web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

غضب شعبي وتنديد حقوقي عقب تعليق دول غربية تمويل “الأونروا”

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 28-01-2024 م الساعة 12:34:08 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-1984283.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : الخبر اليمني

أثار قرار الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأستراليا وبريطانيا وإيطاليا وفنلندا، اليوم، تعليق التمويل التي تقدمه لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، غضبا شعبيا واسعا معتبرينه نفاق عالمي وانه خطوة جاءت بعد قرار محكمة الجنايات الدولية.

متابعات – الخبر اليمني:

وانتقدت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية هذه الإجراءات التي اتخذتها بعض الدول قبل الانتهاء من تحقيقات الأمم المتحدة، وطالبتها بالتراجع الفوري عنها اتساقاً، مع القانون والإجراءات القانونية المتبعة.

واستنكرت الوزارة ما وصفته بـ”حملة التحريض الممنهجة التي تمارسها الحكومة الإسرائيلية، والتي تسعى تسعى بجميع السبل لوقف عمل (الأونروا)، لشطب قضية اللاجئين”.

وعلقت الولايات المتحدة وأستراليا وكندا بالفعل تمويل «الأونروا»، بعدما زعمت إسرائيل أن 12 موظفاً في الوكالة شاركوا في هجوم السابع من أكتوبر، وفتحت “الأونروا” تحقيقاً عن موظفين عدة بعدما فصلتهم من العمل.

وانتقدت وزارة الخارجية الفلسطينية ما وصفتها بأنها حملة إسرائيلية على «الأونروا». وقالت وزارة الخارجية البريطانية، إنها ستعلق مؤقتاً تمويل “الأونروا” لحين فحص المزاعم، وأكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ أن قرار وقف تمويل “الأونروا”: “ينطوي على مخاطر كبيرة سياسية وإغاثية”.

وتعهد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إجراء “مراجعة مستقلة وعاجلة وشاملة لـ(الأونروا)”، وفق ما قال المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك.

وعلق الصحفي اليمني، سمير النمري بالقول:” إن وقف الدعم الغربي هو”موقف مبتذل ورخيص تقوم به الولايات المتحدة ومعها بعض الدول الأوربية للضغط على منظمة الأمم المتحدة للاجئين الأونروا بوقف تمويلها مؤقتاً بحجة مشاركة أفراد من المنظمة في هجوم 7 أكتوبر”.

وقال عضو المكتب السياسي لحركة حماس في قطاع غزة غازي حمد، إن “الأونروا خضعت لضغوط أميركية لإصدار مواقف في بيانها الأخير يتعلق بمواضيع سياسية خارجة عن نطاق عملها، والاتهامات الموجهة لموظفين في الأونروا هدفه الضغط على مؤسسات الأمم المتحدة بعد الاستناد لكلامها في المحكمة”.

وهناك حوالى 5.9 مليون فلسطيني مسجلون لدى «الأونروا»، ويمكنهم الاستفادة من خدماتها، التي تشمل التعليم والرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية والبنى التحتية للمخيّمات والتمويلات الصغيرة والمساعدات الطارئة، بما في ذلك خلال الفترات التي تشهد نزاعاً مسلّحاً.

 

وفي نوفمبر 2023، ذكر تقرير لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في غزة، أنه تم التأكد من مقتل سبعة موظفين إضافيين من (الأونروا) في غزة، ليصل العدد الإجمالي إلى 99 منذ بدء الأعمال العدائية، إضافة إلى 26 جريحا.

وقال التقرير حول الوضع الصادر، الخميس: “هذا هو أكبر عدد من عمال الإغاثة التابعين للأمم المتحدة الذين قُتلوا في صراع في تاريخ الأمم المتحدة”، وذلك منذ بداية الأعمال العدائية في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

The post غضب شعبي وتنديد حقوقي عقب تعليق دول غربية تمويل “الأونروا” first appeared on الخبر اليمني.

مشاركة الخبر: غضب شعبي وتنديد حقوقي عقب تعليق دول غربية تمويل “الأونروا” على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

خطأ ينقذ طفلا في مصر من جريمة بيع أعضائه على يد والدته

منذُ 52 دقائق

ونجح قوات الأمن المصرية بمحافظة بورسعيد في ضبط السيدة قبل تنفيذ جريمة وحشة في طفلها ببيع لتجار الأعضاء البشرية بعد أن...

جنرال إسرائيلي يطالب باستخلاص ثلاثة دروس خطيرة لمنع الكارثة القادمة ما...

منذُ 52 دقائق

في ظل ضغط الوقت الجاري على الاحتلال تطالب جهات سياسية وعسكرية نافذة بعدم الانتظار حتى انتهاء التحقيقات الميدانية في...

أزمة دبلوماسية بين أذربيجان وفرنسا بسبب تصريحات وزير

منذُ 52 دقائق

عبرت أذربيجان عن غضبها الشديد إزاء تصريح أطلقه وزير الداخلية...

فزع أممي من تصاعد العنف في الفاشر غرب الخرطوم شاهد

منذُ 52 دقائق

وثق طرفا الصراع في السودان جانبا من المعارك العنيفة في الفاشر ما تسبب في موجة نزوح كبيرة...

البيت الأبيض واشنطن لم تستأنف بعد تزويد إسرائيل بـشحنات القنابل المجمد...
منذُ 1 ساعة

أفاد مستشار البيت الأبيض للأمن القومي الأمريكي جون كيربي بأن الولايات المتحدة لم تقم حتى الآن بإعادة إمدادات القنابل...

المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في آيسف 2024
منذُ 1 ساعة

حقق المنتخب السعودي للعلوم والهندسة 27 جائزة في معرض ريجينيرون الدولي للعلوم والهندسة آيسف 2024 منها 18 جائزة...

widgets إقراء أيضاً من الخبر اليمني