web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

الكشف عن سلاح روسي جديد بيد الحوثيين يمكنهم من إصابة السفن في البحر الأحمر إصابة مباشرة رغم التشويش الأمريكي!

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 28-01-2024 م الساعة 09:02:56 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-1985237.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : تحديث نت

التحديث خاص


خلال الأيام القليلة الماضية، فشلت العديد من الهجمات الحوثية في إصابة السفن في البحر الأحمر، وتساقطت صواريخ الحوثيين، في مسافات بعيدة نسبيا من السفن المستهدفة، وذلك بعد تشويش على النظام العالمي لتحديد المواقع، لكنهم في العليات الأخيرة، تمكنوا من إصابة بعض السفن إصابة مباشرة، لعدة أسباب من بينها احتمالية حصولهم على دعم روسي بهذا الشأن.

واستخدمت السفن التجارية والسفن الحربية في البحر الأحمر وخليج عدن، على ما يبدو، نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) لتجنب الكشف عن مواقعها الدقيقة خلال الأيام القليلة الماضية، والتي شهدت تصاعدًا في هجمات الحوثيين على الممرات الملاحية.

وفي تقرير ، قالت وكالة مخابرات شيبا إنها رصدت هجمات الحوثيين على السفن التجارية والسفن الحربية في الفترة من 20 إلى 25 يناير في البحر الأحمر وبحر العرب وباب المندب وخليج عدن. وتبين أن أياً من هجمات الحوثيين لم تصل إلى أهدافها.

تشويش أمريكي

لذلك، من المحتمل أن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة لجأتا إلى التشويش على نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، وهي تقنية تسببت في سقوط صواريخ الحوثيين على بعد 100 متر على الأقل من السفن المستهدفة. يمكن أن يؤدي انتحال نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) إلى خروج الأشخاص عن مسارهم أو القول بأن شخصًا ما موجود في مكان ما وليس موجودًا فيه.

وفي 20 يناير/كانون الثاني، أطلق الحوثيون صاروخاً باتجاه سفينة شحن، لكنه سقط بالقرب من مدينة الحديدة. وفي 22 يناير، أعلنوا مسؤوليتهم عن هجوم على السفينة الأمريكية أوشن جاز في خليج عدن. إلا أن القوات الأمريكية نفت مثل هذا الادعاء.

في 24 يناير، أطلق الحوثيون ثلاثة صواريخ باتجاه السفينة ميرسك ديترويت. وسقط صاروخ واحد على بعد 100 متر من السفينة، وأسقطت القوات الأمريكية الصاروخين الآخرين.

إصابة دقيقة

لكن في 26 يناير/كانون الثاني، طارت صواريخ الحوثيين بدقة نحو أهدافها. وكان أحد الأهداف ناقلة نفط بريطانية في خليج عدن. وأصاب الصاروخ السفينة مما أدى إلى اشتعال النيران فيها. أما الصاروخ الآخر فكان يتحرك مباشرة نحو المدمرة الأميركية، لكن تم اعتراضه.

ومع الهجمات الأخيرة، يمكن ملاحظة أن جماعة الحوثي بدأت في إطلاق الصواريخ نحو الأهداف بطريقة دقيقة. هناك سيناريوهات مختلفة لتفسير هذا التحول. وفق تقرير "شيبا إنتلجنس".

السيناريو الأول

وحصل الحوثيون على نظام بديل، ربما من روسيا. حدثت عمليات الحوثيين الناجحة في 26 يناير/كانون الثاني بعد يوم واحد من زيارة المتحدث باسم الحوثيين محمد عبد السلام إلى موسكو.

تمتلك روسيا نظام الملاحة العالمي عبر الأقمار الصناعية GLONASS ، الذي تم إطلاقه عام 1995، والذي يعتبر ثاني أكثر الأنظمة العالمية دقة. ويعتمد على 24 قمرا صناعيا في نفس مدارات أقمار نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) ويقدم مستوى فائق من الدقة يتراوح بين 5 إلى 10 أمتار، مقارنة بمستوى دقة نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) الذي يتراوح بين 4 إلى 7 أمتار .

السيناريو الثاني

تمكن الحوثيون من الحصول على نظام مكافحة التضليل:

وكانت المشاكل المتعلقة بإمكانية تشويش الإشارات وتأثير تعدد المسارات أكثر صعوبة في حلها، ولكن تم إدخال التكنولوجيا لتقليل التداخل، ومن أهمها:

استخدام الهوائيات الذكية، والمعروفة باسم هوائيات نمط الاستقبال المتحكم فيه CRPA، لنقل الإشارات من الأقمار الصناعية فقط وغير مرئية للمصادر الأخرى. وبالتالي، فإنها تمنع مصادر التداخل من التأثير عليها.

استخدام أجهزة استقبال GPS الحديثة التي توفر دقة عالية ومقاومة جيدة للتداخل من أجهزة التشويش الأرضية.

السيناريو الثالث

لقد توقف التحالف الدولي بقيادة بريطانيا وأمريكا عن استخدام نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) لما يسببه من مخاطر كبيرة منها:

• وفقاً للمنظمة الأوروبية لسلامة الملاحة الجوية، فإن زيادة تداخل نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) "تقلل من كفاءة نظام الطيران العام وتزيد العبء على الطيارين ومراقبي الحركة الجوية."

• قد يؤدي تشويش نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) إلى حدوث أعطال مؤقتة في التطبيقات المعتمدة على الموقع.

• يؤدي التشويش على نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) إلى حدوث اضطرابات في نظام الملاحة عبر الأقمار الصناعية ويؤدي إلى قراءات خاطئة للارتفاع، مما يعطي تحذيرات غير صحيحة للطيارين بأنهم قريبون بشكل خطير من الأرض.

• يؤثر التشويش على نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) على نطاق واسع على قدرة الأجهزة على تحديد موقعها الجغرافي الدقيق، مثل الهواتف الذكية التي تعرض بيانات موقع غير صحيحة.

• إن التشويش على نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) هو سيف ذو حدين يوفر ميزة استراتيجية في الحرب الإلكترونية. وفي الوقت نفسه، فإنه يشكل تحديات خطيرة تتعلق بالسلامة في مجال الطيران المدني.

السيناريو الرابع

ووقعت معظم هجمات الحوثيين الناجحة الأخيرة جنوب شرق عدن، على مسافة تتراوح بين 60 و90 ميلا بحريا. ومن غير المرجح أن يلجأ التحالف الدولي في بحر العرب وخليج عدن إلى التشويش على نظام تحديد المواقع في هذه المنطقة الشاسعة التي تتمتع بمسارات دولية للملاحة.

مشاركة الخبر: الكشف عن سلاح روسي جديد بيد الحوثيين يمكنهم من إصابة السفن في البحر الأحمر إصابة مباشرة رغم التشويش الأمريكي! على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الحيوانات الأليفة الملهمة لتشارلز ديكنز في معرض بلندن

منذُ 32 دقائق

عرف عن الكاتب الإنجليزي تشارلز ديكنز بأنه أهم الروائيين الإنجليز في العصر الفيكتورى بأنه استوحى كتابته من عالم الحيوان...

لو بتحب التاريخ والفن اعرف المتاحف المفتوحة مجانا للزوار اليوم

منذُ 32 دقائق

اليوم 18 مايو يصادف الاحتفال باليوم العالمى للمتاحف ولذا حرصت وزارة الثقافة على أن تفتح أبواب متاحفها القومية والفنية...

نصائح للحماية من ضربات الشمس خلال ارتفاع درجات الحرارة

منذُ 32 دقائق

أوضحت الدكتورة منى ثابت استشاري الباطنة في كلية طب القصر العيني أن التعرض الشديد لأشعة الشمس يمكن أن يزيد من فرص تعرضك...

فيتامين ب 8 عنصر غذائي مهم اعرف فوائده لصحة جسمك

منذُ 33 دقائق

ينتمي الإينوسيتول إلى عائلة فيتامين ب وغالبا ما يشار إليه باسم فيتامين ب8 وله عدة وظائف مهمة فهو يؤثر على عمل الأنسولين...

لصحة أمعائك تناول بعض الوجبات الخفيفة من الزبادى والفشار للعدس واللوز
منذُ 33 دقائق

ترتبط صحة الأمعاء بجهازك المناعي ووظائف المخ وصحة القلب وحتى صحتك العقلية المصدراليوم السابعلصحة أمعائك تناول بعض...

ذهاب نهائي الأبطال بين الترجي والأهلي ينتهي بلا غالب ولا مغلوب
منذُ 33 دقائق

تعادل فريق الترجي الرياضي التونسي أمام ضيفه الأهلي المصري سلبيا في مباراة الذهاب لنهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا موسم...

widgets إقراء أيضاً من تحديث نت