web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

أسعار الدجاج تأبى الانخفاض في المغرب

تم نشره منذُ 5 شهر،بتاريخ: 11-12-2023 م الساعة 04:45:37 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-1923250.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

لم تستطع العديد من الأسر في المغرب تعويض عدم قدرتها على شراء اللحوم الحمراء، ببدائل أخرى بعد ارتفاع أسعار الدجاج بشكل ملحوظ خلال الأشهر الأخيرة. واعتادت الأسر على زيادة الطلب على لحوم الدواجن، عندما ترتفع أسعار الأسماك واللحوم الحمراء.

وتراوحت أسعار اللحوم الحمراء بين 9 و10 دولارات للكيلوغرام رغم لجوء المغرب من أجل خفضها، إلى استيراد الأبقار والأغنام في العام الحالي، مع منح المستوردين إعفاءات من الضريبة على القيمة المضافة والرسوم الجمركية.

ويؤكد منتجون أن أسعار الدجاج تصل في الضيعات (المزارع) إلى ما بين 1.5 و1.8 دولار للكيلوغرام، ويصل سعرها في أسواق التجزئة في هذه الأيام إلى أكثر من دولارين للكيلوغرام، بعدما كانت في حدود 1.8 دولار قبل شهرين.

ويذهب محمد عبود، رئيس الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم، إلى أن أسعار الدجاج التي قفزت إلى دولارين للكيلوغرام الواحد، تعود إلى عدم وضوح المنافسة في سوق الأعلاف والكتاكيت.

ويوضح في تصريح لـ"العربي الجديد" أن ارتفاع أسعار الدجاج الموجه للاستهلاك مرده إلى غلاء المواد المتدخلة في عملية الإنتاج، وبالأساس الأعلاف المركبة والكتاكيت.

وحمّل عبود شركات الأعلاف والمفاقس المسؤولية عن ارتفاع الأسعار التي يتحملها الصغار والمتوسطون من المربين والأسر.

وطالب منتجون صغار في وقت سابق وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، بالتدخل لإعادة جدولة ديونهم، وتخصيص دعم مالي لمواجهة آثار الأزمة التي يؤكدون أنها عرّضت عدداً منهم للإفلاس.

ويرد منتجون ارتفاع أسعار الدجاج في الفترة الحالية إلى انخفاض قدرات الإنتاج، في ظل عدم قدرة العديد من المنتجين على تحمل التكاليف في الصيف الذي شهد ارتفاع درجات الحرارة التي كانت قياسية.

ويشيرون إلى أن تراكم الديون في ذمة بعضهم في الصيف، لم يمكنهم من التزود من موردي الأعلاف، ما أفضى إلى تراجع الإنتاج الذي يمكن أن يعود للارتفاع في الأشهر المقبلة.

ولم تنخفض أسعار الدجاج واللحوم الحمراء في وقت وصل فيه التضخم إلى 4.3 % في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، مدفوعاً بأثمان السلع الغذائية التي ارتفعت بنسبة 8.8 %، بينما زادت أسعار السلع غير الغذائية بنسبة 1.3%.

وقد لاحظ البنك الدولي أنه رغم انخفاض معدل التضخم بالمغرب بمعدل النصف منذ فبراير/ شباط الماضي وأكتوبر/ تشرين الأول، فإن تضخم أسعار السلع الغذائية لا يزال مرتفعاً.

وتعبر الأسر عن ضغط الغذاء على قدرتها الشرائية، فقد صرحت 98 % من الأسر في بحث مؤشر الثقة الصادر عن المندوبية السامية للتخطيط، بارتفاع أسعار الغذاء في الاثني عشر شهراً الماضية، بينما تتوقع 72.1% استمرار ذلك الارتفاع في الاثني عشر شهراً المقبلة.

ويأتي ارتفاع الأسعار في سياق شكوى 86.1% من الأسر، حسب نتائج البحث، من تدهور مستوى معيشتها في الاثني عشر شهراً الماضية، بينما تتوقع 52.5% من الأسر تواصل تدهور مستوى معيشتها في الاثني عشر شهراً المقبلة.

مشاركة الخبر: أسعار الدجاج تأبى الانخفاض في المغرب على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

ثقافة الزقازيق يقدم سجن اختياري وملحمة السراب ضمن عروض الموسم المسرحى

منذُ 58 دقائق

شهد قصر ثقافة الزقازيق خلال اليومين الماضيين عرضين مسرحيين ضمن عروض الموسم المسرحي للهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة...

أضرار القيء المتكرر على الصحة العامة والجهاز الهضمي

منذُ 58 دقائق

القيء أو التقيؤ كما يطلق عليه البعض هو ناتج عن مشكلة يعانيها الجسم والجهاز الهضمى فتظهر على شكل تقيؤ وعدم تحمل لما تحويه...

مجزرة مروعة 20 شهيدا بقصف لمنزل في مخيم النصيرات شاهد

منذُ 59 دقائق

ارتكبت قوات الاحتلال مجزرة بحق الفلسطينيين في مخيم النصيرات بعد قصف منزل يؤوي عشرات النساء...

أويل برايس الطلب على النفط سيرتفع وتحديات كبيرة أمام المركبات الكهربائ...

منذُ 59 دقائق

قال موقع أويل برايس إن الطلب على النفط سيرتفع بشكل أكبر في المدى المتوسط مع التحديات التي تواجه المركبات الكهربائية...

فصائل عراقية مسلحة تعلن استهداف هدف حيوي في إيلات بإسرائيل بالطيران ال...
منذُ 1 ساعة

أعلنت فصائل عراقية فجر اليوم الأحد استهداف هدف حيوي في مدينة إيلات الإسرائيلية بالطيران...

وفاة السفير والكاتب اليمني عبدالوهاب العمراني في تركيا
منذُ 1 ساعة

توفي السفير بوزارة الخارجية اليمنية عبدالوهاب العمراني في أحد مشافي مدينة إسطنبول التركية عن 66 عاما...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد