web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

كيف رأى صاحب نوبل نجيب محفوظ الجيل المؤسس لفن الرواية؟

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 26-02-2024 م الساعة 10:03:58 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-2022758.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

قال الأديب الكبير الراحل نجيب محفوظ فى حوار مع الشاعر الراحل فاروق شوشة، إن جيله كان جيلاً مؤسسًا لفن الرواية فى مصر اعتمادًا على التراث المصرى والعربى، مضيفًا أنه انطلق من طور التأسيس إلى طور الانطلاق على الرغم من كونه تصور أنه سيظل فى طور التأسيس على أن يتسلم منه الراية جيل آخر.

وتابع في اللقاء الذى بثته ماسبيرو زمان قائلاً "إنه وزملاؤه على أحمد باكثير، وغيره ساهموا فى التأسيس لفن قص جديد فى مصر، لافتًا إلى متابعته لهذه الجهود الخاصة بفن الرواية فى العالم الغربى.

ولد الكاتب العالمى نجيب محفوظ في 11 ديسمبر من عام 1911م، بحى الجمالية بالقاهرة، لأب موظف وأمٍّ ربة منزل، تخرج في كلية الآداب بجامعة القاهرة قسم الفلسفة، وقد أقدم على الحصول على الماجستير في الفلسفة الإسلامية، ولكن لم يستطع الانتهاء منها لتوغله في البحث الأدبي، فآثر أن يتفرغ للأدب، فجاءت أعماله روائية حيلة فلسفية.

بدأ "نجيب محفوظ" رحلته فى عالم الأدب من بوابة القصة القصيرة، ونشر أولى قصصه فى مجلة الرسالة عام 1936، وكانت روايته الأولى "عبث الأقدار" التى نشرت عام 1939، ثم أتبعها بروايات: "كفاح طيبة" و"رادوبيس"، فتتناول فى تلك الثلاثية رؤيته التاريخية.

من التاريخ إلى الواقعية تحول أدب نجيب محفوظ، حيث بدأ التركيز على الأدب الواقعي في عام 1945  بروايات: "القاهرة الجديدة" و"خان الخليلي" و"زقاق المدق"، ثم جنح للروايات الرمزية كما في رواياته: "الشحاذ" و"الباقي من الزمن ساعة"، و"أولاد حارتنا"، والأخيرة كانت سببًا في جِدال طويل أدى إلى محاولة اغتياله بسبب تأويلات دينية للرواية لم تعجب المحافظين، حتى إنه قد تَمَّ منعها من النشر لفترة طويلة.

وقد تحول الروائي والكاتب "نجيب محفوظ" أثناء رحلته الأدبية الطويلة في رصد الحياة عامة، ملامح الحياة داخل القاهرة خاصة، إلى ملمح ثابت في تاريخ الرواية العربية وتاريخ مصر الحديث، ولينتقل محفوظ خلال تلك الرحلة الطويلة من القصص والروايات ذات الطابع الفرعوني، والتاريخي، ورصد الأقدار، ومفارقات الحياة وعبثها وغموضها المبهم بطريقة أقرب للتساؤلات الفلسفية والتأملية في قالب قصصي؛ كما في: مصر القديمة (1932) همس الجنون (1938) رادوبيس (1943) كفاح طيبة (1944)، التى لفتت أنظار العالم إليه حتى حاز جائزة نوبل عام 1988.

مشاركة الخبر: كيف رأى صاحب نوبل نجيب محفوظ الجيل المؤسس لفن الرواية؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

قلق على حياة الأسير إبراهيم حامد بعد الكشف عن تعرضه للتعذيب

منذُ 19 دقائق

كشف أحد المعتقلين المفرج عنهم مؤخرا تعرض القائد إبراهيم حامد إلى التعذيب...

جيش الاحتلال يعلن إصابة 3 جنود داخل نفق مفخخ في رفح

منذُ 19 دقائق

إعلان جيش الاحتلال جاء بعد إعلان لكتائب القسام عن كمين أوقع جنود الاحتلال بين قتيل...

رجل يصيب شرطيين بالرصاص بمركز شرطة في باريس شاهد

منذُ 19 دقائق

استولى الرجل على سلاح أحد عناصر الأمن وأطلق النار على شرطيين أصابهما بجراح طفيفة فيما وصفت حالة المهاجم...

العراق 8 عمليات عسكرية للمقاومة الإسلامية ضد العدو الإسرائيلي خلال 24...

منذُ 30 دقائق

أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق عن تنفيذها 8 عمليات ضد مواقع عدة في إسرائيل بواسطة الطيران المسير وصاروخ الأرقب خلال...

ما العقبات التي تواجه نقل المساعدات إلى غزة عبر الرصيف الأمريكي
منذُ 39 دقائق

ستظل المساعدات الإنسانية التي يحتاجها الفلسطينيون في قطاع غزة قابعة على متن سفينة شحن تابعة للبحرية الأمريكية على...

صنعاء للعدو لا خطوط حمرا بعد رفح موجة جديدة من الاستهدافات للسفن المرت...
منذُ 52 دقائق

 أتبع قائد حركة أنصار الله السيد عبد الملك الحوثي التصعيد المستمر ضد السفن المرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر وخليج عدن...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن