web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

شكوك حول سعر صرف الشيكل الإسرائيلي: القيمة مبالغ فيها

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 27-12-2023 م الساعة 09:06:54 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-1943955.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

شكك محللون ماليون في سوق تل أبيب المالي، في سعر صرف الشيكل الحالي مقابل الدولار، وعما إذا كان يعكس بالفعل قيمته الحقيقية، أم أنه مبالغ فيه بسبب ضخ 30 مليار دولار في الأسواق لوقف تهاويه، وقالوا، إن العملة الإسرائيلية تبدو مقومة بأعلى من سعرها الحقيقي.

في هذا الصدد، حذّر كبير الاستراتيجيين في شركة "ليدر كابيتال ماركتس"، في تل أبيب، يوناتان كاتس، من أنه قد يكون هناك "تفاؤل مفرط في الأسواق بشأن البيئة السياسية بعد الحرب، سواء في ما يتعلق بفرص تأجيل الإصلاح القضائي أو عدم انتهاك إطار الميزانية، والاستثمارات الحكومية المستقبلية في الدفاع واحتمال خفض التصنيف الائتماني".

وقال في تعليقات نقلتها نشرة "غلوبس" الإسرائيلية مساء الاثنين، إن الشيكل مقابل سلة العملات الرئيسية في الوقت الراهن ليس بعيدًا عما كان عليه في نهاية عام 2022، حيث كانت هناك توقعات مستقرة، وأفق إيجابي، وازدهار التكنولوجيا الفائقة، والتفاؤل والأمن النسبي في إسرائيل".

ولاحظ أن تلك الظروف تختلف عن الوضع الحالي في السوق. وأضاف كاتس أن كل هذا يثير تساؤلات حول ما إذا كانت "القيمة الحالية للشيكل مبررة". ويشير، إلى أن الأسباب الرئيسية لارتفاع سعر صرف الشيكل تعد مفاجأة بالتأكيد".

ويقول: "أولا وقبل كل شيء، نحن، نتحدث عن الارتفاعات القياسية المفاجئة في أسواق الأسهم الخارجية وتداعياتها على تدفق الدولارات في إسرائيل".

وكان مؤشر "وول ستريت S&P 500" ارتفع بأكثر من 16% خلال الشهرين الماضيين.

من جانبه، قال رئيس قسم الاقتصاد والأبحاث في شركة هرئيل للتأمين والمالية، لـ "غلوبس"، عوفر كلاين، "لم أُفاجأ بحقيقة ارتفاع الشيكل ولكن من سرعة ارتفاعه وقوته".

ويضيف أن الارتفاع الصاروخي في الأسهم الأميركية، ربما يفسر حركة السوق بتل أبيب في الأشهر الأخيرة، ويفسر كذلك قوة الشيكل.

وأضاف كلاين: "ربما تكون حقيقة أن المستثمرين المحليين الذين يستثمرون في أميركا يحصلون على دفعة عائدات بالدولار من الأسواق الأميركية، ويقومون بتحويلها إلى الشيكل. وهذا من شأنه أن يدعم صرف الشيكل".

ويتابع أن "الدولار مثل كل منتج يخضع لاعتبارات العرض والطلب. عندما يكون هناك الكثير من النقد الأجنبي، ينخفض سعر الدولار ويرتفع سعر الشيكل. والسؤال هو ما إذا كان هناك الكثير من الدولارات حالياً في إسرائيل".

يذكر أن الارتفاعات التي شهدتها السوق الأميركية في شهر نوفمبر/تشرين الثاني، كانت الأعلى منذ 40 عامًا، وأن الارتفاع في البورصات الأجنبية يدفع المؤسسات الاستثمارية الإسرائيلية نحو بيع العملات الأجنبية في السوق المحلية وشراء الشيكل.

مشاركة الخبر: شكوك حول سعر صرف الشيكل الإسرائيلي: القيمة مبالغ فيها على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

إسقاط طائرة أمريكية في أجواء مأرب

منذُ 30 دقائق

بصاروخ أرض جو صنعاء تعلن إسقاط طائرة أمريكية...

صنعاء حشد جماهيري كبير مع غزة ولا خطوط حمراء

منذُ 31 دقائق

شهدت العاصمة صنعاء عصر اليوم حشودا مليونية في مسيرة مع غزة جهاد مقدس ولا خطوط حمراء تأييدا لتقوية المرحلة الرابعة من...

مصطلحات القش عما يسمى المشروع الإيراني

منذُ 31 دقائق

عوني بلال يكتب المشروع الإيراني واحدة من التعابير وأكثرها انتشارا في أيامنا هذه ولطالما راودني الفضول حول هذا المصطلح...

البرازيل تفوز باستضافة كأس العالم للسيدات 2027

منذُ 31 دقائق

فازت البرازيل بحقوق استضافة كأس العالم للسيدات 2027 وذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد اليوم الجمعة في العاصمة...

توخيل يكشف عن قراره النهائي بشأن مستقبله مع بايرن ميونيخ
منذُ 31 دقائق

أكد توماس توخيل أنه لن يواصل تدريب فريق بايرن ميونيخ الألماني في الموسم المقبل لينهي الجدل بشأن إمكانية استمراره مع...

خسائر جيش الاحتلال في غزة تثير غضب العسكريين ضد نتنياهو
منذُ 31 دقائق

نتنياهو لا يمكنه التصريح بالتزامه بخطة لما بعد الحرب في غزة تتضمن مشاركة الفلسطينيين في حين أن خطة شركائه من اليمين...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد