web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

البرلمان الإسباني يرفض مشروع قانون العفو عن الانفصاليين الكاتالونيين

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 31-01-2024 م الساعة 06:01:46 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-1988386.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : فرانس24

 

مني رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز الثلاثاء بانتكاسة مريرة، برفض البرلمان في قراءة أولى مشروع قانون العفو عن الانفصاليين الكاتالونيين، في مؤشر آخر على ضعف حكومته التي شكلها عقب إعادة تعيينه منذ شهرين ونصف.

من المفارقة أن الحزب الانفصالي في كاتالونيا "معا من أجل كاتالونيا" برئاسة كارليس بوتشيمون هو من صوت ضد مشروع القانون المثير للجدل، معتبرا أنه لا يضمن تطبيق هذا العفو على زعيمه، الشخصية الرئيسية في محاولة انفصال كاتالونيا في 2017.

وهذا الرفض في القراءة الأولى لا يعني التخلي عن النص الذي سيتعين إعادته إلى اللجنة النيابية في محاولة لتعديله، لكنه يوضح مدى الضغط المتواصل الذي يمارسه الحزب الانفصالي على السلطة التنفيذية المحرومة من الأغلبية دون دعم نوابه السبعة.

وسخر ألبرتو نونييس فيخو، زعيم الحزب الشعبي، الذي تمكن من حشد 45 ألف مناصر في تظاهرة مدريد الأحد؛ احتجاجا على مشروع العفو الذي يثير انقسامات في المجتمع الأشباني، قائلا: "الإذلال مستمر، كل يوم (...)، كل تصويت يمثل محنة".

وطالب الحزب الانفصالي صباح الثلاثاء الاشتراكيين بزعامة سانشيز بالتصويت على إجراء تعديلات تهدف إلى استباق هجوم قضائي يقوده قاضيان، في مسعى لمنع تطبيق هذا الإجراء على بوتشيمون.

بعد رفض الاشتراكيين لهذا المطلب، صوت الحزب الانفصالي ضد مشروع القانون الذي حظي بموافقة 171 صوتا، في حيت يتطلب إقراره الحصول على أغلبية 176 صوتا من أصل 350.

وتمكن سانشيز خصوصا من كسب تأييد حزب "معا من أجل كاتالونيا" (خونتس بير كاتالونيا) برئاسة كارليس بوتشيمون، الذي فر إلى بلجيكا قبل ست سنوات هربا من إجراءات قضائية، على خلفية دوره في قيادة مسعى المنطقة الواقعة في شمال شرق البلاد للاستقلال عام 2017.

ولقاء دعم سانشيز ومنحه أصوات الحزب السبعة، حصل بوتشيمون من رئيس الوزراء على وعد بإقرار قانون عفو عن مئات الملاحقين قضائيا، بسبب دورهم في محاولة الانفصال.

فرانس24/ أ ف ب

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

اشترك

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق فرانس 24

مشاركة الخبر: البرلمان الإسباني يرفض مشروع قانون العفو عن الانفصاليين الكاتالونيين على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

توقف مؤقت في مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة ومصادر توضح السبب

منذُ 28 دقائق

قال مسؤولان أمريكيان لشبكة CNN الخميس إن هناك توقفا مؤقتا في مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة مقابل إطلاق سراح الرهائن...

🔴 مباشر محادثات الهدنة تنتهي دون اتفاق وحماس تقول إن الكرة بالكامل في ...

منذُ 38 دقائق

انتهت أحدث جولة من المفاوضات غير المباشرة في القاهرة لوقف الأعمال القتالية في قطاع غزة دون اتفاق فيما أعلنت حركة أن...

رئيس كوريا الجنوبية يعتزم إنشاء وزارة لحل أزمة انخفاض معدل المواليد

منذُ 41 دقائق

قال رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول الخميس إنه يعتزم إنشاء وزارة جديدة لمعالجة حالة الطوارئ الوطنية المتمثلة في انخفاض...

ماذا قال الجيش الإسرائيلي بشأن تعليق الأسلحة الأمريكية والسيطرة على مع...

منذُ 49 دقائق

قال الجيش الإسرائيلي الخميس إن لديه الأسلحة التي يحتاجها لتنفيذ المهام التي يخطط...

سلوفاكيا تشهد ارتفاعا في دخول أوكرانيين فارين من التعبئة العامة
منذُ 1 ساعة

أعلنت سلوفاكيا أن عدد الأوكرانيين في سن الخدمة العسكرية الذين يدخلون البلاد بطريقة غير شرعية قد زاد أكثر من الضعف خلال...

مركز الأمن البحري الدولي CIMSEC الغواصات المسيرة اليمنية تهديدا جديدا ...
منذُ 1 ساعة

مركز الأمن البحري الدولي CIMSEC يمتد تأثير الغواصات المسيرة اليمنية إلى ما هو أبعد من الأضرار المحتملة للسفن الفردية ووجود ...

widgets إقراء أيضاً من فرانس24