web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

مصر: إطلاق سراح صحافيي "الجزيرة" بهاء إبراهيم وربيع الشيخ

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 21-03-2024 م الساعة 12:02:17 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-2046514.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

أعلنت مصادر حقوقية ومحامون، اليوم الأربعاء، عن إخلاء السلطات المصرية سبيل الصحافيين بهاء الدين إبراهيم وربيع الشيخ من قناة الجزيرة القطرية، بعدما شهدا فترات طويلة من الاعتقال والمعاناة.

الصحافي ربيع الشيخ ألقي القبض عليه في أغسطس/ آب 2021، من مطار القاهرة عقب عودته من قطر، حيث كان يعمل صحافياً في قناة الجزيرة. وجرى ضمه على ذمة القضية رقم 1365 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا بتهمة نشر أخبار كاذبة.

أما الصحافي بهاء الدين إبراهيم، فقد أُلقي القبض عليه أثناء سفره من مطار برج العرب إلى الدوحة، حيث كان يعمل في قناة الجزيرة، في فبراير/ شباط 2020. وجرى حبسه على ذمة القضية 1365 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا. كما تعرض للإخفاء القسري لمدة 75 يوماً قبل ظهوره على ذمة القضية المذكورة.

وخلال السنوات السابقة، مرّ أكثر من 300 صحافي بتجربة السجون في مصر، سواء عبر قضاء أحكام بالحبس أو بسبب قرارات حبس احتياطي، وتباينت مدد احتجازهم. وقد قضى العديد منهم مدداً طويلة خلف القضبان، سواء بسبب أحكام الحبس، أو بسبب قرارات الحبس الاحتياطي.

ومع ذلك، لا يزال هناك 45 صحافياً وصحافية محتجزين حالياً في السجون، حيث انتهت مدد الحبس الاحتياطي القانونية للعديد منهم (التي تبلغ سنتين)، إلا أن السلطات الأمنية قامت بإعادة تدويرهم على أساس اتهامات جديدة من داخل محابسهم.

ويثير القلق حالات بعض الصحافيين الذين قضوا حوالي عشر سنوات في الحبس الاحتياطي دون توجيه أي اتهامات لهم ودون حكم قضائي، وهو ما يعكس تقرير المرصد العربي لحرية الإعلام للعام الماضي 2023.

خلال العام الماضي، صدر 145 قراراً بتجديد الحبس الاحتياطي لعدد كبير من الصحافيين والصحافيات، حيث تجاوز العديد منهم الفترات القانونية المحددة للحبس الاحتياطي، والتي تبلغ سنتين، وذلك بعدما جرت إعادة تدويرهم في قضايا جديدة عند انتهاء فترة الحبس القانونية في كل مرة.

وفي عام 2023، رصدت 47 انتهاكاً ارتكبت بحق الصحافيين السجناء، سواء عبر أحكام قضائية، أو قرارات حبس احتياطي، أو حتى زواياهم، وكان من بين أبرز تلك الانتهاكات حرمانهم من العلاج والرعاية الصحية وغيرها من الحقوق المضمونة لهم وفقاً للوائح السجون.

وخلال العام الماضي، تعرض العديد من الصحافيين والصحافيات لمشاكل صحية خطيرة، من بينهم توفيق غانم ومحسن راضي وهالة فهمي ومنال عجرمة وأحمد سبيع، وغيرهم، مما يجعل الوضع الصحي للصحافيين السجناء مصدر قلق لا يمكن تجاهله.

مشاركة الخبر: مصر: إطلاق سراح صحافيي "الجزيرة" بهاء إبراهيم وربيع الشيخ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

انطلاق عرض مسلسل مفترق طرق لهند صبري

منذُ 39 دقائق

عرضت اليوم أولى حلقات مسلسل مفترق طرق للنجمة هند صبري عبر منصة شاهد وتخوض به النجمة هند صبري للمرة الأولى تجربة تقديم...

حالة الطقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعة في مصر

منذُ 39 دقائق

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الأحد استمرار الموجة شديدة الحرارة على كافة الأنحاء ويسود طقس شديد الحرارة...

إحباط إسرائيلي من تأثير حرب غزة السلبي على الاقتصاد وسوق العمل

منذُ 40 دقائق

عدد من الخبراء الاقتصاديين الإسرائيليين يحذرون منذ اندلاع العدوان على غزة بأن النقص المضطرد في الأيدي العاملة يشمل...

تحذيرات من أزمة مالية وشيكة في الولايات المتحدة 5 أسباب

منذُ 40 دقائق

يواجه اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية تحديات وأزمة مالية حادة في ظل تزايد مؤشرات الخطر والتوقعات بانخفاض قيمة العديد ...

التونسية أنس جابر ما يحدث في غزة مرعب أتفادى متابعة الأخبار شاهد
منذُ 40 دقائق

انتقدت نجمة التنس التونسية أنس جابر حالة الصمت تجاه الحرب المستمرة في غزة وقالت إنها تتفادى التواجد على وسائل التواصل...

نجاة مسؤول مخابراتي من الاغتيال بتعز جنوبي اليمن
منذُ 40 دقائق

تعرضت المركبة التي كان يستقلها المسؤول العسكري لأضرار مادية...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد