web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

قبل الكارثة الكبرى.. اليمن يطلب مساعدة عاجلة من الأمم المتحدة لإنقاذ السفينة البريطانية ”روبيمار”

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 25-02-2024 م الساعة 10:15:01 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-2022339.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : المشهد اليمني

طلبت خلية إدارة أزمة التعامل مع سفينة الشحن البريطانية “روبيمار”، المشكلة من الحكومة اليمنية، مساعدة عاجلة من الأمم المتحدة، لتفادي كارثة السفينة التي استهدفتها جماعة الحوثي التابعة لإيران في مضيق باب المندب، قبل أيام.

جاء ذلك خلال اجتماع للخلية في العاصمة المؤقتة عدن، برئاسة وزير المياه والبيئة، توفيق الشرجبي، لتدارس مختلف السيناريوهات المحتملة للتعامل مع السفينة التي استهدفتها جماعة الحوثي، وتعرضت لأضرار جسيمة وتسربت إليها المياه.

وبحسب وكالة سبأ، قالت اللجنة إن السفينة روبيمار باتت تشكل تهديدًا بيئيًا بالغ الخطورة في البحر الأحمر، لافتةً إلى حرص الحكومة على مواجهة تداعيات الاستهداف للسفينة التي كانت تحمل على متنها “41 طنا من الأسمدة.

وفيما استعرضت الخلية الإمكانات المتاحة لدى الجهات الحكومية اليمنية لمواجهة الكارثة في حال غرق أو جنوح السفينة أو تسرب حمولتها إلى البحر، تحدث الوزير الشرجبي عن تواصل مع الهيئة الإقليمية للحفاظ على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن، وكذا المكتب الإقليمي للأمم المتحدة للبيئة لدول غرب آسيا، لطلب المساعدة العاجلة في الدعم الفني واللوجستي للتخلص من الكارثة البيئية الوشيكة في حال غرق السفينة أو تسرب كميات من المواد المحملة على متنها.

ولفت إلى أنه تم التواصل من قِبل نقطة الاتصال في الهيئة العامة للشؤون البحرية بدولة العلم لاستدعاء مالك السفينة والعمل على قطرها إلى خارج المياه الإقليمية اليمنية مع اتخاذ كافة التدابير اللازمة لضمان حماية البيئة البحرية والتنوع الحيوي في البحر الأحمر وخليج عدن.

وكانت الحكومة اليمنية، أعلنت تشكيل خلية أزمة للتعامل مع تداعيات أزمة السفينة "روبيمار"، التي استهدفتها مليشيا الحوثي، في البحر الأحمر، داعية إلى دعمها من قبل الدول والمنظمات المعنية بالحفاظ على البيئة البحرية.

وقالت الحكومة اليمنية، في بيان لها، السبت، إنها تدعو كافة الدول والمنظمات والهيئات المعنية بالحفاظ على البيئة البحرية، إلى سرعة التعامل مع أزمة السفينة "روبيمار" التي تعرضت لاستهداف من قبل المليشيات الحوثية الارهابية، وتحمل كميات كبيرة من مادة الامونيا والزيوت ومنع تسرب تلك المواد الخطرة في المياه البحرية.

وأدانت الحكومة اليمنية، قيام مليشيات الحوثي الارهابية باستهداف السفينة والتي تحمل علم بليز ما أدى إلى إحداث أضراراً كبيرة وإخلاء طاقم السفينة وتشير المعلومات الاولية ان السفينة تتجه نحو جزر حنيش اليمنية في البحر الأحمر ما يهدد بوقوع كارثة بيئة كبرى.

وأشار البيان إلى أن الحكومة، شكلت خلية أزمة لوضع خطة طارئة للتعامل مع الموقف ونظراً للإمكانيات المحدودة تؤكد الحكومة على أهمية مساندة جهودها بشكل عاجل.

وفي وقت سابق، قالت القيادة المركزية الأمريكية، في بيان، إنه "في 18 فبراير بين الساعة 9:30 مساءً و10:40 مساءً، هاجم إرهابيون حوثيون مدعومون من إيران سفينة M/V Rubymar، وهي ناقلة بضائع مملوكة للمملكة المتحدة ترفع علم بليز".

وأوضح البيان أن "السفينة راسية ولكنها تشرب الماء ببطء"، وأشار إلى أن "الهجوم غير المبرر والمتهور من قبل الإرهابيين الحوثيين المدعومين من إيران ، تسبب في أضرار جسيمة للسفينة، مما تسبب في بقعة نفط بطول 18 ميلاً".

مشاركة الخبر: قبل الكارثة الكبرى.. اليمن يطلب مساعدة عاجلة من الأمم المتحدة لإنقاذ السفينة البريطانية ”روبيمار” على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الجهاد الإسلامي تنعي الشهيد خمايسي وتؤكد أن هذه الجريمة لن تمر دون عقا...

منذُ 47 دقائق

نعت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين بكل الفخر والاعتزاز استشهاد إسلام خمايسي أحد قادة كتيبة جنين في سرايا القدس إثر...

خشية من استمرار دفع الثمن تحذيرات إسرائيلية من التورط أكثر في غزة

منذُ 47 دقائق

المعطيات الجارية لدى حكومة الاحتلال تؤكد أنها لم تتعلم الدرس من لبنان بدليل أن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين...

حصري| حفتر يتحرك لمنع شركات مصرية من تنفيذ مشاريع استراتيجية بالغرب ال...

منذُ 47 دقائق

حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا تعاقدت مع ثلاث شركات مصرية على تنفيذ عدد من المشاريع...

بنك أمريكي يخفض استثماراته في شركة أسلحة إسرائيلية ما التفاصيل

منذُ 47 دقائق

حظي إعلان البنك الأمريكي بتفاعل واسع على مختلف منصات التواصل الاجتماعي حيث علق عدد من الناشطين بجمل تؤكد الدعم المستمر...

ناسا وبوينج يؤجلان إطلاق كبسولة ستارلاينر لتقييم تسرب الهيليوم
منذُ 49 دقائق

من المقرر أن يتم إطلاق كبسولة طاقم ستارلاينر٬ في موعد لا يتجاوز الساعة 309 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم السبت 25...

وزارة الأوقاف بغزة العدو الصهيوني يدمر 600 مسجد ويسرق 1000 جثمان
منذُ 52 دقائق

أكدت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بغزة الليلة الماضية أن قوات العدو الصهيوني دمرت 604 مساجد بشكل كلي و200 تضررت بأضرار...

widgets إقراء أيضاً من المشهد اليمني