web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

مؤسسة النفط الليبية ترفع القوة القاهرة عن حقل الشرارة

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 21-01-2024 م الساعة 06:33:12 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-1976484.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

رفعت "المؤسسة الوطنية للنفط"، اليوم الأحد، القوة القاهرة عن حقل الشرارة الليبي وأعلنت استئناف الإنتاج منه، وذلك بعد إغلاقه أسبوعين بسبب احتجاجات منطقة فزان للمطالبة بتحسين الأوضاع المعيشية.

وقالت مصادر مسؤولة من حقل الشرارة إن الضخ بدأ إلى ميناء الزاوية النفطي بمقدار 50 ألف برميل، وإن الإنتاج يحتاج إلى 3 أيام ليصل إلى 300 ألف برميل يوميا، في حالة عدم وجود أي عوائق فنية.

وفي نفس السياق، أعلن تجمع فزان للفاعليات والشباب والمرأة، تعليق اعتصامه في حقل الشرارة اعتبارا من اليوم، بعد اتفاق مع رئيس "المؤسسة الوطنية للنفط"، بشأن تعهده بتنفيذ مطالبنا.

وتكرر توقف إنتاج ليبيا النفطي خلال السنوات العشر الماضية، في ظل الفوضى والتوترات السياسية والأمنية.

لم يصل إلى معدلاته الطبيعية نتيجة الاعتصامات المتكررة للحقول وموانئ تصدير النفط، تؤكد بيانات للمصرف ليبيا المركزي أن خسائر الإغلاقات غير القانونية للنفط بلغت 153 مليار دولار خلال السنوات السابقة.

تأمل المؤسسة في مضاعفة إنتاجها والوصول إلى 1.45 مليون برميل في اليوم خلال العام الحالي، وهي مهمة لن تكون سهلة نظرا للتوترات السياسية المستمرة، وبلغت الإيرادات النفطية للعام الماضي 25.4 مليار دينار.

تمتلك ليبيا أكبر احتياطيات مؤكدة من النفط الخام في أفريقيا، حيث تبلغ 48.4 مليار برميل. يشكل قطاع الهيدروكربونات العمود الفقري للاقتصاد الليبي. وتقدم صادرات النفط عادة أكثر من 90% من الإيرادات الحكومية وأكثر من 95% من عائدات التصدير.

وينتج حقل الشرارة 300 ألف برميل يوميا، وهو من أكبر الحقول النفطية. ويقع الحقل في حوض مردف جنوب غربي البلاد، وتدير المؤسسة الوطنية حقل الشرارة عن طريق شركة "أكاكوس" التي تتوزع أسهمها بين المؤسسة وشركة "ريبسول" الإسبانية و"توتال" الفرنسية و"أو إم في" النمساوية.

ويقع حقل الشرارة في منطقة أوباري التي تبعد نحو 850 كيلومترا جنوب طرابلس. ويبلغ إنتاجه في الأوقات العادية 340 ألف برميل يوميا.

وتكافح ليبيا الغنية بالنفط من أجل رفع معدلات إنتاجها النفطي وصولا إلى المعدلات الطبيعية خلال الربع الأول من العام المقبل. يأتي ذلك وسط مخاوف من بعض المحللين الاقتصادين من تأثيرات أزمة عاصفة دانيال والتي قد تلقى بظلالها على التمويلات المالية لتعافي إنتاج النفط.

مشاركة الخبر: مؤسسة النفط الليبية ترفع القوة القاهرة عن حقل الشرارة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

هل تراجعت كتب التنمية البشرية ناشرون يجيبون

منذُ 45 دقائق

تعتبر كتب التنمية البشرية من أهم الكتب التي يتم تقديمها للقراء ومحبي ذلك النوع من الأدب حيث أنها تعمل على تلبية...

بدور القاسمي الكتب توحدنا فى نسيج إنسانى عالمى متعدد الثقافات

منذُ 45 دقائق

أكدت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي رئيسة مجلس إدارة هيئة الشارقة للكتاب والمؤسسة والرئيسة التنفيذية لمجموعة كلمات...

تقنين أوضاع العاملين بمجال إدارة المخلفات والحاصلين على التدريب ودمجهم...

منذُ 45 دقائق

أطلقت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة فعالية كبرى بحضور كلا من الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الإجتماعى واللواء ...

تزامنا مع أجازة نهاية العام مطار سوهاج الدولي يستعد لإستقبال عودة الم...

منذُ 45 دقائق

تماشيا مع توجهات الحكومة المصرية لتنمية مدن صعيد مصر وفي ضوء اهتمام وزارة الطيران المدني بتقديم كافة التسهيلات...

أوكرانيا تدمر كاسحة ألغام روسية وموسكو تسقط 60 طائرة مسيرة
منذُ 47 دقائق

أعلن الجيش الأوكراني اليوم الأحد تدمير كاسحة ألغام روسية في البحر الأسود فيما أكدت وزارة الدفاع الروسية أنها أسقطت...

ما مصير الرئيس الإيراني عربي21 تتابع تطورات البحث عن طائرة رئيسي لحظة ...
منذُ 47 دقائق

اختفت طائرة كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومسؤولون آخرون بينهم وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان بعد هبوطها...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد