web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

محكمة العدل الدولية تستمع لإسرائيل بتهمة ارتكاب إبادة جماعية في غزة

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 12-01-2024 م الساعة 12:29:56 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-1964689.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

بدأت محكمة العدل الدولية، اليوم الجمعة، جلسة الاستماع لإسرائيل في دعوى جنوب أفريقيا ضدها بتهمة ارتكاب إبادة جماعية في قطاع غزة بعدما خصصت جلستها الأولى أمس للمرافعة الجنوب أفريقية.

وفي مستهل الجلسة، اتهم الفريق القانوني لإسرائيل جنوب أفريقيا بـ"تقديم صورة مغلوطة ومشوهة لما يحدث في غزة للمحكمة"، على حد تعبيره، كما اعتبر أن المرافعة الجنوب أفريقية "تجاهلت أحداث 7 أكتوبر بالكامل"، حسب زعمه.

وتأتي هذه الجلسة الثانية في إطار بت محكمة العدل الدولية ومقرها في لاهاي في الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب إبادة جماعية في غزة.

وشددت جنوب أفريقيا في الدعوى على أن إسرائيل تنتهك اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها الموقعة العام 1948، إثر محرقة اليهود خلال الحرب العالمية الثانية.

واختتمت المحكمة، أمس الخميس، جلسة الاستماع الأولى في الدعوى. وتتمنى جنوب أفريقيا أن تفرض المحكمة "إجراءات مؤقتة"، وهي أوامر قضائية عاجلة تطبّق فيما تنظر في جوهر القضية، الأمر الذي قد يستغرق سنوات.

وطلبت بريتوريا أن تأمر المحكمة إسرائيل بالوقف "الفوري" للحرب الوحشية على قطاع غزة، التي خلفت حتى اليوم 23469 شهيدا و59604 مصابين، معظمهم من النساء والأطفال.

ومن المتوقع أن يصدر قرار بشأن الإجراءات العاجلة في وقت لاحق من هذا الشهر. ولن تصدر المحكمة حكمها في الوقت الراهن، إذ قد تستغرق هذه الإجراءات سنوات.

وفي جلسة الخميس، قدم المحامون الذين يمثلون جنوب أفريقيا اتهامات لإسرائيل أمام المحكمة، وعرضوا خلالها مبرراتهم وأدلتهم على ذلك.

ووجه المحامون في الجلسة الأولى الاتهام، بأن "تصرفات إسرائيل المتعمّدة ضد سكان غزة تثبت نيتها بالإبادة الجماعية".

وانتهى اليوم الأول من جلسة الاستماع بعدما تلا سفير جنوب أفريقيا لدى أمستردام، فوسيموزي مادونسيلا، الإجراءات الاحترازية التسعة التي طلبتها بلاده من المحكمة ضد إسرائيل.

وتحدث وزير العدل الجنوب أفريقي رونالد لامولا عن أن تدمير حياة الفلسطينيين لم يبدأ في 7 أكتوبر بل منذ عام 1948، مشيرا إلى أن جنوب أفريقيا ستقدم أدلة على شروع إسرائيل في ارتكاب إبادة جماعية في قطاع غزة.

وبحسب موقع هيئة البث الإسرائيلية "كان"، فقد تعززت التقديرات الإسرائيلية في أعقاب الجلسة في لاهاي، بأن أمراً ما سيصدر ضد إسرائيل، لكنه لن يكون بالضرورة قراراً بوقف القتال، بل سيتم قبول طلب واحد على الأقل من طلبات جنوب أفريقيا.

وأكدت إسرائيل وحليفتها الرئيسية الولايات المتحدة أن القضية المرفوعة أمام محكمة العدل الدولية لا أساس لها.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قبل الجلسات: "لا يا جنوب أفريقيا، لسنا نحن من بادرنا إلى ارتكاب إبادة بل حماس". وأضاف: "سنواصل حربنا الدفاعية التي لا غبار على عدالتها وأخلاقيتها".

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر: "في الواقع يستمر الذين يهاجمون إسرائيل بعنف في الدعوة صراحة إلى القضاء على إسرائيل وقتل اليهود". لكن واشنطن نأت بنفسها عن بعض الانتقادات الإسرائيلية الموجهة إلى جنوب أفريقيا.

وردا على سؤال حول اتهام إسرائيل لجنوب أفريقيا بأنها "الذراع القانونية" لحركة حماس، أكد فديانت باتيل الناطق الآخر باسم وزارة الخارجية الأميركية لصحافيين أن "هذه ليست عبارة استخدمها للكلام عن شركائنا الجنوب أفريقيين".

وأضاف باتيل: "لكن مرة جديدة نستمر في اعتبار الادعاءات التي تفيد بأن إسرائيل ترتكب إبادة، لا أساس لها".

(فرانس برس، العربي الجديد)

مشاركة الخبر: محكمة العدل الدولية تستمع لإسرائيل بتهمة ارتكاب إبادة جماعية في غزة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزير الرياضة ومستشار الرئيس يشهدان استعراض أبرز ما يتعلق بملف تطوير من...

منذُ 8 دقائق

شهد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة والمستشار أمير سيد أحمد مستشار السيد الرئيس للتخطيط العمراني مؤتمرا صحفيا...

أردوغان يعلن الحداد لوفاة الرئيس الإيراني في حادثة تحطم مروحية

منذُ 10 دقائق

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الحداد الوطني في بلاده ليوم واحد تضامنا مع وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد ...

البيت الأبيض يؤكد اقتراب إبرام اتفاق ثنائي مع السعودية

منذُ 10 دقائق

قال البيت الأبيض إن الولايات المتحدة والسعودية تقتربان من التوصل إلى اتفاق ثنائي نهائي بعد أن حقق مستشار الأمن القومي...

أول رد إسرائيلي مؤيد لمذكرة اعتقال ضد نتنياهو ومطالبات بإقالته

منذُ 10 دقائق

صرح مسؤول إسرائيلي اليوم الاثنين بتصريح مؤيد لإصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال ضد رئيس الوزراء بنيامين...

وزير الدفاع الأمريكي ندعم الجنائية الدولية في أوكرانيا ونختلف معها في ...
منذُ 10 دقائق

في موقف يؤكد ازداوجية المعايير التي تنتهجها الإدارة الأمريكية أكد وزير الدفاع أن واشنطن تدعم الجنائية الدولية عندما...

ليفربول يعلن عن مدربه الجديد بعد رحيل كلوب
منذُ 10 دقائق

أعلن نادي ليفربول الإنجليزي الممتاز لكرة القدم عن تعيين آرني سلوت مدربا جديدا له خلفا لمدربه التاريخي السابق الألماني...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد