web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

احتجاج عمال "يونيفرسال" المصرية مع بدء نقل ملكيتها

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 05-02-2024 م الساعة 12:11:05 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-1994722.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

بالتزامن مع تصاعد حدة الغضب والاحتجاجات في أكثر من شركة ومصنع في مصر خلال الفترة الراهنة؛ أعلن المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية توقف العمل داخل مصنع يونيفرسال للأجهزة المنزلية، التابعة لشركة يونفيرسال للصناعات الهندسية، اليوم الأحد 4 فبراير/ شباط 2024، بسبب بدء إجراءات نقل ملكيته إلى شركة "أريستون ثرمو" الإيطالية، وسط تخوفات من العمال بشأن أوضاعهم المحتملة بعد نقل الملكية.

وبدأت إدارة يونيفرسال منذ يونيو/ حزيران 2023 إجراءات نقل ملكية المصنع الذي يضم حوالي 400 عامل، في الوقت الذي تحاول إجبارهم على توقيع استقالة مسبقة من "يونيفرسال"، مقابل توقيع عقود جديدة مع "أريستون"، وصرف مرتباتهم المقررة غداً الاثنين في الوقت الذي يشترط العقد المفترض معهم نقل الملكية بالكامل لتفعيله. 

في الوقت ذاته، تدور أنباء بشأن الاستغناء عن 5% إلى 10% من العمال قبل نقل الملكية للشركة الإيطالية، حسبما أفاد عدد منهم لـ"المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية". وباعت إدارة "يونيفرسال" الأصول الإنتاجية الخاصة بالسخان الكهربائي الذي يتم تصنيعه وإنتاجه بالكامل في مصانعها، أما سخان الغاز الذي يتم استيراد أجزائه وتجميعها فسيتم نقله إلى إحدى الشركات التابعة لها مع عدد من العمال.

كما أبدى عدد من العمال تخوفهم أيضاً من استغناء المالك الجديد عنهم بعد الانتقال، بسبب أوضاعهم الصحية الناتجة عن أوضاع العمل، مثل معاناة بعضهم من أمراض منها الانزلاق الغضروفي وغيره.

وأشار عدد العاملين إلى عزمهم التوجه لمكتب القوى العاملة في أكتوبر، لتقديم شكاوى ضد إدارة الشركة، بشأن محاولات دفعهم إلى توقيع استقالة إجبارية، فضلاً عن أنباء الاستغناء عن عدد منهم.

ووفق المادة 9 من قانون العمل رقم 12 لسنة 2003: "لا يمنع من الوفاء بجميع الالتزامات الناشئة طبقاً للقانون، حل المنشأة أو تصفيتها أو إغلاقها أو إفلاسها، ولا يترتب على إدماج المنشأة في غيرها أو انتقالها بالإرث أو الوصية أو الهبة أو البيع - ولو كان بالمزاد العلني - أو النزول أو الإيجار أو غير ذلك من التصرفات، إنهاء عقود استخدام عمال المنشأة ويكون الخلف مسؤولاً بالتضامن مع أصحاب الأعمال السابقين عن تنفيذ جميع الالتزامات الناشئة عن هذه العقود".

وسابقاً، واصلت إدارة شركة يونيفرسال التعنت في صرف مستحقات العاملين في عدد من المصانع، ما دفع العشرات لرفع دعوى قضائية ضدها، الأمر الذي قابلته الإدارة بفصلهم تعسفياً دون دفع مستحقاتهم، قبل حصولهم على أحكام قضائية باستمرارهم في العمل.

وبدأ المركز المصري، الممثل القانوني لعدد من عمال "يونيفرسال"، الحصول على باكورة أحكام صادرة من محكمة استئناف القاهرة مأمورية السادس من أكتوبر فى عدد من الاستئنافات المنظورة أمامه، شكلت انتصارًا قضائياً جديداً لصالح مجموعة من العاملين بالشركة.

وقضت المحكمة برفض استئناف الشركة وتعديل الحكم بتحديد قيمة وقدر المستحقات المتأخرة للعمال خلال فترة التداعي على الدرجتين وحتى موعد صدور الحكم، وأيدت المحكمة حكم أول درجة فى الشق الخاص باستمرارهم فى العمل، وهو انتصار كبير وفي وقت قياسي نظرًا لكونه أقل بكثير من المعدل الزمني المعتاد فى تلك النوعية من الدعاوى أمام المحاكم.

واستقر في يقين المحكمة وعقيدتها عن طريق ما تم تقديمه من مستندات ودفاع محامي المركز، بمدى مظلومية العمال ووضعهم المتأزم اللاإنساني بالقياس إلى الأزمة الاقتصادية العالمية والتضخم، وكان الحكم ناجزاً وحاسماً في الإقرار وعن طريق الجزم بأن العمال لم يخالفوا القانون ولم يخرقوه وفقاً للقوانين المصرية المختلفة، وأن ادعاء الشركة بقيام العمال بالإضراب لتعطيل سير العمل ما هو إلا ادعاءً واهٍ يفتقد إلى الجدية والمعقولية.

وكان العمال ومنذ فترة ليست بالهينة قبيل رفع الدعاوى سواء الخاصة بالشركة بعرض أمر فصل العمال أو من العاملين أنفسهم، ولكونهم أصحاب مظلومية حقيقية ومتراكمة منذ فترة، فقد استبقوا الجميع وطرقوا جميع الأبواب الممكنة قبل اللجوء للمحكمة العمالية عن طريق تقديم شكوى لوزارة القوي العاملة، التي بدورها رعت اتفاقية بين الشركة والعاملين لجدولة وسداد مستحقاتهم وكذلك تقدموا بشكوي للجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب ورئاسة الوزراء، فضلاً عن شكواهم في مكتب القوى العاملة التابع لمديرية القوى العاملة بالجيزة.

 وأقام المركز وتصدى لما مجموعه 120 دعوى عمالية نصفها رفع من محامي المركز بصفتهم وكلاء عن العمال والنصف الآخر أقامته الشركة ضد العمال في الوقت ذاته.

مشاركة الخبر: احتجاج عمال "يونيفرسال" المصرية مع بدء نقل ملكيتها على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

سمير صبري يتحدث عن نفسه هذه علاقتي بـ أنور وجدي وعبد الحليم حافظ

منذُ 48 دقائق

تمر اليوم ذكرى رحيل الفنان والإعلامي الكبير سمير صبري الذي توفي في 20 مايو 2022 وكان قبل رحيله قد أصدر مذكراته في كتاب صدر...

جولة لجائزة الشيخ حمد فى نيجيريا لمد جسور التواصل بين العربية ولغة يور...

منذُ 48 دقائق

نظمت جائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي عددا من اللقاءات والفعاليات الثقافية في نيجيريا وذلك في إطار جولة للفريق...

للحامل هل تعد السباحة آمنة خلال هذه الفترة

منذُ 48 دقائق

هل السباحة أثناء الحمل آمنة سؤال قد يتطرق في أذهان الكثيرات وخاصة عند اقتراب الذهاب للمصايف والرغبة في النزول لحمامات...

حارب التعب والإرهاق في الموجة الحارة بهذه الأطعمة

منذُ 48 دقائق

يمكن أن يؤثر الشعور بالتعب والإرهاق بشكل كبير على حياتك اليومية وقد يزيد الوضع سوء مع ارتفاع درجات الحرارة مما يؤثر على...

ماذا تعرف عن التهابات الجلد الإكزيما الأسباب وطرق الوقاية
منذُ 48 دقائق

الإكزيما هي اضطراب جلدي مزمن يتميز بوجود بقع جافة ومثيرة للحكة وملتهبة على الجلد يمكن أن تحدث هذه الحالة في أي مرحلة من...

الحروب الصليبية التحالف السني الشيعي والوعي بمخاطر التأجيج الطائفي 2 م...
منذُ 49 دقائق

أقصى ما يمكن أن يستلهم من الدرس التاريخي المتعلق بالحروب الصليبية التهديد الأجنبي أن يتم الوعي بخطرين اثنين الأول أن...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد