web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

بورصة تل أبيب 2023: أداء سلبي بسبب حرب غزة وخطة إصلاح القضاء

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 25-12-2023 م الساعة 02:38:55 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-1941518.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

قالت بورصة تل أبيب إن أداء الأسهم المحلية في 2023 كان أدنى من أداء مؤشرات الأسهم العالمية الرئيسية، التي ارتفعت بنحو 20% على الرغم من بيئة أسعار الفائدة المرتفعة.

وذكرت البورصة في تقريرها السنوي للعام الجاري، اليوم الاثنين، أن بورصة تل أبيب شهدت هذا العام تراجعا في الاكتتابات الأولية، وتباطؤ رأس مال الشركات، بسبب الحرب على غزة وخطة إصلاح القضاء.

وفي السنوات الأخيرة، كان للأسهم الإسرائيلية والشيكل ارتباط كبير بمؤشر "ستاندرد آند بورز 500" وأسهم التكنولوجيا العالمية، أي أنه إذا ارتفع مؤشر الأسهم الأميركية، تبعته السوق المحلية بحركة مماثلة في نفس الاتجاه وارتفع الشيكل، والعكس صحيح.

ويرى التقرير أن العام الجاري، كان مخالفا لهذه الاتجاه التقليدي، حيث "ارتفع مؤشر أسهم الشركات الكبرى TA-35 بنسبة 1.4% فقط، في حين قفز مؤشر S&P 500 بنسبة 23%، وارتفع مؤشر Nasdaq 100 بنسبة 51%".

ومطلع العام الجاري، خيمت على بورصة تل أبيب حالة من عدم اليقين السياسي المتزايد بشأن الإصلاح القضائي الذي اقترحته الحكومة، والمخاوف من التغييرات المخطط لها في النظام القانوني.

وقالت البورصة إن مؤشرات الأسهم المحلية ارتفعت في الأشهر الثمانية الأولى من العام بنحو 2% إلى 3% مقارنة بمكاسب في خانة العشرات في مؤشرات الأسهم الأميركية والأوروبية.

إلا أن البورصة تراجعت بأكثر من 10% في أول شهر من الحرب على غزة، قبل أن ترتد صعوداً، وتمحي معظم الخسائر المسجلة في الشهرين الثاني والثالث للحرب.

وكشف تقرير بورصة تل أبيب عن سحب الجمهور في عام 2023 مبلغ 30 مليار شيكل (نحو8.1 مليارات دولار) من الصناديق التي تستثمر في الأسهم والسندات في تل أبيب.

وأضاف: "بينما تم ضخ 20.5 مليار شيكل (5.4 مليارات دولار) في الصناديق التي تستثمر في الأوراق المالية في الخارج و53 مليار شيكل (14.3 مليار دولار) في صناديق سوق المال".

(الأناضول)

مشاركة الخبر: بورصة تل أبيب 2023: أداء سلبي بسبب حرب غزة وخطة إصلاح القضاء على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

رئيس المؤتمر يعزي بوفاة المناضل قاسم الوزير ويشيد بمناقبه

منذُ 22 دقائق

بعث رئيس المؤتمر الشعبي العام الاخ صادق بن أمين ابوراس برقية عزاء ومواساة في وفاة المناضل والأديب قاسم بن علي بن عبدالله ...

خريجون بجامعة ييل الأمريكية ينسحبون من حفل التخرج دعما للفلسطينيين

منذُ 23 دقائق

بدأ الانسحاب عندما شرع بيتر سالوفي وهو رئيس جامعة ييل في الإعلان عن العرض التقليدي للمرشحين للحصول على الدرجات العلمية...

ما هو الدور الذي لعبته أمل كلوني بتوجيه الاتهامات لقادة من الاحتلال وح...

منذُ 23 دقائق

كشفت المحامية أمل كلوني الاثنين عن دورها في توجيه مدعي عام الجنائية الدولية اتهامات لقادة الاحتلال وحركة...

مجلس الأمن الدولي تفاصيل جلسة مفتوحة لمناقشة الوضع في رفح

منذُ 23 دقائق

أعرب المنسق الأممي الخاص لعملية السلام بالشرق الأوسط تور وينسلاند عن خشيته من حدوث الأسوأ في حالة لم يتم استئناف...

استشهاد 7 فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال خلال اقتحام جنين شاهد
منذُ 23 دقائق

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية صباح اليوم الثلاثاء استشهاد سبعة فلسطينيين وإصابة 10 آخرين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي...

استشهاد سبعة فلسطينيين بينهم طبيب ومعلم وتسع إصابات بينها خطيرة في جني...
منذُ 27 دقائق

استشهد سبعة مواطنين فلسطينيين بينهم طبيب ومعلم وأصيب تسعة آخرون صباح اليوم الثلاثاء جراء عدوان العدو الصهيوني المتواصل ...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد