web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

"وول ستريت جورنال": إيران منحت الحوثيين أسلحة وأجهزة تشويش للطائرات

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 24-01-2024 م الساعة 11:26:34 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-1979912.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية عن مسؤولين ومستشارين غربيين قولهم إن إيران ترسل أسلحة متطورة بشكل متزايد إلى حلفائها الحوثيين في اليمن، وهو ما يعزز قدرتهم على مهاجمة السفن التجارية، على الرغم من الغارات الجوية التي تنفذها الولايات المتحدة على الحوثيين.

وطبقاً للمسؤولين، فإن الحوثيين في اليمن برزوا كواحد من أكثر وكلاء إيران قدرة، وذلك بسبب تدفق الأسلحة إليهم من طهران. 

وأوضحت "وول ستريت جورنال" أن إيران زودت الحوثيين بمعدات متطورة، من ضمنها أجهزة تشويش للطائرات بدون طيار وأجزاء من صواريخ وقذائف بعيدة المدى، فضلاً عن إرسال إيران وحزب الله مستشارين لمساعدة الحوثيين في التخطيط لهجماتهم وشنها.

وأكد مسؤولون أن طهران تستعين بمهربين لجلب الأسلحة إلى اليمن من إيران ووسطاء لشراء قطع الغيار. وقال المستشارون الأمنيون والمسؤولون إن المهندسين في اليمن ودول أخرى في المنطقة يساعدون في تجميع الصواريخ والطائرات بدون طيار وتشغيلها، ويقدم عمال صناعة الشحن معلومات استخباراتية حية حول السفن التي سيتم استهدافها.

ودفعت المساعدات العسكرية الإيرانية المتزايدة للحوثيين واشنطن إلى تقديم شكوى إلى طهران عبر السويسريين.

وتصر إيران على أنها لا تشارك في عمليات الحوثيين وأن تصرفات الجماعة مدفوعة فقط بالغضب من الحرب الإسرائيلية في غزة. وقال نائب وزير الخارجية الإيراني علي باقري، في ديسمبر/كانون الأول، في إشارة إلى حلفائه في اليمن وفي جميع أنحاء الشرق الأوسط: "المقاومة لها أدواتها الخاصة… وتتصرف وفقاً لقراراتها وقدراتها".

وفيما يشدد محللون إيرانيون على أن الحوثيين يتصرفون بشكل مستقل إلى حد كبير، إلا أن إيران تسمح للوضع بالتصعيد لأنه يخدم أجندتها المتمثلة في الضغط على إسرائيل والولايات المتحدة دون خوف من الانتقام المباشر.

وقال الخبير في الأجهزة الأمنية في إيران بجامعة تينيسي في تشاتانوغا سعيد جولكار: "إن الحمض النووي العسكري الإيراني هو إنكار المسؤولية وإجبار الآخرين على القيام بالعمل القذر".

تكيف مع الضغوط

وقصفت الولايات المتحدة وحلفاؤها مواقع إطلاق الصواريخ ومخابئ الأسلحة في اليمن، وتقوم بدوريات في المياه لعرقلة تدفق الأسلحة إلى الحوثيين. ومع ذلك، فإن الحوثيين يتكيفون مع الضغوط. فبعد تحرك السفن الحربية الأميركية إلى البحر الأحمر، بدأ الحوثيون يستهدفون السفن شرقًا في خليج عدن، حيث لا وجود للولايات المتحدة، كما يقول مسؤولون تنفيذيون في مجال الشحن.

ويقول مسؤولون ومستشارون غربيون إن الحوثيين يتنقلون أيضًا بالمعدات والأفراد لتجنب الضربات ويبدو أنهم يتلقون الأسلحة في عبوات عائمة وليس في عمليات نقل من سفينة إلى سفينة يمكن رؤيتها بشكل أكبر من الجو. وفي الوقت نفسه، قالوا إن سفينة تجسس إيرانية قدمت معلومات عن أهداف في البحر الأحمر غادرت، على ما يبدو لتجنب استهدافها من قبل الولايات المتحدة.

وقال بهنام بن طالبلو، وهو زميل بارز في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات في واشنطن، إن "الحوثيين لديهم القدرة على الضربات بعيدة المدى الأكثر فتكا من أي مجموعة وكيلة لإيران، وهم الوحيدون الذين يستخدمون الصواريخ الباليستية المضادة للسفن".

وأضاف أن الحوثيين استخدموا في حادثة واحدة على الأقل صاروخا اتضح لاحقاً أنه في قائمة ترسانة إيران، وهو ما يمثل أول مثال واضح لانتقال الصواريخ الباليستية من وكيل إلى راع.

وتابع: "هناك أدلة تشير إلى أن اليمن ساحة معركة مهمة لاختبار الأسلحة الإيرانية والتطوير المحتمل"، مضيفاً أن "إيران لديها ترسانة في الداخل وترسانة في المنفى".

مشاركة الخبر: "وول ستريت جورنال": إيران منحت الحوثيين أسلحة وأجهزة تشويش للطائرات على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الوصول للهيمنة أفلام شكلت نقطة تحول في حياة نجوم السينما العالمية

منذُ 25 دقائق

الوصول للهيمنة أفلام شكلت نقطة تحول في حياة نجوم السينما...

تحذير أممي من حظر المساعدات لم يبق شيء لتوزيعه في قطاع غزة

منذُ 25 دقائق

قوات الاحتلال تغلق منذ نحو أسبوعين معبر كرم أبو سالم التجاري جنوب شرق مدينة رفح ومعبر رفح وتمنع إدخال المساعدات...

لماذا خذل محمد بن سلمان غزة المملكة مشوشة

منذُ 25 دقائق

قالت مضاوي الرشيد إن السعودية كانت في الماضي تأمل بقيادة العالم العربي بشكل عام ودول الخليج بشكل خاص نحو التسوية...

لماذا سيطلب ترامب اختبار المنشطات قبل مناظراته مع بايدن

منذُ 25 دقائق

أوضح ترامب الذي سبق له مرات عدة السخرية من القدرات العقلية والبدنية لبايدن بالمناسبة سوف أطالب باختبار المنشطات مردفا...

القاهرة تنفي تراجعها عن الانضمام لدعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل
منذُ 25 دقائق

مصدر قال إن مصر عازمة على اتخاذ الإجراءات اللازمة لإدانة الممارسات الإسرائيلية أمام محكمة العدل...

بحث جديد ما سر الإلكترونات البطيئة عبر الإلكترونات السريعة
منذُ 25 دقائق

النتائج التي توصلوا إليها والتي تظهر الإلكترونات البطيئة التي يتم إطلاقها من خلال الاصطدامات الفردية بدلا من الشلالات...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد