web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

مصر: النظر بطعن قاض سابق بـ"مجلس الدولة" لعودته للقضاء 

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 01-04-2024 م الساعة 02:03:40 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-2056864.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

حددت المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة المصري، جلسة 13 مايو/أيار المقبل، للنظر بالطعن المقام من المستشار عصام محمد رفعت خلف عبد المجيد، القاضي السابق بمجلس الدولة، على الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري الدائرة الثانية بمحافظة القاهرة برفض الدعوى (رقم 40505 لسنة 77ق) والمقامة منه والتي طالب فيها بعودته إلى القضاء مجددا وعدوله عن استقالته التي أجبر عليها، بزعم إقامة الدعوى بعد الميعاد القانوني.

واختصمت الدعوى التي حصل "العربي الجديد" عليها، رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، ووزير العدل عمر مروان، ورئيس مجلس الدولة عادل فهيم عزي، والأمين العام لمجلس الدولة سامي عبد المجيد، والنائب العام محمد شوقي عياد.

وشرح مقيم الطعن تفاصيله بأنه كان يعمل بمجلس الدولة بدرجة مستشار، وتدرج منذ تعيينه في الاعمال القضائية والتنفيذية في مجلس الدولة بفروعه القضائية والتشريعية قضاءً وإفتاءً حتي 15 مارس/أذار 2021، تاريخ إكراهه على تقديم استقالته من وظيفته القضائية من جهات ذات سلطات أعلى من الدستور والقانون، تنكيلا به وبالوظيفة القضائية المحصنة، بالدستور والقانون والتي أوجب القانون إجراءات محددة على وجه الدقة لطلب رفع الحصانة عن عضو من أعضاء السلطة القضائية.

وقد بدأت وقائع الترصد والتنكيل بالقاضي عقب فيديو شهير له، خلال إحدى الجلسات المنظورة أمام مجلس الدولة، والتي طالب فيها المحامي الحقوقي خالد علي وقتها، اعتبار جميع ضحايا الشرطة في التظاهرات والميادين "شهداء" بمن فيهم شهداء مذبحة فض اعتصام رابعة العدوية وذلك كونهم جميعا مصريين، وهو ما أيده في الحديث القاضي ووصفهم بأنهم "جميعا مصريين".

وصدر القرار رقم 138 لسنة 2021 بتاريخ 15 مارس/أذار 2021 برفع اسم الطاعن من سجلات مجلس الدولة للاستقالة، وكان يعمل آنذاك عضوا بالدائرة 41 بمحكمة القضاء الاداري بالمنوفية، ومنتدبا مستشاراً قانونياً لوزارة الثقافة المصرية من تاريخ 17 يناير/كانون الثاني 2017 حتي 12 يناير/كانون الثاني 2021.

وتم القبض عليه وحبسه احتياطيا منذ 15 مارس/أذار 2021 وحتى 31 مارس/أذار 2022، وكان مقيد الحرية في القضية رقم 1226 لسنة 2020 حتي أخلي سبيله منها بدون ضمانات.

وذكر الطاعن أنه تم الضغط عليه بالإكراه والإرهاب المعنوي والنفسي، لأسباب لاتعدو إلا أنها والعدم سواء، وهو ما أثبتته كافة الإجراءات التي لحقت هذا التاريخ، حيث انه انبلج الحق وظهرت الحقيقة في أمر ارتكابه لمخالفات انتهت، تقدم علي إثرها باستقالته من وظيفته مكرها.

وإذ ظهر من خلال التحقيقات أنه بريء من هذه المخالفات والجرائم، ولم تقترف يداهُ منها أي إدعاء، ولم تكن إستقالته من وظيفتيه اثر إرادة حرة مستقلة وإنما كانت بناءً على طلب وإكراه رئيس مجلس الدولة أنذاك بحضور المجلس الخاص للشؤون الإدارية، وحضور المحامي العام الأول لنيابات أمن الدولة العليا طوارئ، ورئيس نيابة أمن الدولة العليا طوارئ، شارحين الأمر عليه بأنه كارثي وضخم ضخامة لا تقبل التأويل دون دليل او شرح أو إثبات حقيقي.

وطالب الطاعن بقبول الدعوى شكلا لرفعها في الميعاد القانوني، وفي الموضوع بإلغاء حكم محكمة القضاء الإداري والقضاء مجددا بالطلبات وهي إلغاء قرار جهة الإدارة السلبي بالامتناع عن قبول طلب العدول عن الاستقالة المؤرخ في 14 مارس/أذار 2023، مع ما يترتب علي ذلك من أثار أخصها عودة الطالب لعمله مستشاراً بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة بترتيبه بسجلات مجلس الدولة بين أقرانه من ذات الدرجة وبذات الترتيب القانوني للدرجة الوظيفية، وإلزام الجهة الادارية بالمصروفات وأتعاب المحاماة.

مشاركة الخبر: مصر: النظر بطعن قاض سابق بـ"مجلس الدولة" لعودته للقضاء  على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

تشكيل الأهلي أمام الترجي التونسي في دوري أبطال أفريقيا

منذُ 46 دقائق

أعلن مارسيل كولر المدير الفني للأهلي تشكيل الفريق لمباراة الترجي في ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا والمقرر لها العاشرة...

أبو عبيدة في تصريحات جديدة نتنياهو يفضل أن يقتل جنوده

منذُ 47 دقائق

أكد الناطق العسكري باسم كتائب القسام أبو عبيدة أن قيادة العدو تزج بجنودها في أزقة غزة ليعودوا في نعوش من أجل البحث عن...

أسعار الفضة تصل إلى أعلى مستوياتها منذ أكثر من 10 أعوام

منذُ 47 دقائق

أغلقت الفضة تعاملات الجمعة مرتفعة بنسبة 65 بالمئة عند 3149 دولارا...

شتوتغارت يضرب برباعية وينتزع وصافة الدوري الألماني من بايرن ميونيخ

منذُ 47 دقائق

انتزع فريق شتوتغارت المركز الثاني في الدوري الألماني لكرة القدم من بايرن ميونيخ عقب فوزه على بوروسيا مونشنغلادباخ...

نتائج مبشرة لبروتين مبتكر يمكن أن يصبح بديلا للسكر
منذُ 47 دقائق

ابتكر علماء تكنولوجيا حيوية الروس بروتينا حلوا يسمى برازين يمكن أن يحل محل السكر في المنتجات التقليدية مستقبلا وهو الآن ...

بعد انتقاده أبناء حفتر ما تداعيات اختطاف برلماني ليبي في شرق البلاد
منذُ 47 دقائق

أثارت حادثة اختطاف عضو مجلس النواب الليبي عن بنغازي إبراهيم الدرسي من منزله ردود فعل محلية ودولية وتساؤلات حول مصيره...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد