web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

الأمم المتحدة تحذر من التصعيد في اليمن والمنطقة

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 13-01-2024 م الساعة 05:33:28 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-1965706.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

قال مساعد الأمين العام لشؤون الشرق الأوسط وأسيا، خالد خياري، إن "القوات العسكرية الأميركية والبريطانية بدعم من أربع دول شنت في 11 من هذا الشهر أكثر من خمسين هجوما صاروخيا وجويا ضد أهداف في عدد من المناطق في اليمن، بما فيها صنعاء وحديدة وتعز وغيرها"، وذلك خلال اجتماع طارئ عقده مجلس الأمن الدولي في نيويورك ليل الجمعة دعت له روسيا لنقاش الضربات في اليمن.

وأشار خياري إلى أن هذه الهجمات الأميركية البريطانية جاءت بعد "استهداف الحوثيين للسفن في البحر الأحمر بما فيها هجوم التاسع من يناير/ كانون الثاني الذي تم بمجموعة من الطائرات المسيرة والصواريخ والذي أحبطته الولايات المتحدة والقوات البحرية للمملكة المتحدة".

وأضاف "يبدو وأنه بعد تبني مجلس الأمن الدولي القرار 2722 في العاشر من يناير، فإن الحوثيين شنوا هجمة أخرى باستخدام صاروخ مضاد للسفن، وقد أعلنوا أنها جاءت كرد مبدئي بعد قتل حوثيين على يد القوات الأميركية البحرية في الـ 31 من ديسمبر/ كانون الأول".

وحذر المسؤول الأممي من "دورة العنف التي تشهدها المنطقة ومن أنها قد تزيد من الأثار السلبية للوضع الإنساني والاقتصادي الهش في اليمن والذي شهد تحسنا بسيطا وقد يؤدي ذلك إلى تراجع فيه."

كذلك حذر من تقويض التقدم الذي يحرز على الصعيد السياسي في اليمن وخطر التوترات الإقليمية. وقال إن المنطقة تتجه لمسار تصاعدي من التوتر قد تكون تبعاته خارج المنطقة واليمن، وطالب بإطلاق سفينة "غالاكسي ليدر" التي يحتجزها الحوثيون وطاقمها.

في الأثناء، وصف مندوب روسيا، فاسيلي نيبنزيا، الهجمات التي شنتها الولايات المتحدة وبريطانيا بدعم من البحرين وكندا وأستراليا ودول أخرى "بالعدوان العسكري من مجموعة من الدول ضد دولة أخرى، وهي اليمن، استخدمت فيها الغواصات والسفن العسكري والطائرات".

وربط السفير الروسي بين ما يحدث في اليمن وبين التدمير الذي تقوم به إسرائيل والقصف ضد قطاع غزة منذ أزيد من ثلاثة أشهر. وتحدث عن معاناة اليمنيين بسبب العنف في المنطقة، وقال إن "الحرب انتشرت إلى خليج عدن والبحر الأحمر ولا تريد واشنطن التوقف، فقد أعلنت الولايات المتحدة الأميركية أنها لن تتوقف عند هذا الحد إذا ما شهدت تهديدات جديدة". وأضاف "ندرك أن التهديدات تلك ستحددها واشنطن بشكل اعتباطي دون احترام للقانون الدولي."

ونفى نيبنزيا أن تكون للهجمات الأميركية البريطانية ضد اليمن لها علاقة "بالدفاع عن النفس وفقا للمادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة"، مشدداً بالقول "هذه المادة لا تنطبق على الحالة المتعلقة بالتجارة الدولية والحق في الدفاع عن النفس لا يمكن أن يمارس لكفالة حرية الملاحة الدولية والزملاء الأميركيون يدركون ذلك".

وأضاف "إن عمل الحلف ينتهك المادة الثانية من ميثاق الأمم المتحدة والهجمات والعدوان العسكري الذي يقوم به الغرب مؤخرا عبارة عن سلسلة من الهجمات التي تقوم بها الدول الغربية ضد دول في الشرق الأوسط." وذكّر السفير الروسي الدول الأعضاء "بأن حرية الملاحة تخضع لاتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار لعام 1982 وإذا ما انتهكت هذه الاتفاقية، فإنها تنص على بدء المفاوضات مع من يقوم بانتهاكها وتنص على مسألة التحكيم عن طريق المحاكم الدولية بما فيها تلك الخاصة بقانون البحار."

وقال نيبنزيا إن بلاده دعت مرارا وتكرارا لوقف إطلاق النار في غزة لتلافي زيادة التصعيد في المنطقة، محذراً من التصعيد المستمر وأكد على "ضرورة أن يتخذ مجلس الأمن قرارا من أجل وقف العنف في غزة، والذي عرقلته الولايات المتحدة".

وتابع "مجددا بدلا من معالجة الأسباب الجذرية لانعدام الاستقرار فإن الأولوية تعطى للقوة العسكرية ... وبدلا من إجبار إسرائيل على وقف الأعمال العدائية في غزة، فإنهم يسمحون بمواصلة الاعتداءات ضد الأطفال والنساء الفلسطينيين."

من جهتها، قالت السفيرة البريطانية، باربارا ودوود، "لقد هاجم الحوثيون من التاسع من يناير سفن تابعة للمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية، وبالأمس اتخذنا بعض التدابير اللازمة والمحدودة من أجل الدفاع عن أنفسنا بالتعاون مع الولايات المتحدة". وقالت إن بلادها استهدفت "منشآت عسكرية يستخدمها المتمردون الحوثيون"، بينما اعتبرت أن خطوات الحوثيين تهدد الملاحة والاقتصاد والتجارة الدولية.

بدورها دافعت السفيرة الأميركية، ليندا توماس غرينفيلد، على الضربات التي شنتها بلادها، وقالت إن هدفها "عرقلة وتقليل قدرات الحوثيين على مواصلة الهجمات غير المسؤولة ضد السفن والسفن التجارية التي تمر بالبحر الأحمر". وبينما وصفت الهجمات بـ"اللازمة والمتناسبة"، زعمت "أنها تتسق مع القانون الدولي، وعبارة عن ممارسة الولايات المتحدة الأميركية لحقها في الدفاع عن النفس بحسب المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة". وتحدثت عن اضطرار آلاف السفن حول العالم إلى تغيير مسارها.

مشاركة الخبر: الأمم المتحدة تحذر من التصعيد في اليمن والمنطقة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

المجلس الأعلى للثقافة يطلق مسابقة أفضل بحث في المواطنة وحقوق الإنسان

منذُ 51 دقائق

برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة يقيم المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور هشام عزمي مسابقة أفضل بحث لشباب ...

سمير غانم كيف غيرت دعوة والدته حياته ولماذا أراد أن يصبح مثل نور الشري...

منذُ 51 دقائق

تمر اليوم الذكرى الثالثة لرحيل الفنان الكبير سمير غانم الذي توفي في 20 مايو من سنة 2021 والذي يعد واحدا من أشهر نجوم مصر في...

ترشيحات الكتب إليكم 3 كتب عن التنمية البشرية

منذُ 51 دقائق

تعد كتب التنمية البشيرة من الكتب المهمة والرائجة خاصة بسبب اهتمامها ومجالاتها المتغيرة والتي تتغير مع العصر والواقع...

تغلب على الحر بالبطيخ والكنتالوب وابعد عن اللحوم المصنعة والمخللات

منذُ 51 دقائق

ترتفع حرارة الجو بصورة كبيرة في جميع انحاء مصر وللتغلب على موجة الحر وعدم الشعور بالعطش وارتفاع حرارة الطقس يقدم خبراء...

إيمان العاصي بطلة مسلسل جديد بعنوان برغم القانون وهذه تفاصيله
منذُ 52 دقائق

إيمان العاصي بطلة مسلسل جديد بعنوان برغم القانون وهذه...

محمد نزار أتمنى تحقيق مسيرة عمر الشريف والجيل الصغير أصبح له صوت فيديو...
منذُ 52 دقائق

محمد نزار أتمنى تحقيق مسيرة عمر الشريف والجيل الصغير أصبح له صوت فيديو خاص...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد