web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

عراقيون يطلقون في تركيا حملات لمساعدة منكوبي الزلازل: رد الجميل

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 10-02-2023 م الساعة 06:59:05 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-1544681.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

لليوم الرابع على التوالي، يشرف المئات من أبناء الجالية العراقية المقيمة في ولايات تركية متفرقة على حملات واسعة لمساعدة منكوبي الزلزال في الشمال السوري ومناطق جنوبي تركيا، الذي حدث الإثنين الماضي.

وتضمنت حملات الناشطين العراقيين في تركيا جمع مبالغ مالية، إلى جانب الطعام والمشروبات ومستلزمات إنسانية مختلفة بينها الملابس ووسائل التدفئة، تم جمعها وإرسالها إلى مناطق منكوبة جنوبي تركيا، بالتنسيق مع السلطات المحلية القائمة على تنظيم هذه الحملات، والتي خففت بشكل ملحوظ من معاناة الناس هناك.

العراقي أحمد البياتي، الذي يرأس منظمة وقف العراقية الإنسانية داخل تركيا، قال لـ"العربي الجديد": " وجهنا نداء إلى جميع العراقيين الموجودين في تركيا للمساهمة في مساعدة متضرري الزلزال، وكانت الاستجابة كبيرة منهم".

وأضاف أنه "تم جمع كميات كبيرة من المواد الغذائية والأغطية والأفرشة بالإضافة إلى الأموال النقدية، وتم تسليمها جميعًا إلى منظمات إغاثية تركية حكومية مثل هيئة الإغاثة (آفاد) وكذلك جمعية (IHH)التي تتولى أمر توزيعها على الأتراك المتضررين وكذلك المتضررين شمالي سورية".

المجلس العلمي و الإفتائي في #ديوان_الوقف_السني يفتي بجواز تعجيل إخراج الزكاة لضحايا الكوارث والحاجة. pic.twitter.com/4R6GCBdhue

— ديوان الوقف السني العراقي (@SunniaffairsIq) February 10, 2023

وتابع البياني بالقول إن "تبرعات جاءت أيضًا من عراقيين يعيشون خارج تركيا، في أوروبا والولايات المتحدة، وكذلك من جمعيات خيرية في إقليم كردستان العراق، حيث أرسلوا سيارتي إسعاف بالإضافة إلى مواد غذائية وأغطية وأفرشة".

من جانبه، قال الناشط العراقي مدحت إبراهيم، لـ"العربي الجديد"، إنهم يعملون حاليا "في منطقة قهرمان مرعش لتوزيع المساعدات المادية والعينية للمتضررين من الزلزال"،  كاشفا أنهم سيدخلون إلى "المناطق المحررة في شمال سورية لغرض توزيع مساعدات لأكثر من ألف شخص متضرر من الزلزال".

وأوضح إبراهيم أن "المساعدات تضمنت مواد غذائية وأغطية وملابس بالإضافة إلى أموال نقدية"، واصفا حملات التبرع بأنها "بمثابة رد الجميل لتركيا في دعم العراقيين".

بدوره، تحدث رئيس جمعية الأخوة التركمانية العراقية سلمان إبراهيم، لـ"العربي الجديد"، عن "جمع مبالغ نقدية ومساعدات غذائية وملابس وأغطية وأفرشة في ثلاث مخازن، موزعة في مدينة إسطنبول، لاستلام المساعدات من العراقيين وباقي المقيمين فيها، وباشرت الجمعية بتسليمها إلى وكالات الإغاثة التركية الحكومية لإيصالها إلى المتضررين".

في السياق ذاته، أفتى ديوان الوقف السني في العراق، اليوم الجمعة، بجواز تعجيل تقديم الزكاة هذا العام للمنكوبين في سورية وتركيا بسبب فاجعة الزلزال، مؤكدا أن ذلك موافق لمقاصد الشريعة الإسلامية.

ومنذ الغزو الأميركي للعراق عام 2003، ارتفع عدد العراقيين المهاجرين في تركيا إلى عدة أضعاف، أسوة ببلدان أخرى في المنطقة هاجر إليها العراقيون هربا من العنف والاستهداف الطائفي. ويُقدر عدد العراقيين المقيمين في تركيا بشكل نظامي بأكثر من نصف مليون شخص.

مشاركة الخبر: عراقيون يطلقون في تركيا حملات لمساعدة منكوبي الزلازل: رد الجميل على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزير الخارجية يؤكد دعم مصر لمسار الحل الليبى - الليبى

منذُ 2 دقائق

عقد سامح شكرى وزير الخارجية لقاء ثنائيا مع موسى الكونى نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي وذلك على هامش فعاليات قمة منظمة...

اجتماع برئاسة الدكتور أبو لحوم لمناقشة مشاريع المبادرات المجتمعية بعدد...

منذُ 2 دقائق

ناقش اجتماع برئاسة نائب رئيس حكومة تصريف الأعمال للشؤون الاقتصادية وزير المالية الدكتور رشيد عبود أبو لحوم بحضور قائد...

خبير ذخيرة يثبت بالأدلة تورط الاحتلال بمجزرة بحق 10 أطفال في غزة

منذُ 3 دقائق

برهن المستشار والخبير الأمني المتخصص في الأسلحة والذخائر البريطاني كريس كوب سميث على استنتاجه بالإشارة إلى أن...

المدير الفني لنادي بيراميدز يحاضر مدربي البرنامج التعليمي للمدربين

منذُ 8 دقائق

حاضر الكرواتي كرونسلاف يورتشيتش المدير الفني لفريق نادي بيراميدز مدربي البرنامج التعليمي للمدربين والذي يقيمه نادي...

اللجنة الأولمبية الدولية تصدر قرارا بإيقاف الشيخ الكويتي أحمد الفهد ال...
منذُ 11 دقائق

عاقبت اللجنة الأولمبية الدولية الشيخ الكويتي أحمد الفهد الصباح بالتوقيف لمدة 15 عاما بسبب ما اعتبرته انتهاكات للمبادئ...

وفاة الأمير والشاعر السعودي بدر بن عبدالمحسن
منذُ 12 دقائق

غيب الموت الأمير والشاعر السعودي بدر بن عبدالمحسن أحد أبرز رواد الحداثة الشعرية في المملكة السبت عن عمر ناهز 75 عاما...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد