web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

المغرب يواصل حربه على زراعة البطيخ لهذا السبب

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 11-01-2024 م الساعة 05:36:06 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-1963661.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

تواصل السلطات المغربية حربها ضد زراعة البطيخ الأحمر والأصفر في الجنوب الشرقي من البلاد، في ظل وضع مائي صعب ومخاوف واسعة باتت تلقي بظلالها على العديد من القطاعات الحيوية جراء التحديات الناجمة عن كابوس نقص المياه وتوالي سنوات الجفاف في البلاد.

وبدا لافتا خلال الأيام الماضية، تكثيف اللجان المحلية المكلفة بمراقبة مدى احترام المزارعين للقرارات الصادرة عن عمال (المحافظين) الأقاليم بتقنين استغلال زراعة البطيخ بنوعيه الأحمر والأصفر في عدد من المناطق من أبرزها إقليم زاكورة ( جنوب شرقي البلاد)، من أجل تطبيق القانون ومنع زراعة مساحة تفوق هكتارا واحدا لكل مزارع.

وفي سياق مراقبتها لمدة التزام المزارعين بالمقتضيات القانونية الخاصة بزراعة البطيخ المستنزفة للمياه، أقدمت اللجان المحلية على إزالة المساحات التي تفوق الهكتار في كل ضيعة فلاحية.

وبدأت زراعة البطيخ الأحمر في مناطق جنوب شرق المغرب بمساحة ألفي هكتار في عام 2008، ووصلت إلى 20 ألف هكتار في عام 2017، وكشفت دراسة أنجزتها وكالة الحوض المائي، أن حجم موارد المياه التي تستهلك في زراعة البطيخ تتجاوز 12 مليون متر مكعب سنوياً، وهو ما يكفي لتحقيق أمن مائي في المنطقة.

وكانت الحكومة اتخذت قرارا، نهاية شهر سبتمبر/ أيلول 2022، يقضي باستثناء الزراعات المستنزِفة للماء من الدعم المخصص لمشاريع الري الموضعي، كخطوة لمحاصرة انتشار هذه الزراعات.

واستثنى القرار الوزاري المذكور ثلاثة أنواع من الزراعات من الاستفادة من الدعم المخصص لمشاريع الري الموضعي، وهي البطيخ الأحمر، وأشجار الأفوكادو، وأشجار الحوامض الجديدة.

وحسب رئيس جمعية "بييزاج" البيئية بجهة سوس ماسة، رشيد فصيح، فإن تدخل السلطات الفلاحية واللجان المحلية له ما يبرره في ظل تنامي الجفاف الحاد وشح التساقطات والاتجاه التدريجي نحو التصحر الكامل للمناطق الجنوبية الشرقية، وتأثير التغير المناخي وضرورة التأقلم مع هذه الوضعية المناخية والمعطى الطبيعي.

وقال لـ"العربي الجديد": "أصبح لزاما الآن الحفاظ على ما تبقى من الموارد السطحية والجوفية لأجل التزود بماء الشرب كأولوية أساسية بالنسبة للسكان المحليين، وكذلك اتخاذ قرارات صارمة في حق بعض الزراعات الموسمية المستهلكة للماء كالبطيخ الأحمر".

وأوضح أن "إنتاج كيلوغرام واحد من هذه الفاكهة المغروسة في الصحراء يتطلب استنزاف واستهلاك 45 لترا من الماء، في حالة الاعتماد على تقنية التنقيط الموضعي، مما يعني أن بطيخة بوزن 10 كيلوغرامات قد تستهلك 450 لترا من المياة العذبة الصالحه للشرب خلال فترة نموها. وإذا ما ضربنا العدد في المساحة المغروسة وعدد البطيخات فسنصل إلى آلاف الأمتار المكعبة".

وتابع: "حاليا، وفي ظل الإجراءات الحكومية الصارمة بتدبير الموارد المائية خاصة مع صعوبة الموسم الفلاحي الحالي، نرى ضرورة تدخل السلطات وتقنين بعض الزراعات للحفاظ على الموارد المائية من خطر الاستنزاف، عن طريق حلول ذكية، وهو أمر ضروري واستعجالي. كما أن العديد من بلدان العالم نهجت طرقا رشيدة في الاعتماد على زراعات ومغروسات تساهم في اقتصاد الماء وتنتج محاصيل بإنتاجية وفيرة".

ولفت إلى أن زراعة البطيخ تلقى معارضة كبيرة من قبل السكان والجمعيات البيئية والتنموية بمناطق عدة، وهو ما تم الوقوف عليه من خلال عرائص ووقفات احتجاجية للساكنة القروية خصوصا بمناطق زاكورة والراشبدية وورزازات وتاغجيجت وكلميم.

ويأتي ذلك، في وقت دق مسؤولون مغاربة في مقدمتهم وزير التجهيز والماء نزار بركة، في الآونة الأخيرة ، ناقوس الخطر بخصوص ندرة المياه في البلاد والتوجه نحو سنة جافة أخرى، إثر تراجع خطير في الواردات المائية بفعل شح التساقطات المطرية، الأمر الذي بات يهدد بعض المدن المغربية بانقطاع تزويد الساكنة بالمياه (تازة، سطات، الشاوية، الحسيمة...).

وبلغة الأرقام، لم يتجاوز معدل التساقطات المطرية خلال الثلاثة الأشهر الأخيرة 21 ملم بنسبة تراجع تقدر بـ67% مقارنة مع سنة عادية، فضلا عن ارتفاع درجة الحرارة حيث تجاوز المعدل السنوي.

في حين لم تتعد واردات السدود 519 مليون متر مكعب مقابل مليار و500 مليون متر مكعب خلال السنة الماضية، بنسبة انخفاض بلغ أكثر من 50% مقارنة مع الخمس سنوات الماضية، وفق ما أورده المسؤول المغربي.

وفي ظل التراجع غير المسبوق في الواردات المائية، سارع وزير الداخلية المغربي عبد الوافي لفتيت، إلى توجيه مراسلة إلى الولاة والعمال والسلطات المحلية، في السادس والعشرين من ديسمبر/كانون الأول الماضي، تضمنت إجراءات صارمة لترشيد استغلال الموارد الطبيعية من المياه منها منع سقي كافة المساحات الخضراء والحدائق العامة، وتنظيف الطرق والأماكن العامة باستخدام المياه، وملء حمامات السباحة العامة والخاصة أكثر من مرة في السنة، وسقي المحاصيل المائية بالتشاور مع وزارة الفلاحة.

ويعتبر المغرب من بين البلدان التي تشهد "إجهادا مائيا مرتفعا"، جعله يحتل المركز الـ22 بين 164 بلدا، وفق تقرير أصدره معهد الموارد العالمية في أغسطس/آب 2019.

وحسب تقرير للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي المغربي (مؤسسة دستورية استشارية) صادر في 2019، فإن الموارد المائية تقدر بالنسبة للفرد سنويا بأقل من 650 مترا مكعبا، مقارنة مع 2500 متر مكعب للفرد في سنة 1960. وتوقع تقرير للمجلس أن تنخفض حصة الفرد عن 500 متر مكعب بحلول سنة 2030. وحسب تقرير المجلس، فإن الدراسات الدولية تشير إلى أن التغيرات المناخية يمكن أن تتسبب في اختفاء 80% من موارد المياه المتاحة في البلاد خلال الـ25 سنة المقبلة.

مشاركة الخبر: المغرب يواصل حربه على زراعة البطيخ لهذا السبب على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مزادات عالمية 52 مليارا و334 مليون جنيه مبيعات اللوحات بنيويورك في 4 أ...

منذُ 13 دقائق

باعت كل من دار كريستيزوسوثبى وفيليبس للمزادات العالمية أعمالا فنية تجاوزت قيمتها مليار و116 مليون دولار أي ما يعادل 52...

مثقفون بسالونيك الدولى للكتاب العلاقات بين الحضارات مرتبطة بقوة وطاقة ...

منذُ 13 دقائق

أكد أكاديميون وأدباء أن العلاقة بين الثقافة العربية واليونانية تتجلى في الأدب والشعر والفن والفكر والفلسفة ويشهد عليها ...

سوليفان طالب نتنياهو بـاستراتيجية سياسية في غزة كرر موقف بايدن من رفح

منذُ 14 دقائق

قالت البيت الأبيض إن مستشار الأمن القومي فيه جيك سوليفان طالب بنيامين نتنياهو باستراتيجية سياسية للوضع في...

لقطات لمصدر حراري رصدته الطائرة المسيرة التركية خلال بحثها عن رئيسي شا...

منذُ 14 دقائق

أعلنت وكالة الأناضول التركية رصد الطائرة المسيرة أكينجي مصدر حرارة يعتقد أن حطام طائرة الرئيس الإيراني توجد...

لقطات لمصدر حراري رصدته الطائرة المسيرة التركية خلال بحثها عن رئيسي
منذُ 14 دقائق

قالت وكالة الأناضول التركية إن الطائرة المسيرة أكينجي رصدت مصدر حرارة يعتقد أنه لحطام طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم...

الديوان الملكي السعودي يكشف تفاصيل حالة الملك سلمان الصحية
منذُ 16 دقائق

كشف الديوان الملكي السعودي مساء الأحد تطورات الحالة الصحية للملك سلمان بن عبد العزيز بعد إعلان إجرائه فحوصات طبية صباحا ...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد