web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

تعرف على الفرق بين الاضطراب الموسمي والاكتئاب

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 30-01-2024 م الساعة 06:08:09 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-1987777.html في : صحة ومجتمع    بواسطة المصدر : اليوم السابع صحة

عندما يصبح الجو باردا، وتزداد فرص سقوط الأمطار،  ويصبح النهار قصيرا، نفضل البقاء في المنزل، ويمكن أن يؤثر تغير الفصول ودرجات الحرارة أيضًا على صحتنا النفسية، وطاقتنا اليومية، وتعد مشاكل النوم والشعورالمستمر بالتعاسة من بعض أعراض الاضطراب  الموسمي،  وكذلك الاكتئاب، وللتعرف على الفرق بينهما يوضح التقرير المنشور عبر موقعHealthshots هذا الفرق. 

ما هو الاضطراب الموسمي؟

 إن الاضطراب الموسمي هو نوع من الاكتئاب يحدث في وقت محدد من السنة، عادة خلال أشهر الخريف والشتاء عندما يكون ضوء الشمس الطبيعي أقل، فهو مرتبط  بعدم التعرض لأشعة الشمس، ويمكن أن يؤدي انخفاض ضوء الشمس إلى تعطيل الساعة الداخلية للجسم، ويؤثر على إنتاج بعض الناقلات العصبية مثل السيروتونين والميلاتونين، مما يساهم في ظهور أعراض الاضطراب  الموسمي، ومن أعراضه، النوم الزائد، وزيادة الوزن، وعدم القدرة علي التركيز، والرغبة الشديدة في تناول الكربوهيدرات.

ما هو الاكتئاب؟

الاكتئاب هو اضطراب في الصحة العقلية يتميز بمشاعر الحزن واليأس المستمرة وقلة الاهتمام أو المتعة في الأنشطة، ويمكن أن يؤثر على جوانب مختلفة من حياة الشخص، بما في ذلك عواطفه وأفكاره . 

ومن  أسباب الاكتئاب  ويمكن أن تنطوي على مجموعة من العوامل الجينية والبيولوجية والبيئية والنفسية، كحدوث اختلال التوازن في الناقلات العصبية، وتاريخ عائلي من الاكتئاب، والحالات الطبية المزمنة، وضغوطات الحياة الكبيرة.

ومن أعراض الاكتئاب، الحزن المستمر، الشعور بالتعب، حدوث تغيرات في النوم والشهية، وصعوبة في التركيز، وأفكار الموت أو الانتحار.

ما الاختلافات بين الاضطراب  الموسمي والاكتئاب؟

هناك بعض الاختلافات بين الاكتئاب والاضطراب العاطفي الموسمي ، ومنها:

- النمط الموسمي

 أن اضطراب الاكتئاب الموسمي يتميز بنمط موسمي، وعادة ما يحدث في الخريف والشتاء، في حين أن الاكتئاب يمكن أن يحدث في أي وقت من السنة.

- التعرض للضوء

يرتبط الاضطراب الموسمي بانخفاض التعرض لأشعة الشمس،  لا يرتبط الاكتئاب بالضرورة بظروف إضاءة معينة.

- تغيرات في النوم والشهية

يتضمن الاضطراب العاطفي الموسمي النوم الزائد وزيادة الشهية، خاصة بالنسبة للكربوهيدرات. قد يظهر الاكتئاب على شكل فرط النوم أو الأرق وتغيرات في الشهية.

- المحفزات البيئية

في حين أن كلا الحالتين يمكن أن تتأثر بالعوامل البيئية، إلا أن اضطراب القلق الموسمي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالتغيرات في الفصول وتوافر الضوء.

-الانتشار

يقول الخبير إن اضطراب القلق الاجتماعي أكثر انتشارًا في المناطق ذات التغيرات الموسمية المميزة. ومن ناحية أخرى، فإن الاكتئاب ظاهرة عالمية.

مشاركة الخبر: تعرف على الفرق بين الاضطراب الموسمي والاكتئاب على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

رئيس فلسطين يعزى فى وفاة الرئيس الإيرانى ووزير خارجيته

منذُ 29 دقائق

قدم الرئيس الفلسطينى محمود عباس اليوم الاثنين أحر التعازى والمواساة للجمهورية الإسلامية الإيرانية حكومة وشعبا فى وفاة...

مدبولي يستقل عربات المترو بين محطتي جامعة القاهرة والتوفيقية

منذُ 29 دقائق

عقب تفقده صباح اليوم أعمال تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق توجه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس...

احتجاجات حاشدة لسائقي الشاحنات في أوكرانيا ما علاقة التعبئة الجديدة

منذُ 31 دقائق

يلغي القانون الجديد التأجيل بالنسبة للحاصلين على التعليم العالي...

أونروا نزوح 810 آلاف فلسطيني من رفح جراء هجمات إسرائيل لا مكان آمنا

منذُ 31 دقائق

قالت الوكالة الأممية في تدوينة عبر حسابها في منصة إكس تويتر سابقا إن النزوح مستمر في غزة وتفيد التقديرات بأن أكثر من 810...

غارات إسرائيلية على مواقع بجنوب لبنان وحزب الله يستهدف جيش الاحتلال
منذُ 31 دقائق

قال جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان إن طائراته الحربية أغارت خلال ساعات الليل على أهداف تابعة لحزب الله في جنوب...

الموقف الفلسطيني المبدئي والواقعي العملي
منذُ 31 دقائق

أما بعد 1971 فبدأت الضغوط الدولية السوفييتية خصوصا تطالب الفلسطينيين بأن يكونوا واقعيين وعمليين بتنازل عن ثابت التحرير...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع صحة