يصهر عناصر القصة في خطاب متماسك.

وأضافت أن جامعة الشرق الأوسط الأمريكية بصدد وضع اللمسات الأخيرة على إعداد وترتيب احتفالية الجائزة التي ستقام خلال الأسبوع الأول من شهر فبراير المقبل، يتخللها برنامج ثقافي عربي وعالمي بمشاركة كوكبة من الشخصيات المبدعة والمثقفة العربية والعالمية، حيث ستعقد لجنة التحكيم اجتماعها الأخير لهذه الدورة، ومن ثم ستعلن عن الفائز بالجائزة.

وتضم القائمة القصيرة خمسة أعمال قصصية هي “سيرك الحيوانات المتوه مة” لأنيس الرافعي (المغرب)، و “مدينة المرايا” للأزهر الزناد (تونس)، و”فالس الغراب” ليوسف ضمرة (الأردن)، و”النمر الذي يدعي أنه بورخس” لضياء جبيلي (العراق)، و”في مديح الكائنات” لمحمد رفيع (مصر).


مشاركة الخبر: فوز الأديب المغربي أنيس الرافعي بجائزة ملتقى القصة القصيرة فى دورتها الخامسة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزيرة الهجرة تستقبل السفير اليوناني لدى مصر لبحث تعزيز سبل التعاون

منذُ 26 دقائق

استقبلت السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج نيكولاس باباجيورجيو سفير اليونان في مصر لبحث تعزيز ...

التعليم امتحانات الثانوية العامة ستكون واضحة

منذُ 26 دقائق

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى أن أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024 ستكون واضحة وبسيطة وتكشف مستويات...

في يوم ميلادها صيحات مكياج على طريقة ميريام فارس

منذُ 26 دقائق

في يوم ميلادها صيحات مكياج على طريقة ميريام فارس في يوم ميلادها صيحات مكياج على طريقة ميريام...

إيران تطلق سراح طاقم سفينة مملوكة لإسرائيلي احتجزتها الشهر الماضي

منذُ 27 دقائق

أطلقت إيران سراح طاقم سفينة مملوكة لإسرائيلي كانت احتجزتها الشهر...

مزاعم إسرائيلية عن غضب عباس من الرفض الأمريكي للرؤية العربية
منذُ 27 دقائق

قالت أوساط إسرائيلية إن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس غاضب من الولايات المتحدة لرفضها الرؤية العربية المقدمة من...

اعتصامات طلابية في جامعات أستراليا مطالبات بسحب الاستثمارات مع الاحتلا...
منذُ 27 دقائق

بخلاف ما تقوم به الولايات المتحدة مع طلاب الجامعات لديها٬ يواصل الطلاب في الجامعات الأسترالية الاعتصام ضد الإبادة...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن