web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

86 عاما على ميلاده.. أبرز محطات حياة الراحل مجيد طوبيا

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 26-03-2024 م الساعة 02:01:44 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-2051595.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

واحد من جيل الرواد الذين تركوا أثرًا في الرواية المصرية، هو الأديب الكبير مجيد طوبيا، الذي تحل ذكرى ميلاده خلال هذه الأيام، حيث ولد في 25 مارس 1938، لك يحظى بشهرة كبيرة خلال حياته ولم ينل نصيبه من الأضواء، رغم أنه قدم أعمالًا خالدة جسدت المجتمع المصري بحالاته المختلفة، كما تميزت أعماله بالغرابة الواقعين والسخرية المبطنة، وظل فقط في أذهان النخبة، ليرحل عن عالمنا في السابع من أبريل عام 2022 الماضي عن عمر يناهز 84 عام.

ولد الأديب الكبير الراحل مجيد طوبيا في  بمحافظة المنيا، وحاصل على درجة بكالوريوس في الرياضة والتربية من كلية المعلمين في القاهرة عام 1960، ودبلوم معهد السيناريو عام 1970، ودبلوم الدراسات العليا بالإخراج السينمائي من معهد السينما بالقاهرة عام 1972.

وللراحل الكبير رصيدا في مختلف المجالات، حيث صدرت له عدد من الروايات المهمة منها "غرف المصادفة الأرضية"، و"تغريبة بنى حتحوت" (مختارة ضمن قائمة أفضل 100 رواية عربية فى القرن العشرين)، وله رصيد درامى وإذاعى كبير، فحولت بعض أعماله إلى شاشات السينما ومسلسلات إذاعية، وقام بكتابة أعمال سينمائية، حققت نجاحا كبيرا، ولتكون من علامات السينما المصرية.

عاش طوبيا حياته بين الوحدة والألم، لقد كان يترك بعضا مما يأكل أو يشرب ليكون دليلا على المستقبل، وعلى تلك الحرب التى لا يعرفها سواه وإن حكى عنها قليلا لأصدقائه، أو لترك ذكرى إن لم تكن هناك ذكرى أخرى منه، كان يترك بعضا منه، ليبارز الوحدة، والألم والزمن.
وقد كان بعض المقربين منه يتعجبون من إصراره على مجابهة الوحدة بهذه الطريقة بدلا من الزواج، ومنهم الكاتب فتحي سليمان، فكانوا يقولون له إنه كان يجدر به الزواج من حبيبته الإيطالية غير أنه لم يكن مقبلا على الفكرة لخوفه من فكرة الفقدان التى رآها فى عدد من أفراد عائلته وعلى رأسهم أمه بالطبع وأحس كم إنها نافذة ومهلكة.

وحصل الروائي الكبير مجيد طوبيا على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى وجائزة الدولة التشجيعية في الآداب من المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية في عام 1979، بالإضافة لجائزة الدولة التقديرية للآداب عام 2014.

مشاركة الخبر: 86 عاما على ميلاده.. أبرز محطات حياة الراحل مجيد طوبيا على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

صحيفة الممر البحري لغزة خطة أمريكية إسرائيلية لإطالة احتلال القطاع

منذُ 22 دقائق

نشرت صحيفة الأخبار اللبنانية ملفا تحت عنوان خطة الممر البحري قالت فيه إن الاحتلال والولايات المتحدة الأمريكية يلا...

عشيرة أردنية تنعى أحد شهدائها في الضفة الغربية المحتلة

منذُ 22 دقائق

نعت عشيرة الشرعة في الأردن الشهيد أحمد محمد شرعة الذي استشهد برصاص قوات الاحتلال في مخيم جنين بالضفة الغربية...

باير ليفركوزن يرفض الهزيمة ولايبتسيغ يقسو على دورتموند

منذُ 22 دقائق

اقتنص فريق باير ليفركوزن تعادلا مثيرا أمام ضيفه شتوتغارت 22 اليوم السبت في المرحلة الحادية والثلاثين من منافسات الدوري...

شاهد لحظة اختطاف الحوثيين للناشط خالد العراسي بصنعاء بسبب نشره عن فضيح...

منذُ 23 دقائق

وثق مقطع فيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي لحظة قيام وحدة من جهاز الأمن والمخابرات التابع لمليشيات الحوثي...

قرار مفاجئ لجماعة الحوثي ضد البرلماني أحمد سيف حاشد بعدما فشلت في إسكا...
منذُ 23 دقائق

كشف البرلماني المعارض للحوثيين القاضي أحمد سيف حاشد عما فعلته به المليشيات الحوثية بعدما نجى من جلطة مفاجئة تعرض لها...

الصين توجه رسالة حادة للحوثيين بشأن هجمات البحر الأحمر
منذُ 23 دقائق

قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي إن الصين تشعر بقلق عميق إزاء التوترات المتصاعدة في البحر الأحمر وفي مقابلة مع قناة...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن