web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

عمرك شفت خبيز فرح نوبي؟ البطيخية من أنواعه وبيخرج بزفة لبيت العريس

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 05-01-2024 م الساعة 08:01:24 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-1956019.html في : أخرى ومتنوعة    بواسطة المصدر : اليوم السابع

يتميز المجتمع المصري بتنوعه الثقافي والاجتماعي الواسع، حيث يجمع مزيجا فريدا من الثقافات والتقاليد المختلفة، ويعود ذلك إلى تاريخ مصر العريق وموقعها الجغرافي الحيوي. ومن بين تلك التنوعات الثقافية، يتمتع أهالي الجنوب والنوبة بشكل خاص بخصوصية تعززت عبر العصور وتقاليد وطقوس حافظوا عليها حتى يومنا هذا خاصة في الأعراس والمناسبات السعيدة.

وتبدأ الأفراح في النوبة 7 ليالى متتالية، فيها الذبيح وفرش الولائم وتوزيع الوجبات، الاحتفالات الليلية والرقصات والأغانى النوبية، حتى ليلة الحنة، التي تتجمع فيها الفتيات وترسم أجمل اشكال الحنة الرقيقة التي تزيد من جاذبيتهم، ويعد الخبيز ركنًا مهمًا من أركان الاحتفال بالأعراس في النوبة، وقد شارك "اليوم السابع" أهالينا  في النوبة هذا اليوم الخاص والاحتفال بيوم خبيز الفرح النوبى.


بسكوت الفرح النوبي

التقينا مع الحاجة "زهوة" وهى عمة العريس الكبيرة، وتحدثت معنا عما يحدث يوم الخبيز، فقالت إن أم العريس تخبز "البسكوت والقراقيش"، ولكن أم العروس فتخبز" بسكويت، قراقيش، بيتيفور، أنكاشيه، بطيخية، جبنية" أكثر من صنف ممكن أن تقوم الأم بتصنيعه.

وتقول السيدة المسنة:" احنا هنا من الصبح الستات الكبيرة تدى التعليمات والبنات الصغيرة تشتغل وتعجن، وتعقد قدام الفرن عشان الخبيز، وبعد التسوية تعبى الخبيز في السبته ونزينها بالورق الملون، وتقدم منها للزوار والمهنين مع الشاي واللبن والشعرية ".


بسكوت الفرح

بعد الانتهاء من الخبيز تبدأ الفتيات في تغيير ملابسهن وارتداء ملابس الاحتفال المتفق عليها، فتكون متشابهة في الألوان والأحذية وتقريبًا نفس الموديل، وتعد السيدات المخبوزات على الطاولة وكاسات الشاي والشعرية باللبن، ويأتي الزوار والمهنئون ويبدأون في الغناء والرقص النوبي الجميل، ويحتفلون حتى الصباح.


فايش خبيز الفرح النوبي

على الجانب الأخر تقوم أم العروس بخبيز كعك وبسكويت ابنتها و الذى يشمل العديد من المخبوزات السابق ذكرها منها بسكويت، قراقيش، بيتيفور، أنكاشيه، بطيخية، جنبية، وتقوم بشراء مشروب مياه غازية، وسكر، علب لبن مجفف، علبة سمنة بلدى، وتضعها في سلال مزينة بألوان مبهجة وتذهب بها إلى بيت والدة العريس لتهديها إليها في زفة مصحوبة بالأغانى المبهجة.


الحاجة أثناء عجين الكعك

مشاركة الخبر: عمرك شفت خبيز فرح نوبي؟ البطيخية من أنواعه وبيخرج بزفة لبيت العريس على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

إبراهيم عبد المجيد ضيفا على منتدى القاهرة الثقافى بمركز الإبداع

منذُ 4 دقائق

يحل الروائي الكبير إبراهيم عبد المجيد ضيفا على منتدى القاهرة الثقافي الذي ينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة...

اليوم العالمي للمتاحف العرب عرفوها وأسموها خزائن

منذُ 4 دقائق

يحتفل العالم باليوم العالمي للمتاحف كل عام فى 18 مايو وعادة ما يكون اليوم فرص لإلقاء الضوء على المتاحف والاهتمام بها...

عرض عملات دنماركية للبيع بعد إخفائها 100 سنة في مكان سرى

منذُ 4 دقائق

مثلما لعنت الجميلة النائمة لتنام لمدة مائة عام فإن مجموعة من العملات المعدنية الدنماركية صدر مرسوم بإبعادها عن السوق...

لطلاب الإعدادية هدى أعصابك وزود تركيزك فى فترة الامتحانات بأطعمة مغذية...

منذُ 4 دقائق

انطلقت صباح اليوم امتحانات نهاية العام لطلاب الشهادة الإعدادية على مستوى الجمهورية وبمناسبة بداية الامتحانات نقدم...

دراسة توصى النساء بتناول البرقوق يوميا بعد انقطاع الطمث
منذُ 4 دقائق

تتعرض النساء بعد انقطاع الطمث لخطر متزايد للإصابة بهشاشة العظام وقد كشفت دراسة جديدة عن فوائد تناول البرقوق للنساء...

مدبولي يلتقي شباب من رواد الأعمال والمهنيين المستقلين من المستفيدين من...
منذُ 4 دقائق

خلال زيارته للمنطقة التكنولوجية بمحافظة بني سويف أجرى رئيس مجلس الوزراء حوارا مفتوحا مع عدد من الشباب من رواد الأعمال...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع