web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

الصومال: قوة الاتحاد الأفريقي تكمل مرحلة جديدة من انسحابها

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 03-02-2024 م الساعة 10:35:31 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-1992425.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

أعلنت قوة حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي في الصومال "أتميس"، حيث تشنّ "حركة الشباب" تمرداً، الجمعة، استكمال المرحلة الثانية من انسحابها الذي يشمل 3000 جندي، بعد تأخير لأربعة أشهر.

وبعد تعرضها لنكسات كبيرة أمام المسلّحين المرتبطين بتنظيم القاعدة، طلبت حكومة مقديشو "تعليقاً تقنياً" مدته ثلاثة أشهر لعملية سحب الجنود التي كان من المقرر تنفيذها بحلول سبتمبر/ أيلول الماضي.

وقالت قوة حفظ السلام في بيان، إن "بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال (أتميس)... استكملت المرحلة الثانية من الانسحاب، التي تضمنت خفض عديد القوات بمقدار 3000 جندي".

وسلّمت أتميس سبع قواعد عمليات أمامية للحكومة المدعومة دولياً، وأغلقت قاعدتين أخريين.

وقال اللفتنانت جنرال سام أوكيدينغ: "سنبدأ قريباً الاستعدادات للمرحلة التالية، المرحلة الثالثة، لخفض أعدادنا بمقدار 4000 جندي في يونيو/ حزيران".

وبلغ عديد الجنود الذين سُحبوا في المرحلتين الأولى والثانية 5000 عنصر، ولا يزال 14600 عنصر من بوروندي، وجيبوتي، وإثيوبيا، وكينيا، وأوغندا، منتشرين في الصومال.

وبموجب جدول زمني للأمم المتحدة، ستنسحب "أتميس" بشكل كامل من الدولة الواقعة في القرن الأفريقي بحلول نهاية العام، وتسلّم المسؤولية لقوات الأمن الصومالية.

وفي إبريل/ نيسان 2022، وافق مجلس الأمن على أن تحلّ "أتميس" محلّ بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال (أميصوم) التي شُكّلت عام 2007. ومُنحت "أتميس" تفويضاً معززاً لمحاربة حركة الشباب الإسلامية المتطرفة.

وطُردت حركة الشباب من البلدات والمدن الرئيسية في الصومال خلال الفترة بين 2011 و2012، لكنها لا تزال تنتشر في مساحات واسعة من المناطق الريفية.

وتواصل الحركة شنّ هجمات على أهداف أمنية ومدنية، بما فيها العاصمة، رغم هجوم مضاد للقوات الحكومية، وضربات جوية أميركية، وعمليات على الأرض لقوة الاتحاد الأفريقي.

ونهاية العام الماضي، أعلن قائد قوات بعثة الاتحاد الأفريقي، الفريق سام أوكيدينغ، الأهداف العسكرية لقوات "أتميس" في عام 2024 ضد حركة الشباب، التي تشكل أكبر تهديد لحكومة الصومال.

ولفت إلى أن مهمة "أتميس" "ستركز على إضعاف نفوذ حركة الشباب الإرهابية، وتحسين القدرات القتالية للقوات الصومالية".

وشدّد أوكيدينغ على هزيمة حركة الشباب حتى يتمكن الشعب الصومالي من العيش في سلام، مشيراً إلى أنه "في سياق تحقيق هذه الأهداف، سيُعقَد مؤتمر يجمع جميع قادة "أتميس" في مقديشو لتحسين المفهوم الحالي للعمليات ضد مقاتلي الشباب".

(فرانس برس، العربي الجديد)

مشاركة الخبر: الصومال: قوة الاتحاد الأفريقي تكمل مرحلة جديدة من انسحابها على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

رئيس الوزراء يتابع جهود اللجنة الطبية العليا والاستغاثات خلال مايو الم...

منذُ 35 دقائق

استعرض الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء جهود اللجنة الطبية العليا والاستغاثات بمجلس الوزراء على مدار شهر مايو من...

دبي للإعلام تثري سجلها بـ 12 جائزة عربية وخليجية وعالمية

منذُ 35 دقائق

حققت دبي للإعلام نجاحات نوعية بعد حصولها على نحو 12 جائزة عربية وخليجية وعالمية لتضيف بذلك إنجازا جديدا إلى سجلها الحافل...

التطبيع مع الاحتلال مهدد بالفشل هذه الصفقة تحتاجها أمريكا من السعودية

منذُ 36 دقائق

تسعى الإدارة الأمريكية لتذليل صعوبات تطبيع السعودية مع الاحتلال الإسرائيلي المتوقعة في المستقبل القريب للانتهاء من...

إيران تستدعي السفير الصيني في طهران ما علاقة الإمارات

منذُ 36 دقائق

استدعت وزارة الخارجية الإيرانية السفير الصيني لديها بعد صدور بيان صيني إماراتي مشترك يتعلق بخلاف قديم بين أبو ظبي...

نتنياهو يسعى لعرقلة تعيين لجنة تحقيق قضائية في هجوم طوفان الأقصى
منذُ 36 دقائق

نتنياهو يسعى لسحب صلاحيات تعيين أعضاء لجنة التحقيق في الهجوم من رئيس المحكمة...

تزايد الدعوات الإسرائيلية لتشكيل لجنة تحقيق لمحاسبة المسؤولين عن فشل أ...
منذُ 36 دقائق

ترتبط هذه الدعوات الإسرائيلية بتشكيل لجنة تحقيق عاجلة لمعرفة أوجه إخفاقات السابع من تشرين الأول أكتوبر والمسؤولين...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد