web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

ملاك رزق: سعيد بوصول "سلالات منقرضة" للقائمة الطويلة لجائزة غسان كنفانى

تم نشره منذُ 11 شهر،بتاريخ: 26-05-2023 م الساعة 09:03:09 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-1659532.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

عبر الكاتب المصرى ملاك رزق، عن بالغ سعادته لوصول روايته "سلالات منقرضة" إلى القائمة الطويلة، فى جائزة غسان كنفانى للرواية العربية 2023، فى دورتها الثانية.

وأوضح ملاك رزق، خلال تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن رواية "سلالات منقرضة" الصادرة عن منشورات الربيع، فى القاهرة، تدور أحداثها فى الفترة من عام 1975 وحتى عام 1982، بين مدينة الخليل فى فلسطين ومخيمات صبرا وشاتيلا فى لبنان.

وأشار ملاك رزق إلى أن الرواية تتناول أحوال اللاجئين فى المخيمات، وهي محاكاة عن المجزرة، بتفاصيلها الدموية، فهى رواية تدور عن أحداثها، بالإضافة إلى الحرب الطائفية فى لبنان، ودور الفلسطينين فيها.

ولفت ملاك رزق إلى أن الرواية تتناول أيضا تفاصيل وأحداث قصة حب جمعت بين فلسطينى ويهودية أمريكية. 

وأكد ملاك رزق على أنه عكف على مدار عامين فى البحث عن المادة التاريخية الموثوقة لكى عن الأحداث التى وقعت، من أجل كتابة الرواية، التى استغرقت كتبتها منه خمسة أشهر.

وحول وصول روايته إلى القائمة الطويلة فى جائزة غسان كنفانى، وما تمثله له، قال ملاك رزق: أحببت غسان كنفانى قبل أن أفكر في كتابة هذه الرواية، وقرأت أعماله، ودائما ما كنت أبحث عن لقاءات له متوفرة على منصة "يوتيوب"، واليوم وبعد وصول روايتى إلى القائمة الطويلة فى في جائزة تحمل اسمه، أشعر بالفخر، والأهم أن هذه الجائزة برعاية وزارة الثقافة فى فلسطين.

ومن أجواء رواية "سلالات منقرضة" نقرأ:

"في هذه الليلة ستُراقُ الدِّماء".. الصوت كان عميقًا، صارخًا، متكررًا... على الجسر، والشمس تضربه بقوة، يجري أحمد باتجاه حبيبته. يراها على الناحية الأخرى من الجسر بفستانها السَّماوي مذعورة، تحثُّه أن يُكمل حركته بأقصى سرعة، تصرخ باسمه كما لو لم تنطقه من قبل، وهو يُشير لها بكلتا ذراعيه أن تثبت مكانها. يشعر بثقل اللحظة. أصواتٌ مُتداخلةٌ يُميِّزها. الأفريقي اليهودي يجري بقوة وراءه، يزعق في الجميع بلهجته العبرية السريعة أن يمسكوه. اتسعت المسافة بينهما، سينجح في الهرب منه كما يفعل منذ سنوات. الشمس قريبة، تدفع أشعتها بقوة على الجسر الخشبي الساخن، والعرق يغطيهم، انطلقت رصاصة من مسدس "أفي" ودوَّتْ صرخةٌ بعدها، تبعتها صرخاتٌ وهرولةٌ على الجسر الخشبي.

يشار إلى أن ملاك رزق سبق وأن صدر له رواية "الراهبة الغجرية" عن منشورات الربيع، وكانت من بين الروايات الأكثر مبيعا فى معرض القاهرة الدولي للكتاب.


مشاركة الخبر: ملاك رزق: سعيد بوصول "سلالات منقرضة" للقائمة الطويلة لجائزة غسان كنفانى على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

بالإنفوجراف وزارة العمل تنشر 8 تكليفات رئاسية للوزارة

منذُ 4 دقائق

خلال احتفالية عيد العمال أمس الخميس وجه السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية وزارة العمل بشكل مباشر بمجموعة من...

ماليزيا تستضيف الثلاثاء القادم أكبر تجمع ديني دولي بمشاركة كبار الشخصي...

منذُ 4 دقائق

بالتعاون بين رئاسة الوزراء الماليزية ورابطة العالم الإسلامي تستضيف العاصمة الماليزية كوالالمبور يوم الثلاثاء القادم...

الأرصاد تحذر من اضطراب الشواطئ الغربية للبحر المتوسط

منذُ 4 دقائق

اعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن آخر صور الأقمار الصناعية تشير إلى نشاط للرياح على أغلب الأنحاء تكون مثيرة للرمال...

البابا تواضروس الثانى يصلى الجمعة العظيمة فى الكاتدرائية بالعباسية

منذُ 4 دقائق

صلى قداسة البابا تواضروس الثاني صباح اليوم صلوات الجمعة العظيمة بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية بمشاركة أربعة من...

أسماء جلال تتصدر التريند وتحتفل بعيد ميلادها خلال أيام عندها كام سنة
منذُ 6 دقائق

تصدر اسم الفنانة الشابة أسماء جلال محركات بحث مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الأخيرة بعد اطلالتها التي أثارت...

مظاهرات حاشدة في صنعاء وعمان تضامنا مع غزة ودعما لحراك الطلاب شاهد
منذُ 6 دقائق

طالب المتظاهرون بالضغط على دولة الاحتلال لوقف الحرب المستعرة والمدمرة على...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن