web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

تونس: محكمة التعقيب تنقض الحكم بسجن راشد الغنوشي 15 شهراً

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 16-03-2024 م الساعة 05:12:02 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-2042127.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

قررت محكمة التعقيب في تونس نقض الحكم بسجن رئيس حركة النهضة، راشد الغنوشي، مدة 15 شهراً بتهمة "الإشادة بالإرهاب" وإعادته إلى محكمة الاستئناف بتونس للنظر فيه بهيئة مغايرة.

وأصدرت محكمة النقض، أمس الجمعة، قرارها "بالنقض والإحالة" بخصوص حكم استئنافي صدر في 31 أكتوبر/تشرين الأول 2023 قضى بتغليظ الحكم الابتدائي بحق الغنوشي ورفع مدة السجن إلى 15 شهراً بدلاً من 12 شهراً، بالإضافة إلى غرامة مالية بقدر 1000 دينار (نحو 333 دولارا) ومراقبة إدارية (أمنية) لثلاث سنوات بتهمة "التحريض على أمن الدولة" و"الإشادة بالإرهاب".

وتعود القضية إلى شباط/فبراير 2022، عندما اتهم الغنوشي باستخدام كلمة "طاغوت" خلال تأبين عضو مجلس الشورى في حركة النهضة، فرحات لعبار، حين قال: "كان شجاعاً لا يخشى فقراً ولا حاكماً ولا طاغوتاً، ولا يخشى إلا الله" ما أثار استياء الأجهزة الأمنية وتقديم شكوى في حقه. 

وحُكم على الغنوشي في هذه القضية بالسجن رغم رفضه حضور جلسات المحاكمة وامتناعه عن مغادرة مكان توقيفه بسجن المرناقية للمثول أمام القضاء، بعد أن اعتبرها "محاكمات سياسية تغيب عنها شروط العدالة"، حسب وصفه.

 وعبّرت حركة النهضة، في بيان لها وقتها، عن تفاجئها بالحكم وقالت إن "الغنوشي وفريق الدفاع بينوا خلال جلسات الاستماع، قبل اعتقاله، أن تهمة التكفير ووصف رجال الأمن بالطاغوت باطلة، وأنه تمّ إخراج الكلمة تعسّفا من سياقها".

وشددت الحركة على أن "مسيرة راشد الغنوشي الفكرية والسياسية على امتداد سنوات طويلة تثبت أنه كان من أهم القامات التي حاربت أفكار الغلو والتطرف والتكفير عبر عدد كبير من الكتب والمقالات والمحاضرات والبيانات وأسس لفكرة الإسلام الديمقراطي، ومن العبث محاولة اتهامه بالتكفير وإصدار حكم ضده يتم تأكيده في الاستئناف".

حملة اعتقالات في تونس

ومنتصف مايو/ أيار 2023، قضت المحكمة الابتدائية بالسجن لمدة عام وغرامة مالية ألف دينار بحق الغنوشي. وفي 17 إبريل/ نيسان الماضي أوقف الأمن الغنوشي بعد مداهمة منزله، قبل أن تأمر المحكمة بإيداعه السجن في قضية "التصريحات المنسوبة له بالتحريض على أمن الدولة" و"الإشادة بالإرهاب".

كما صدر حكم آخر باعتقاله بتهم تتعلق بتبييض الأموال والاعتداء على أمن الدولة، في قضية ما يعرف إعلامياً بشركة "أنستالينغو" المختصة في الإنتاج الإعلامي الرقمي.

كما أصدرت المحكمة قراراً بسجن الغنوشي في فبراير/شباط الماضي مدة ثلاث سنوات، على خلفية قضية تلقي الحزب تمويلاً أجنبياً في حملته الانتخابية لعام 2019، والمعروفة بقضية "اللوبينغ".

وتشهد تونس منذ 11 فبراير/ شباط 2023 حملة اعتقالات شملت سياسيين وإعلاميين ونشطاء وقضاة ورجال أعمال.

مشاركة الخبر: تونس: محكمة التعقيب تنقض الحكم بسجن راشد الغنوشي 15 شهراً على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

لقطات لحفيدة إسماعيل هنية قبل لحظات من استشهادها بصاروخ للاحتلال شاهد

منذُ 58 دقائق

تداولت حسابات مقطعا مصورا لحفيدة إسماعيل هنية وهي تحتفل بالعيد قبل لحظات من استشهادها بصاروخ...

صحيفة واشنطن تايمز عن مدير الحرب السطحية الأدميرال فريد بايل الاشتباك...

منذُ 1 ساعة

قال مدير قسم الحرب السطحية في مكتب رئيس العمليات البحرية الأمريكية  الأدميرال فريد بايل  أن الاشتباكات المتصاعدة بين...

وسائل إعلام فلسطينية 4 شهداء جراء استهداف الاحتلال منزلا لعائلة الحلقا...

منذُ 1 ساعة

وسائل إعلام فلسطينية 4 شهداء جراء استهداف الاحتلال منزلا لعائلة الحلقاوي وسط رفح في قطاع...

مصر أموال الإمارات تنعش البنوك وتربك الأسواق

منذُ 1 ساعة

أنعشت صدمة السيولة بنوك مصر ونشرت حالة من التفاؤل مشوبة بالحذر إثر ضخ البنك المركزي نحو 6 مليارات دولار في خزائن البنوك...

أنصار الله اليمنية تؤكد أن المرحلة الرابعة من عملياتها ستكون نوعية إذا...
منذُ 1 ساعة

توعدت جماعة أنصار الله الحوثيين اليمنية الأربعاء الولايات المتحدة وإسرائيل بخيارات وصفتها ب الحاسمة والجريئة والصعبة...

حريق محرك يجبر طائرة إندونيسية تقل حجاجا على الهبوط الاضطراري شاهد
منذُ 1 ساعة

هبطت طائرة إندونيسية اضطراريا بعد اشتعال أحد المحركات لحظة إقلاعها باتجاه المدينة...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد