web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

موسكو تستدعي سفير باريس بسبب تصريحات لوزير الخارجية الفرنسي

تم نشره منذُ 2 اسبوع،بتاريخ: 13-04-2024 م الساعة 02:40:47 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-2067285.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

استدعت موسكو السفير الفرنسي في موسكو بيير ليفي الجمعة بعد تصريحات لوزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه اعتبرتها "غير مقبولة" بعدما قال الاثنين إن باريس لم تعد ترى "جدوى" في التحاور مع موسكو. وأعلن سيجورنيه بعد أيام على محادثة هاتفية بين وزيري الدفاع الروسي والفرنسي أظهرت تباينا في وجهات النظر "ليس من مصلحتنا اليوم التحاور مع المسؤولين الروس بما أن البيانات التي تصدر والتقارير التي قُدِّمت كاذبة".

واستدعت الخارجية الروسية الجمعة السفير الفرنسي لدى موسكو ردا على ذلك. وعلقت الخارجية الروسية في بيان بالقول إن ليفي "تبلّغ بالطابع غير المقبول لمثل هذه التصريحات التي لا صلة لها بالواقع". وأضاف البيان "نعتبر هذه التصريحات التي أدلى بها وزير الخارجية الفرنسي بمثابة عمل متعمد ومقصود من الجانب الفرنسي لتقويض إمكان إجراء أي حوار بين البلدين".

وقال وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان لوكورنو الجمعة، خلال مقابلة أجرتها معه محطة "إل سي أي" التلفزيونية إن الشراكة الأمنية لمكافحة الإرهاب بين البلدين "لم تُعَلّق" لكنها "لا تعمل على النحو الذي تقتضيه الشراكة". وفي ما يتعلّق بالنقاش مع الروس، قال الوزير إنه أمر يجب القيام به عندما يكون مفيدا". وأوضح "هذا ما يسمّى الدفاع عن مصالح فرنسا، بكل بساطة"، مشددا على أن التواصل "ليس مقطوعا".

 

والجمعة، علّق مصدر دبلوماسي في الخارجية الفرنسية لفرانس برس بالقول "الوزارة الروسية كالعادة لا تقبل أن تُصحَّح أكاذيبها". وأشار المصدر إلى أن الوزير ذكّر بـ"واقع التبادلات وبمحاولة السلطات الروسية التلاعب بها".

وبعد محادثة جرت في 3 إبريل/ نيسان بين وزيرَي دفاع البلدين سيباستيان لوكورنو وسيرغي شويغو لنقل "معلومات مفيدة" إلى الروس بشأن الهجوم على قاعة الحفلات الموسيقية قرب موسكو في مارس/آذار، ندد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بـ "التصريحات التي تنطوي على تهديدات" الصادرة عن روسيا. وفي تقريرها لهذه المحادثة التي تمّت بمبادرة باريس، قالت روسيا إنها "تأمل" في ألا تكون أجهزة الاستخبارات الفرنسيّة متورّطة في الهجوم الذي خلف 144 قتيلا في 22 مارس. وهي تكهنات نفتها فرنسا.

وتدهورت العلاقات بين باريس وموسكو منذ مطلع العام على خلفية الحرب في أوكرانيا. وزعمت روسيا في يناير/كانون الثاني أنها قتلت 60 "مرتزقاً" فرنسياً في خاركيف بشمال شرق أوكرانيا، بينما نددت فرنسا بـ"مناورة منسّقة" للتضليل صادرة عن الروس.

كما أعلنت الخارجية الروسية أنها استدعت سفيرة سلوفينيا داريا بافداز كوريت الجمعة لإبلاغها بطرد دبلوماسي سلوفيني في إطار "المعاملة بالمثل" بعد قرار مماثل اتخذته ليوبليانا الشهر الماضي بحق دبلوماسي روسي. وأعلنت الخارجية الروسية الخميس أنها فعلت الشيء نفسه مع السفير النمسوي فيرنر المهوفر بعد طرد دبلوماسيين روس من النمسا. وقالت موسكو إنها طردت دبلوماسيا نمسويا ردا على ذلك.

(فرانس برس)

مشاركة الخبر: موسكو تستدعي سفير باريس بسبب تصريحات لوزير الخارجية الفرنسي على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

بنك مصر يشارك الاطفال احتفالهم بيوم اليتيم في 15 محافظة

منذُ 56 دقائق

انطلاقا من دور بنك مصر الرائد في مجال المسئولية المجتمعية ودوره في خدمة المجتمع ولكونه جزءا لا يتجزأ من نسيج المجتمع...

وزير الإسكان يزور مصنع شركة Hydroo الأسبانية لبحث موقف تصنيع منتجات ال...

منذُ 56 دقائق

زار الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية يرافقه الدكتور أسامة حمدي مستشار وزير الإسكان...

نائب رئيس المؤتمر يعزي بوفاة الشيخ حاشد هراش

منذُ 57 دقائق

بعث نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام الدكتور قاسم محمد لبوزة برقية عزاء ومواساة في وفاة الشيخ حاشد عبدالله قايد هراش عضو...

ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34535

منذُ 57 دقائق

أعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع حصيلة الشهداء في القطاع إلى 34535 شهيدا غالبيتهم من الأطفال...

الجامعات الأمريكية والمفارز الأمنية العربية
منذُ 57 دقائق

نزار السهلي...

اختراق في تشخيص سرطان البروستاتا مع تجنب أخذ الخزعات غير الضرورية
منذُ 57 دقائق

خلص الباحثون إلى أنه تبين أن اختبار البول MyProstateScore 20 MPS2 يقلل بشكل كبير من خزعات البروستاتا غير الضرورية مع توفير كشف دقيق ...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد