web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

أوروبا نحو تجديد اتفاق الغاز بين روسيا وأوكرانيا

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 23-02-2024 م الساعة 10:32:17 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-2019229.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

يتجه الاتحاد الأوروبي نحو تجديد اتفاق خط أنابيب الغاز الرئيسي بين أوكرانيا وروسيا عندما ينتهي أجله في نهاية العام الجاري.

ومن بين المؤشرات على تجديد الاتفاق، بيع التجار صفقات الغاز الآجلة لفصل الشتاء المقبل بدلاً من الاحتفاظ بها، في علامة على التفاؤل بأن الدول الأوروبية ستستمر في تلقي الشحنات الروسية عبر أوكرانيا بعد انتهاء اتفاق العبور الحالي بنهاية العام الجاري، وذلك وفقاً لتقرير بوكالة بلومبيرغ يوم الخميس.

وتراجعت عقود الربع الأول من عام 2025 بنحو 20% منذ بداية العام. وتشير الصفقات الآجلة للغاز الطبيعي في أوروبا إلى ثقة التجار بأنه ستوجد آلية للسماح باستمرار تدفقات الغاز الروسي إلى أوروبا، وفقًا للعديد من المشاركين في سوق الغاز الأوروبي، الذين تحدثوا على هامش مؤتمر E-World في مدينة إبسن بألمانيا.

وحسب التقرير، يمكن إبرام اتفاقيات تجارية للسماح بتدفق الغاز الروسي، حتى بعد انتهاء الاتفاق الحالي في نهاية العام الجاري.

وقال أحد المصادر لبلومبيرغ، إن أحد الاحتمالات هو أن تقدم روسيا إمدادات الغاز عبر حدود أوكرانيا. وكانت أوكرانيا، التي تتلقى رسوم عبور الغاز الروسي بموجب الاتفاق الحالي، قد ذكرت أنها لن تعيد التفاوض على العقد، ولكن يبدو أن هنالك خيارات أخرى يدرسها الاتحاد الأوروبي.

وكانت التدفقات الروسية الفعلية عبر خط أنابيب العبور أقل من 40% من الكميات المتعاقد عليها، بعد أن خفضت موسكو بشكل كبير الإمدادات إلى الاتحاد الأوروبي في أعقاب غزوها لأوكرانيا. ويظل الغاز الروسي حيوياً بالنسبة للاتحاد الأوروبي، حيث يتدفق عبر طرق أخرى، بما في ذلك تركيا.

وتعد روسيا أيضًا ثاني أكبر مورد للغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا الغربية بعد الولايات المتحدة.

وحسب بلومبيرغ، أشار وزير الطاقة الروسي نيكولاي شولجينوف، الشهر الماضي، إلى أن نقل الغاز إلى أوروبا قد يستمر حيث يمكن استكشاف طرق أخرى لشحن الغاز عبر أوكرانيا بعد عام 2024، حسبما ذكرت وكالة إنترفاكس في ذلك الوقت.

كما اقترحت سلوفاكيا، وهي أول دولة في الاتحاد الأوروبي على طريق العبور الأوكراني، إمكانية الحفاظ على الشحنات.

وتعتقد المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، أنه حتى الدول الأعضاء الأكثر اعتماداً على الغاز الروسي يمكنها النجاة من الإغلاق الكامل لإمدادات الغاز، على الرغم من وجود تحديات، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

ويتمثل مصدر القلق الرئيسي لأوروبا في قلة عدد طرق الإمداد البديلة لأوكرانيا.
وتشير بيانات بلومبيرغ إلى أن نحو 14 مليار متر مكعب مرت لأوروبا عبرت أوكرانيا العام الماضي، ذهب نصفها تقريبًا إلى النمسا.

لكن هناك طرق أخرى يمكن للكتلة من خلالها الحصول على الغاز. كما يمكنها استيراد ما يصل إلى أربعة مليارات متر مكعب عبر خط السيل التركي من روسيا إلى تركيا، في حين سيأتي الباقي من واردات الغاز الطبيعي المسال.

وإضافة إلى ذلك، يمكن لسلوفاكيا الحصول على الغاز من بولندا، في حين يمكن لهولندا وإيطاليا وألمانيا دعم النمسا وجمهورية التشيك.

مشاركة الخبر: أوروبا نحو تجديد اتفاق الغاز بين روسيا وأوكرانيا على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

حل البرلمان البريطاني يدخل حيز التنفيذ تمهيدا لإجراء انتخابات عامة في ...

منذُ 10 دقائق

التقى رئيس الوزراء البريطاني ملك البلاد تشارلز الثالث وطلب منه حل البرلمان قبل أن يعلن لاحقا موعد الانتخابات...

خبير أثري يوضح لـCNN تفاصيل إحياء مصر مسار خروج بني إسرائيل من سيناء

منذُ 16 دقائق

تعمل الحكومة المصرية على إحياء مسار خروج بني إسرائيل بهدف تنظيم رحلات سياحية لهذا المسار لزيادة العائد منه وذلك...

جنود أوكرانيون يوضحون لـCNN كيف جعلتهم الدبابات الأمريكية أهدافا للضرب...

منذُ 34 دقائق

ذكرت الطواقم الأوكرانية التي تعمل على دبابات أبرامز التي زودت بها الولايات المتحدة بلادهم شبكة CNN بسلسلة من نقاط الضعف...

وسائل إعلام فلسطينية طائرة مسيرة إسرائيلية تقصف موقعا قرب مخيم بلاطة ش...

منذُ 39 دقائق

وسائل إعلام فلسطينية طائرة مسيرة إسرائيلية تقصف موقعا قرب مخيم بلاطة شرق نابلس شمالي الضفة...

صحيفة ٢٦ سبتمبر العدد ٢١٤١
منذُ 48 دقائق

صحيفة ٢٦ سبتمبر العدد...

في بيان و21 إطلالة منذ بداية معركة طوفان الأقصى قائد الثورة اليمنية ي...
منذُ 53 دقائق

بيان و21 إطلالة  لقائد الثورة منذ بداية معركة طوفان الأقصى يرسم الحدود ويثبت القواعد ويوضح المفاهيم يهدم منظومات...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد