web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

ناسا تنشر فيديو مذهلا لعودة كبسولة "أوريون" إلى الغلاف الجوي للأرض

تم نشره منذُ 5 شهر،بتاريخ: 14-12-2023 م الساعة 01:23:43 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-1927159.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : روسيا اليوم

تاريخ النشر:14.12.2023 | 10:23 GMT | الفضاء

Gettyimages.ru Erik Simonsen

صورة تعبيرية

إحياء للذكرى السنوية الأولى لعودة كبسولة "أوريون" الغير المأهولة التابعة للمهمة القمرية "أرتميس 1" إلى الأرض، نشرت ناسا مقطع فيديو، يوم الاثنين، يظهر مشاهد جديدة لهذا الحدث.

وفي 11 ديسمبر 2022، عادت كبسولة "أوريون" الغير المأهولة، التابعة لوكالة ناسا، بأمان إلى الأرض، لتنهي بنجاح مهمة القمر "أرتميس 1" التاريخية.

وكانت تلك العودة للوطن مثيرة كما يُظهر مقطع الفيديو من "أوريون"، حيث سجلت الكبسولة هبوطها المروع عبر الغلاف الجوي للأرض، ما ترك أثرا من النار في السماء.

وسلطت وكالة ناسا الضوء على هذه اللقطات المذهلة يوم الاثنين 11 ديسمبر 2023، ونشرت مقطعا مدته دقيقة واحدة على منصة "إكس" وربطته بمقطع فيديو إعادة دخول "أوريون" الكامل مدته 25 دقيقة.

وانطلقت مهمة "أرتميس 1" في 16 نوفمبر 2022، عندما حمل صاروخ ضخم من نظام الإطلاق الفضائي (SLS) كبسولة "أوريون" الغير المأهولة وأقلع بنجاح من منصة الإطلاق 39-B من مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا.

وكان هذا أول إطلاق على الإطلاق لنظام الإطلاق الفضائي (SLS)، وهو أقوى صاروخ قيد التشغيل حاليا، والثاني فقط لأوريون.

وقامت الكبسولة برحلة تجريبية قصيرة إلى مدار الأرض في عام 2014، وهي رحلة قصيرة استخدمت فيها صاروخ United Launch Alliance Delta IV الثقيل.

ووصلت "أوريون" إلى مدار حول القمر في 25 نوفمبر 2022 وبقيت هناك لمدة أسبوع تقريبا قبل بدء الرحلة الطويلة للعودة إلى الأرض.

وفي 11 ديسمبر، اصطدمت الكبسولة بالغلاف الجوي السميك لكوكبنا بسرعة تبلغ نحو 39400 كم في الساعة (24500 ميل في الساعة)، ما يشكل تحديا قويا لدرعها الحراري، وهو الأكبر من نوعه على الإطلاق.

وتستعد وكالة ناسا الآن لرحلة "أرتميس 2"، وهي أول رحلة مأهولة في برنامج "أرتميس". مثل "أرتميس 1"، ستستخدم نظام الإطلاق الفضائي وكبسولة "أوريون". وسترسل المهمة القادمة أربعة رواد فضاء، وهم ريد وايزمان من وكالة ناسا، وفيكتور غلوفر، وكريستينا كوخ، وجيريمي هانسن من وكالة الفضاء الكندية، حول القمر والعودة إلى الأرض.

ومن المقرر مبدئيا إطلاق مهمة "أرتميس 2" في عام 2024. وستتبعها مهمة "أرتميس 3" التي ستنزل رواد فضاء على سطح القمر في أواخر عام 2025 أو 2026، إذا سارت الأمور وفقا للخطة.

المصدر: سبيس 

مشاركة الخبر: ناسا تنشر فيديو مذهلا لعودة كبسولة "أوريون" إلى الغلاف الجوي للأرض على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

لمريض السكر مشروبات مهمة ليومك وأخرى تجنبها

منذُ 55 دقائق

كل ما يأكله أو يشربه مريض السكر يتحكم فى مستويات السكر فى الدم لديه فالنظام الغذائي والحياتى والحركي لمريض السكر هو الذي ...

نأنأة صحية للطلبة فى المذاكرة وأيام الامتحانات

منذُ 55 دقائق

المذاكرة وجمع المنهج أمر مجهد يحتاج خلالها الطلاب لتناول أطعمة خفيفة بين الوجبة والأخرى هذه الوجبات البينية الصغيرة...

صنعاء توجيه رئاسي عاجل للحكومة

منذُ 57 دقائق

صنعاء توجيه رئاسي عاجل...

النواب مؤتمر قمة البحرين مسرحية هزلية

منذُ 57 دقائق

جدد مجلس النواب في جلسته اليوم برئاسة رئيس المجلس يحيى علي الراعي إدانته واستنكاره للمواقف المتخاذلة والمخزية التي...

أكسيوس حماس انسحبت من المفاوضات للضغط على إسرائيل لإنهاء الحرب
منذُ 58 دقائق

توقفت المفاوضات غير المباشرة بين الاحتلال وحماس حول هدنة محتملة تفضي إلى وقف لإطلاق...

طلاب مناصرون لغزة في جامعة كامبريدج يحرجون وزيرة الداخلية السابقة شاهد...
منذُ 58 دقائق

امتنع طلاب محتجون في جامعة كامبريدج البريطانية من الحديث إلى وزيرة الداخلية السابقة سويلا برافرمان خلال جولة لها قرب...

widgets إقراء أيضاً من روسيا اليوم