web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

‏الشارع البحريني يرفض قرارات الحكومة .. ويرفع شعارات مؤيدة لصنعاء

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 26-12-2023 م الساعة 12:18:57 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-1942260.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : الخبر اليمني

عارض مجموعة من الناشطين والمواطنين البحرينيين، مشاركة بلادهم في التحالف الدولي لحماية السفن في البحر الأحمر، معتبرين ذلك دفاع عن كيان الاحتلال ومصالحه الاقتصادية.

متابعات-الخبر اليمني:

وانتقد بحرينيون القرار منذ اللحظات الأولى لل عنه، وعلى رأسهم الأمين العام السابق لجمعية العمل الديمقراطي (وعد) إبراهيم شريف، الذي اعتقلته السلطات البحرينية بعد منشورات انتقد فيها قرار البحرين بالانضمام إلى التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

إلا أن شريف ليس الوحيد الذي انتقد هذا القرار، فقد شاركه العديد من الناشطين والمدونيين والمواطنين البحرينيين، الذين تفاعلوا عبر وسم ‎#بحرينيون_ضد_التحالف إلى جانب ‎#بحرينيون_ضد_التطبيع الذي ينشط منذ ثلاث سنوات، منذ توقيع البحرين على اتفاقية أبرهام للتطبيع مع الاحتلال.

وكتب النائب السابق في البرلمان البحريني جميل الجمري في منشور على صفحته بمنصة “إكس”: “أميركا متورطة في جرائم الإبادة لأهالي غزة، وتسعى لتوريط دول أخرى معها، في مسعى لتوسيع رقعة الحرب خدمة للمصالح الصهيونية، وإني كمواطن بحريني أرفض أية مشاركة لبلدي في تحالف يعين الاحتلال على الاستمرار في جرائمه ومحاصرته لغزة”.

ولم يكن النشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي الطريقة الوحيدة التي عبر فيها البحرينيون عن رفضهم واستنكارهم انضمام بلادهم لهذا التحالف، فقد خرج البحرينيون في تظاهرات رافضة للانضمام للتحالف، ورافضة للتطبيع مع كيان الاحتلال، ومطالبة بإلغاء الاتفاقيات وطرد السفير الصهيوني.

واعتبر رئيس منظمة سلام للديمقراطية وحقوق الإنسان جواد فيروز أن سبب مشاركة البحرين في التحالف، هو وجود قاعدة الأسطول الأمريكي البحري الخامس، التابع لسلاح البحرية الأميركي في البحرين، وهو أكثر الأساطيل الأميركية الإستراتيجية أهمية في تأمين إمدادات النفط من الخليج إلى الأسواق العالمية، وللإشراف على العمليات الملاحية في منطقة الخليج العربي، وخليج عمان والبحر الأحمر وأجزاء من المحيط الهندي، مشيرا إلى أن البحرين ملزمة ضمن اتفاقية وجود هذه القاعدة على أراضيها، بالمشاركة في أي تحالف تشارك فيه الولايات المتحدة الأميركية، في نطاق مهام هذا الأسطول الأمريكي.

كما شهدت البحرين عدة فعاليات أخرى رافضة للقرار منها الاعتصامات والفعاليات والاحتفالات الجماهيرية، وأكد المشاركون فيها استمرارهم في دعم القضية الفلسطينية والتضامن مع أبناء غزة منددين بجرائم الاحتلال هناك.

وقال نواب في البرلمان الكويتي إنهم قاموا بالتوقيع على خطاب يناشد ملك البلاد الغاء اتفاقية التطبيع مع الاحتلال، كرد فعل على جرائمه في فلسطين المحتلة، وعلى الخصوص قطاع غزة واستجابة للإرادة الشعبية، والمطلب الذي يجمع عليه شعب البحرين بجميع أطيافه في هذا المجال.

ويرى مدونون وناشطون أن هذا القرار لا يمكن تبريره، فالحكومة ستكون خاسرة في كل الأحوال، عندما تقوم بعمل لا يقبل به الغالبية العظمى من الشعب، وهنا هي تبين لجيل جديد أن طريق المعارضة هو الطريق الصحيح، أما أمنيًا، فأن دخول الحرب وبشكل رسمي لبلد صغير وضد أشقاء له سيعرضه لكثير من المخاطر الأمنية، والتي ليس مجبور أو مطلوب منه في الأصل الدخول فيها.

واعتبر ناشطون أنه تم الزج بالبحرين في هذا التحالف لاعتذار كلّ من السعودية والإمارات عن فعل ذلك، وتجنبهم الدخول في صراعٍ جديد مع جماعة أنصار الله في اليمن، التي لم تتوان في السابق عن مهاجمة مصالح استراتيجية في السعودية والإمارات، مشيرين إلى أن البحرين تعرّض نفسها لخطر هجوم محتمل، إذا ما فعّلت انضمامها لهذا التحالف بخطوات عسكرية”.

وقال مدونون إن هذا التحالف يشكل تقويضًا لهوية البحرين العربية، ويعزل الجزيرة الصغيرة عن قضايا أمتها وهمومها الكبرى.

ودعا متفاعلون السلطات البحرينية، إلى عدم قبول أن تكون كبش فداء، كما يجب عليها اختيار المُصالحة مع الشعب، وإلغاء التطبيع وتجنب عزل البحرين عن الواقع العربي فإن لذلك تبعات عدة، مطالبين بضرورة وسرعة الاستجابة لمطالب الشعب البحريني وتنفيذ رغباته الجماهيرية.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد أعلنت عن تشكيل التحالف الدولي للتصدي لهجمات الحوثيين في البحر الأحمر تحت مسمى “المبادرة الأمنية متعددة الجنسيات”، وجاءت البحرين ضمن البيان ـ كإحدى دول التحالف، وهي البلد العربي الوحيد فيه.

يأتي تشكيل هذا التحالف في أعقاب عمليات قامت بها جماعة الحوثيون في اليمن، تجاه ناقلات نفط وسفن شحن وغيرها في البحر الأحمر، معتبرين أنهم بذلك يمارسون ضغوطًا على الاحتلال التي تهاجم غزة منذ أكثر من شهرين.

The post ‏الشارع البحريني يرفض قرارات الحكومة .. ويرفع شعارات مؤيدة لصنعاء first appeared on الخبر اليمني.

مشاركة الخبر: ‏الشارع البحريني يرفض قرارات الحكومة .. ويرفع شعارات مؤيدة لصنعاء على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الاطلاع على مستوى تنفيذ مشاريع المياه بمديرية عبس في حجة

منذُ 15 دقائق

اطلع مديرا فرع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والتعاون الدولي بمحافظة حجة علان فضائل والبرامج في منظمة...

توقعات بهطول أمطار رعدية وأجواء حارة

منذُ 15 دقائق

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر هطول أمطار رعدية على أجزاء من عدة محافظات وأجواء حارة إلى شديدة...

تفاصيل خطة عربية أمريكية لـاليوم التالي هذا ما سيحدث في غزة

منذُ 15 دقائق

تهدف الخطة بحسب صحيفة الأخبار اللبنانية إلى حل حركة حماس وكتائب القسام وتمكين السلطة من العودة إلى قطاع غزة وتطبيع...

جثث شهداء في شوارع جباليا وارتفاع حصيلة ضحايا العدوان على غزة

منذُ 15 دقائق

قتل جيش الاحتلال الإسرائيلي العشرات في مخيم جباليا خلال الساعات الماضية مع تعذر انتشال طواقمهم من قبل الدفاع...

اختفاء نائب ليبي في بنغازي وحكومة الشرق تعلق وتنفي مقتله
منذُ 15 دقائق

النائب الدرسي اختفى الخميس وجرى العثور على سيارته في منطقة سيدي فرج شرق...

جريح بقصف من طائرة مسيرة جنوب لبنان وحزب الله يقصف مواقع للاحتلال
منذُ 15 دقائق

تعرضت مواقع إسرائيلية على الحدود مع لبنان السبت لوابل من الصواريخ التي أطلقها حزب...

widgets إقراء أيضاً من الخبر اليمني