web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

بايدن يندد بتصريحات ترامب "الخطيرة" عن حلف شمال الأطلسي

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 14-02-2024 م الساعة 01:31:19 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-2007144.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

ندد الرئيس الأميركي، جو بايدن، بتصريحات منافسه المحتمل في الانتخابات الرئاسية المقبلة دونالد ترامب بشأن حلف شمال الأطلسي ووصفها بالخطيرة وبأنها "غير أميركية".

وكان ترامب قال إنه لن يرغب في حماية الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (ناتو) من أي هجوم مستقبلي من روسيا إذا تأخرت مساهماتها في الحلف.

وقال بايدن إن تصريحات ترامب تشير إلى أهمية أن يوافق الكونغرس على تمويل جديد لدعم أوكرانيا، حيث اتخذ مجلس الشيوخ الأميركي، الذي يقوده الديمقراطيون، خطوة نحو الموافقة النهائية على حزمة مساعدات بقيمة 95.34 مليار دولار لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان، أمس الثلاثاء.

وأضاف بايدن: "كانت المخاطر كبيرة بالفعل بالنسبة للأمن الأميركي قبل إقرار مشروع القانون هذا في مجلس الشيوخ الليلة الماضية، لكن في الأيام الماضية زادت تلك المخاطر. وذلك لأن الرئيس السابق أرسل للعالم إشارة خطيرة وصادمة وهي، صراحةً، غير أميركية".

وكان الجمهوري ترامب اشتكى، يوم السبت الماضي، خلال تجمع سياسي في ساوث كارولاينا مما وصفه بالمدفوعات "المتأخرة" من أعضاء حلف شمال الأطلسي، وروى ما قال إنها محادثة سابقة مع رئيس "دولة كبيرة" بشأن هجوم محتمل من روسيا.

وقال ترامب إن رئيس تلك الدولة، الذي لم يذكر اسمه، سأله: "حسناً يا سيدي، إذا لم ندفع، وتعرضنا لهجوم من روسيا، هل ستحمينا؟". وتابع ترامب: "قلت: إذا لم تدفع؟ وأنت متأخر في السداد؟ قال: نعم، لنفترض أن ذلك قد حدث. قلت: لا، لن أحميك. في الواقع، سأشجعهم على فعل ما يريدون. عليك أن تدفع".

انتقادات لتصريحات ترامب

وكانت تصريحات ترامب حول حلف شمال الأطلسي تعرضت لانتقادات من كبار المسؤولين الغربيين، وقال الأمين العام للحلف، ينس ستولتنبرغ، على منصة إكس إن "أي إشارة إلى عدم دفاع الدول الحلفاء عن بعضها يقوض أمننا برمته، لا سيما أمن الولايات المتحدة، ويعرض حياة الجنود الأميركيين والأوروبيين لخطر متزايد"، مؤكداً أن "أي هجوم على حلف شمال الأطلسي سيقابل برد موحد وقوي".

ونشرت وزارة الخارجية الألمانية رسالة على حسابها باللغة الإنكليزية على منصة إكس قالت فيها: "واحد من أجل الجميع، والجميع من أجل واحد"، وأرفقته بالوسم "#معا_أقوى".

وتنص المادة الخامسة من المعاهدة على أن أي هجوم مسلح على أي دولة متحالفة مع الحلف يعد هجوما على جميع الدول المتحالفة مما يستلزم ردا دفاعيا جماعيا.

 

(رويترز، العربي الجديد)

مشاركة الخبر: بايدن يندد بتصريحات ترامب "الخطيرة" عن حلف شمال الأطلسي على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

انتصار عبد الفتاح يكشف تفاصيل الدورة الـ 11 من مهرجان الطبول الدولى

منذُ 27 دقائق

عقد الفنان انتصار عبد الفتاح رئيس ومؤسس المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية مؤتمرا صحفيا بالمجلس الأعلى للثقافة...

هل من الممكن أن يكتب أحد رواية دون قصد فعلها هيكتور مالو

منذُ 27 دقائق

تحل اليوم ذكرى ميلاد الروائي الفرنسي هيكتور مالو والذي كان للصدفة دورا كبيرا في حياته وشهرته ولد في مثل هذا اليوم 20 مايو...

دراسة الإفراط فى ملح المائدة يزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة بنسبة 4...

منذُ 27 دقائق

يشكل سرطان المعدة خطرا كبيرا فهو خامس أكثر أنواع السرطان شيوعا فى جميع أنحاء العالم ويعد تحديد عوامل الخطر أمرا بالغ...

لو بتظهر لك قرح بالفم خلال نزلة برد علماء يكتشفون كيف يدخل الهربس خلاي...

منذُ 27 دقائق

يدخل فيروس الهربس البسيط من النوع 1 وهو السبب الرئيسي للهربس الفموي إلى الخلايا العصبية المصدراليوم السابعلو بتظهر لك...

صحتك بالدنيا مع استمرار الموجة الحارة نصائح للحوامل لتجنب أى مضاعفات و...
منذُ 27 دقائق

نشر اليوم السابع على مدار الساعات القليلة الماضية عددا من الموضوعات الخدمية التى تقدم نصائح طبية تهم كل أفراد الأسرة...

ننشر نتيجة مسابقة جوائز الصحافة المصرية عن عامي 2022-2023
منذُ 27 دقائق

أعلن مجلس أمناء جوائز الصحافة المصرية نتيجة مسابقة جوائز الصحافة المصرية نسختى 2022م و2023م وأسماء الفائزين فى المسابقة...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد