web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

نقاد بمعرض الكتاب: المرأة تتسيد المشهد فى قصص "أنا المجذوب"

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 01-02-2024 م الساعة 12:06:22 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-1989624.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

استضافت قاعة فكر وإبداع، ضمن فعاليات الدورة الخامسة والخمسين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، ندوة لمناقشة المجموعة القصصية "أنا المجذوب" للكاتب طارق منصور، بمشاركة الدكتورة بسمة الصقار، والدكتور شريف الجيار، وأدارتها شيرين العدوي.

وقالت الناقدة الدكتورة بسمة الصقار إن المجموعة القصصية تتناول مواجهات بين ما كان وما يكون، فهو يحاول من خلال كل قصة داخل المجموعة القصصية، وأن كل شخص يعيش في صراع ما بين ما هو كائن وما يتمنى أن يكون، فعلى سبيل المثال حينما يتحدث الشخص عن أنه صادق فهو أمل فيما يجب أن يكون، لأن الصدق يوضحه السلوك وليس الكلام.

وأضافت أن الكاتب تحدث عن نظرة فلسفية عميقة حول ما هي السعادة من خلال قصة لم تتجاوز صفحتين فقط داخل المجموعة، على الرغم من أن هذه القضية هي قضية فلسفية عميقة شهدت خلافا كبيرا ما بين تحقيق اللذة أو تحقيق الفضيلة.

وأشارت إلى أن الكاتب الدكتور طارق منصور يجيد السرد على لسان الجنس الآخر، فقد تمكن من خلال أكثر من قصة داخل المجموعة أن يتحدث بلسان الأنثي بشكل صعب يسرد به سوى أنثى، وهو الأمر الذى يدل على استعانته بالكثير من خبرات وأدوات الآخر كى يتمكن من السرد بهذه الطريقة ومن الضرورة أن يكون قد درس بشكل كبير هذه الأمور، وهذا هو الفارق بين المبدع الحقيقي ومدعى الإبداع، فالمبدع الحقيقي تكون نظرته لكل شىء حوله نظره ناقده، ويحاول أن يستفيد ويستفسر عن كل ما يدور حوله.

من جانبه قال الدكتور شريف الجيار، إن عنوان المجموعة "أنا المجذوب"، يطرح العديد من الاسئلة فهو عنوان لم يقتصر على الكاتب أو الراوي، ولكننا جميعا مجذوبون في هذه الحياة كما رصد الكاتب الدكتور طارق منصور.

وأضاف أن الكاتب وضع من خلال هذه المجموعة معاني جديدة للمجذوب، فالمجذوب هو الذي يبحث عن الحياة وسط العدمية، ويبحث عن الحياة بين الموت ويبحث عن الحاضر بيت ذكريات الماضي.

ولفت إلى أن المرأة لدى الكاتب الدكتور طارق منصور، تتسيد المشهد في كل قصص مجموعة عن "أنا المجذوب"، وينسب لها كل اسباب الفرح والحزن، ويضع لها مكانة خاصة داخل مجموعته.


ندوة



ندوة معرض الكتاب



جمهور الندوة



جانب من الندوة

مشاركة الخبر: نقاد بمعرض الكتاب: المرأة تتسيد المشهد فى قصص "أنا المجذوب" على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

قناة مفتوحة تنقل مباراة الأهلي والترجي بنهائي دوري أبطال إفريقيا

منذُ 1 ساعة

تقام اليوم العديد من المباريات الهامة في مختلف الدوريات وأبرزها نهائي دوري أبطال إفريقيا بين الأهلي المصري والترجي...

وزير التنمية المحلية 6 دورات تدريبية في الأسبوع التدريبي الـ36 بمركز س...

منذُ 1 ساعة

في ضوء استراتيجية عمل وزارة التنمية المحلية بوضع ملف تدريب العاملين بالإدارة المحلية كأولوية لتحقيق رؤية الدولة...

وزيرة التعاون تهنئ جمهورية أرمينيا بالاستضافة الناجحة للدورة 33 من الا...

منذُ 1 ساعة

ألقت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي ومحافظ مصر لدى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية كلمة جمهورية مصر ...

بعد النجاح العالمي لأغنية TSHWALA BAM نسخة جديدة مع النجم BURNA BOY

منذُ 1 ساعة

بعد أسابيع من الترقب أعلن النجمان TITOM وYUPPE عن إصدار ريمكس رسمي جديد لأغنيتهما الشهير TSHWALA BAM مع النجم النيجيري الحائز على...

مقتل ثلاثة سياح إسبان في هجوم مسلح وسط أفغانستان
منذُ 1 ساعة

قتل مسلحون سياح إسبان ومواطن أفغاني رميا بالرصاص في مدينة بامايان وسط...

50 قتيلا بفيضانات جارفة في أفغانسان أضرت بآلاف المنازل شاهد
منذُ 1 ساعة

كانت وزارة الدفاع قالت إن طائرة هليكوبتر تستخدمها القوات الجوية تحطمت الأربعاء بسبب ما وصفته بمشكلات فنية وذلك خلال...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن