web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

مجلس النواب البولندي يمنح الثقة بحكومة دونالد توسك الجديدة

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 13-12-2023 م الساعة 01:30:59 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-1925325.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : روسيا اليوم

AP Czarek Sokolowski

وافق مجلس النواب البولندي، على تصويت منح الثقة في حكومة رئيس الوزراء الجديد دونالد توسك، الذي سيؤدي اليمين الدستورية صباح الأربعاء أمام رئيس البلاد.

ومنحت جميع فصائل المعارضة في مجلس النواب "الائتلاف المدني، والطريق الثالث، واليسار" ثقتها لتوسك وحكومته، وحتى وقت قريب، كان حزب القانون والعدالة الحاكم في بولندا، والائتلاف الكونفدرالي الذي يضم القوميين والمتشككين في أوروبا، يعارضون هذه الفكرة علناً.

ووافق مجلس النواب البولندي، مساء الإثنين، على تصويت بحجب الثقة عن حكومة ماتيوش مورافيتسكي، وفي نفس المساء وبأغلبية الأصوات، تم ترشيح توسك لمنصب رئيس الوزراء.

وبعد الانتخابات البرلمانية التي أجريت في الخريف، لم يتمكن حزب ياروسلاف كاتشينسكي "القانون والعدالة"، الذي حكم البلاد حتى وقت قريب، من الحصول على نصف مقاعد مجلس النواب، وفي المقابل حصلت قوى المعارضة السياسية المتباينة على أكثر من 50% من المقاعد وتمكنت من تشكيل ائتلاف.

وعلى الرغم من توازن القوى في مجلس النواب، بعد الانتخابات، كلف الرئيس البولندي أندجيه دودا، مورافيتسكي الذي ترأس الحكومة السابقة، بتشكيل الحكومة، وسرعان ما أدى اليمين الدستورية.

واستخدم الرئيس ورئيس الوزراء أقصى وقت دستوري ممكن بين الانتخابات وتشكيل الحكومة وأداء اليمين والنظر في مسألة التصويت على الثقة، ونتيجة لذلك تم التصويت على حجب الثقة عن حكومة مورافيتسكي في 11 ديسمبر، على الرغم من إجراء الانتخابات البرلمانية في 15 أكتوبر.

ووافقت المعارضة التي تتمتع بأغلبية برلمانية مسبقا على ترشيح توسك، واقترح الثلاثاء حكومته التي ينص الدستور على أن الرئيس ملزم بأداء اليمين "دون تأخير"، ومن المتوقع أن يحدث هذا صباح يوم 13 ديسمبر.

وبمجرد أن تؤدي حكومة توسك اليمين، سيكون أمامه أسبوعين لإلقاء خطاب رئيسي في البرلمان. وبعد ذلك، سينظر مجلس النواب في مسألة إصدار تصويت بالثقة لمجلس الوزراء الجديد.

وإذا لم يتمكن مجلس النواب من تحديد ترشيح رئيس الوزراء بأغلبية الأصوات، أو إذا حصل رئيس الوزراء الجديد لاحقًا على تصويت بحجب الثقة من مجلس النواب، فإن المبادرة تنتقل مرة أخرى إلى الرئيس. وسيعهد بتشكيل الحكومة إلى رئيس وزراء من اختياره، والذي سيؤدي أيضا اليمين ويطلب من مجلس النواب التصويت على الثقة.

وإذا حصل رئيس الوزراء هذا أيضا على تصويت بحجب الثقة، فوفقا للدستور، يكون الرئيس ملزما بتقصير مدة ولاية البرلمان، مما يعني إجراء انتخابات برلمانية جديدة.

ومؤخرا، حققت المعارضة البولندية بقيادة توسك انتصارا كبيرا في الانتخابات البرلمانية، ويختلف التكوين الحالي لمجلس النواب البولندي عن التكوين السابق من حيث أن حزب القانون والعدالة الذي يتزعمه ياروسلاف كاتشينسكي لم يعد يتمتع بالأغلبية فيه.

ووفقا لنتائج انتخابات 15 أكتوبر، حصل حزب القانون والعدالة على 194 مقعدا في مجلس النواب، وحصل الائتلاف المدني المعارض على 157 مقعدا، والطريق الثالث 65 مقعدا، واليسار 26 مقعدا، وحصل ائتلاف القوميين والمتشككين في أوروبا "الكونفدرالية"على 18 مقعدا آخر.

المصدر: RT

مشاركة الخبر: مجلس النواب البولندي يمنح الثقة بحكومة دونالد توسك الجديدة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

تحذير أممي من نزوح جديد لعائلات غزة

منذُ 42 دقائق

حذر برنامج الأغذية العالمي الأحد من اضطرار العائلات الفلسطينية بقطاع غزة إلى النزوح مجددا بحثا عن المأوى والغذاء...

من هو الشيخ أحمد عبد الله الصباح الرئيس الجديد للحكومة الكويتية

منذُ 42 دقائق

برز اسم الشيخ أحمد عبد الله الجابر الصباح مع إعلان أمير الكويت اسمه لتولي الحكومة الجديدة بعد قراراته بحل مجلس الأمة...

نماذج امتحانات الصف الثالث الصناعي تخصص سيارات كل المواد pdf لخص منهجك...

منذُ 43 دقائق

نماذج امتحانات الصف الثالث الصناعي تخصص سيارات كل المواد pdf تعتبر من أكثر ما يهم الطلاب وأولياء الأمور وذلك حيث تشمل...

وقاء نجران يشارك في التوعية بأهمية اليوم الدولي للصحة النباتية

منذُ 45 دقائق

نظم فرع المركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها وقاء بمنطقة نجران فعالية...

جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تطور حلول مبتكرة للتخفيف من مخاطر ...
منذُ 48 دقائق

يعمل الباحثون في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي على دراسة الحلول التي يمكن للذكاء الاصطناعي أن يوفرها في مجال...

تحرك جديد لمجلس الأمن بشأن اليمن وتحذيرات من طبخة تطيح بالشرعية ماذا ي...
منذُ 53 دقائق

أفاد موقع الأمم المتحدة على الإنترنت مساء اليوم بأن مجلس الأمن الدولي سيعقد غدا الاثنين اجتماعا بشأن تطورات الأوضاع في...

widgets إقراء أيضاً من روسيا اليوم