web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

دراسة: غرينلاند فقدت مساحات جليدية أكبر من المتوقع

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 18-01-2024 م الساعة 12:59:47 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-1972618.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

كان ذوبان الغطاء الجليدي في غرينلاند، والذي يرجع بشكل رئيسي إلى الاحترار المناخي، أكبر خلال العقود الأربعة الماضية مما كان متوقعا في السابق، بحسب دراسة نُشرت نتائجها الأربعاء استنادا إلى تحليل بيانات الأقمار الاصطناعية.

وقد حلل باحثون مقيمون في كاليفورنيا تطور كتلة الجليد التي تغطي أراضي غرينلاند. وباستخدام بيانات من الأقمار الاصطناعية، حصلوا على ما يقرب من 240 ألف ملاحظة لمواقع نهايات الكتل الجليدية - حيث تلتقي الأنهار الجليدية بالمحيط.

وقال العلماء في مجلة نيتشر "ما وجدناه فاجأنا".

Nature research paper: Ubiquitous acceleration in Greenland Ice Sheet calving from 1985 to 2022 https://t.co/T6SczKX4qW

— nature (@Nature) January 18, 2024

وخلص الباحثون إلى أن "الغطاء الجليدي في غرينلاند فقد قدراً أكبر بكثير من الجليد في العقود الأخيرة مما كان يُعتقد سابقاً".

ووجد الباحثون أن كتلة الجليد المفقودة بسبب تراجع الجبهات الجليدية جرى التقليل من حجمها تاريخياً بنحو 1000 جيغاطن (1 جيغاطن يساوي مليار طن)، وبالتالي فإن الخسارة الإجمالية لمساحات الجليد أعلى بنسبة 20% من التقديرات السابقة.

وقال تشاد غرين من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في باسادينا والمعدّ الرئيسي للدراسة لوكالة فرانس برس إن "كل الأنهار الجليدية تقريبا في غرينلاند انحسرت كثافتها أو تراجعت في العقود الأخيرة".

وأضاف "لا يوجد استثناء حقيقي، وهذا يحدث في كل مكان في الوقت نفسه".

غرينلاند: ذوبان الجليد بسبب الاحترار المناخي

السبب الرئيسي لهذا الذوبان هو الاحترار المناخي، "سواء بسبب ارتفاع درجة حرارة الغلاف الجوي أو في المحيطات: إذ إن الأنهار الجليدية في غرينلاند حساسة لكليهما"، وفق تشاد غرين.

وقد كان لفقدان الكتلة "تأثير مباشر ضئيل على الارتفاع الإجمالي في مستويات سطح البحر"، إذ إن الجليد موجود بأكثريته في البحر، وفق معدي الدراسة.

ومع ذلك، فإن ما يحصل كاف ليكون له أثر محتمل على دوران المحيطات - مع ما يترتب على ذلك من آثار محتملة على الأنظمة المناخية أو النظم الإيكولوجية أو الأمن الغذائي - وكذلك على توازن الطاقة في الأرض.

وخلص الباحثون إلى اكتشاف آخر، إذ يبدو أن الأنهار الجليدية ذات أقوى الدورات الموسمية لتقدم الشتاء وتراجع الصيف هي الأكثر احتمالا للاستجابة لظاهرة الاحترار، وقد عانت من أكبر انحسار في العقود الأخيرة. وهذا من شأنه أن يتيح التنبؤ بشكل أكثر دقة بالتطور المستقبلي للأنهار الجليدية في السنوات المقبلة.

(فرانس برس)

 

 

مشاركة الخبر: دراسة: غرينلاند فقدت مساحات جليدية أكبر من المتوقع على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

المجلس الأعلى للثقافة يطلق مسابقة أفضل بحث في المواطنة وحقوق الإنسان

منذُ 51 دقائق

برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة يقيم المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور هشام عزمي مسابقة أفضل بحث لشباب ...

سمير غانم كيف غيرت دعوة والدته حياته ولماذا أراد أن يصبح مثل نور الشري...

منذُ 51 دقائق

تمر اليوم الذكرى الثالثة لرحيل الفنان الكبير سمير غانم الذي توفي في 20 مايو من سنة 2021 والذي يعد واحدا من أشهر نجوم مصر في...

ترشيحات الكتب إليكم 3 كتب عن التنمية البشرية

منذُ 51 دقائق

تعد كتب التنمية البشيرة من الكتب المهمة والرائجة خاصة بسبب اهتمامها ومجالاتها المتغيرة والتي تتغير مع العصر والواقع...

تغلب على الحر بالبطيخ والكنتالوب وابعد عن اللحوم المصنعة والمخللات

منذُ 51 دقائق

ترتفع حرارة الجو بصورة كبيرة في جميع انحاء مصر وللتغلب على موجة الحر وعدم الشعور بالعطش وارتفاع حرارة الطقس يقدم خبراء...

إيمان العاصي بطلة مسلسل جديد بعنوان برغم القانون وهذه تفاصيله
منذُ 52 دقائق

إيمان العاصي بطلة مسلسل جديد بعنوان برغم القانون وهذه...

محمد نزار أتمنى تحقيق مسيرة عمر الشريف والجيل الصغير أصبح له صوت فيديو...
منذُ 52 دقائق

محمد نزار أتمنى تحقيق مسيرة عمر الشريف والجيل الصغير أصبح له صوت فيديو خاص...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد