web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

بعيداً عن القرار.. خبراء يعتبرون دعوى جنوب أفريقيا "نصرا دبلوماسيا"

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 26-01-2024 م الساعة 04:25:55 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-1982731.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

في وقت يعتقد فيه أن تكون قضية الإبادة الجماعية التي تقدمت بها جنوب أفريقيا إلى محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل قد أثارت استياء عواصم الشركاء التجاريين الغربيين الحيويين، لكنها عززت، بحسب خبراء، مكانة الدولة باعتبارها بطلاً لجنوب العالم المسحوق.

وبغض النظر عما ستقضي به المحكمة التابعة للأمم المتحدة اليوم الجمعة، فمن الواضح أن القضية تحرج إسرائيل وحلفاءها في واشنطن وبروكسل ولندن. ويرى خبراء أنه من غير المرجح أن تُعاقَب جنوب أفريقيا على هذه الخطوة.

وقال مدير مركز دراسة الديمقراطية في جنوب أفريقيا ستيفن فريدمان: "إذا بدأتَ بمعاقبة جنوب أفريقيا لذهابها إلى محكمة العدل الدولية، فسوف يتعين عليك البدء بمعاقبة دول أفريقية أخرى كثيرة" لدعمها الفلسطينيين.

وأضاف: "وإذا فعلت هذا، فيمكن أن تبعث أيضاً برسالة (للرئيس الصيني) شي جين بينغ تقول فيها لقد فزت".

وفي تأكيد على هذه النقطة، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، في زيارة إلى أنغولا أمس الخميس، بشأن تقدم جنوب أفريقيا بالقضية في محكمة العدل الدولية: "سواء أكان بيننا خلاف أم لا، فإن مسألة معينة لا تنتقص من العمل المهم الذي نقوم به معاً في مجالات أخرى كثيرة".

ويقارن المسؤولون في جنوب أفريقيا غالباً نضالهم السابق ضد حكم الأقلية البيضاء بالقضية الفلسطينية، وهي مقارنة ترفضها إسرائيل بشدة.

"موضع فخر"

وتقدم جنوب أفريقيا نفسها أنها منتقدة لنظام عالمي ترى أنه يخدم أساساً مصالح الولايات المتحدة وحلفائها من الدول الغنية الذين يروجون لمعايير دولية يطبقونها على الأعداء، لكنهم لا يستخدمونها مع الأصدقاء أو حتى على أنفسهم في كثير من الأحيان.

وقال المحلل والمحرر في صحيفة "ورلد بوليتكس ريفيو" كريس أوجونموديدي إنّ رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوسا، أثناء جائحة "كوفيد-19"، هو من أدان العالم الغني لاستئثاره بكل اللقاحات.

ولعبت جنوب أفريقيا دوراً فعالاً في الترويج لمجموعة "بريكس" بديلاً للهيمنة الغربية، مع تعبير 40 دولة عن رغبتها في الانضمام العام الماضي. 

وقال أوجونموديدي إنّ قضية محكمة العدل الدولية "مؤشر آخر على المكانة المهمة التي تسعى جنوب أفريقيا لاحتلالها باعتبارها من الأصوات الرائدة في القارة في الشؤون العالمية".

وسيعزز هذا الهدف اتخاذ موقف حازم تجاه الحرب في غزة، التي أدت إلى نزوح نحو 1.9 مليون فلسطيني واستشهاد 26 ألف شخص على الأقل.

وعدم اتخاذ جنوب أفريقيا موقفاً أخلاقياً واضحاً كهذا تجاه روسيا أثار استغراباً. وفي العام الماضي، لم تفلح الحكومة في الحصول على إعفاء من التزامها باعتقال الرئيس فلاديمير بوتين عن اتهامه بارتكاب ما يُعتقد أنها جرائم حرب في أوكرانيا، وذلك حتى يتمكن من حضور قمة بريكس.

وقالت المؤلفة والكاتبة فريال هفاجي، في صحيفة "ديلي مافريك" القومية، هذا الشهر، إنّ "المبدأ الأساسي في الأخلاقيات هو أنها لا يمكن أن تكون انتقائية. جنوب أفريقيا لم تفعل الصواب تجاه الشعب الأوكراني". لكنها أثنت على جنوب أفريقيا لاختيارها فريقا قانونياً من الدرجة الأولى للدفاع عن القضية في محكمة العدل الدولية.

ويفتخر شعب جنوب أفريقيا بحكم القانون القوي الذي تمخض عنه نضاله ضد الفصل العنصري، والذي غالباً ما يحل نزاعات سياسية داخلية محفوفة بالضغائن.

وقال كريس فاندوم، الباحث الجنوب أفريقي البارز، إنّ "رؤية قضاتهم على مقاعد محكمة العدل الدولية وهم يرتدون الأوشحة الجنوب أفريقية تشبه مشاهدة فريق سبرينجبوكس (فريق الرغبي الوطني) يفوز بكأس العالم".

(رويترز)

مشاركة الخبر: بعيداً عن القرار.. خبراء يعتبرون دعوى جنوب أفريقيا "نصرا دبلوماسيا" على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مقتنيات المتحف المصرى شاهد إناء الاحتفالات الملكية صور

منذُ 41 دقائق

تتنوع مقتنيات المتحف المصرى ومنها إناء الاحتفالات الملكية وهو إناء مصنوع من الألباستر عليه نقوش ويعود تصوير المعبود...

النساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب قبل انقطاع الطمث استشاري يوضح

منذُ 41 دقائق

كشفت دراسة جامعة كوليدج لندن UCL عن علاقة فترة ما قبل انقطاع الطمث بالاكتئاب حيث أوضحت أنه تلك الفترة يمكن أن تزيد من فرصة...

نووي السعودية ما أسباب سعي الرياض إليه وكيف سيفيد واشنطن

منذُ 43 دقائق

تسعى السعودية إلى إنجاز اتفاق متعلق بالمساعدات النووية المدنية مع إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن وذلك في إطار عمل...

تعرف إلى المروحية الأمريكية التي كانت تقل الرئيس الإيراني قبل تحطمها ت...

منذُ 43 دقائق

يسلط حادث سقوط طائرة الرئيس الإيراني الضوء على نوع هذه المروحية ومواصفاتها وهل هي مجهزة فعلا للاستخدام المدني...

موجة قصف عنيفة تستهدف عدة مناطق في القطاع والاحتلال يتوغل في دير البلح...
منذُ 43 دقائق

قصفت طائرات الاحتلال عدة منازل شمال غزة ورفح وبيت...

الهلال الأحمر الإيراني يعلن انتشال جثة رئيسي ومرافقيه في الطائرة
منذُ 43 دقائق

أعلن الهلال الأحمر الإيراني انتشال جثث ضحايا تحطم المروحية بما فيها جثة الرئيس إبراهيم...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد