web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

مخيّم النصيرات... الأهالي يخشون تدميره واحتلاله وتقسيم قطاع غزة

تم نشره منذُ 2 اسبوع،بتاريخ: 13-04-2024 م الساعة 04:22:06 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-2067654.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

الاستهداف الإسرائيلي الأخير لمخيم النصيرات جعل أهله والمهجرين إليه يخشون تدميره واحتلاله إمعاناً في تقسيم قطاع غزة إلى قسمين، في وقت لم يبق لهم مكان يذهبون إليه

بدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي تنفيذ هجمات عسكرية على مخيم النصيرات والمناطق المحاذية له على مدار اليومين الماضيين، الأمر الذي شكّل مفاجأة لسكان المخيم الذي كان يشهد هدوءاً حذراً خلال الفترة التي ركز فيها الاحتلال عملياته العسكرية على مدينة خانيونس ومجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة.  
ويعتبر مخيم النصيرات من أكبر مخيمات وسط قطاع غزة، وهو ثاني أكبر مخيم للاجئين الفلسطينيين استقبالاً للمهجرين من المناطق الشمالية في قطاع غزة بعد مخيم رفح جنوبي القطاع، ويفصله أقل من كيلومترين عن الطريق 749 والمنطقة التي يسيطر عليها الاحتلال، بهدف فصل شمالي قطاع غزة عن جنوبه. 
هاجم الاحتلال الإسرائيلي عدداً من مناطق مخيم النصيرات والأحياء المحاذية له، وتعمّد قصف وسط منطقة المخيم الجديد وأهداف في منطقة مخيم 2 في النصيرات ومنطقة بلوك 1، وهي أكثر المناطق اكتظاظاً بالنازحين. يقول محمد أبو مراحيل، وهو من سكان المخيم، إن الاحتلال باغتهم في الهجوم وتعمّد قصف الشوارع الرئيسية لشل الحركة. ويوضح في حديثه لـ "العربي الجديد" أن "المخيم متهالك ويضم نازحين من المناطق الشمالية ومدينة خانيونس، والذين لم يجدوا مكاناً في مدينة رفح. يتعمد الاحتلال تعطيل الحركة بالكامل في أجزاء المخيم الحيوية، وقد أغار على مناطق تضم نازحين، ما أدى إلى استشهاد كثيرين ممن اعتقدوا أن المخيم سيكون آمناً".
يضيف: "الناس في المخيم قلقون جداً، خصوصاً أنهم باتوا مقيدين ولا مجال للنزوح والهرب. كما أن كثيرين لا يرغبون في النزوح خشية تدمير منازلهم واحتلال المخيم بهدف تقسيم قطاع غزة". ويشير إلى أن المخيم قبل العدوان الإسرائيلي كان ينعم بالهدوء، على الرغم من كل الظروف الصعبة التي يعيشها أهله. ويعتمد معظم أهله على المساعدات الغذائية التي تقدمها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) ومؤسسات أخرى. وكان أول مخيم يستقبل نازحين من المناطق الشمالية للقطاع. 

مخطط توسعي 

يرى أهالي المخيم أن الاحتلال يعمد إلى احتلال أجزاء كبيرة من المنطقة المحيطة بالمخيم، خصوصاً أن القصف المتواصل يستهدف النقاط الأقرب من الطريق 749. كما تعمّد استهداف أبراج الصالحي، وهي المنطقة التي يستطيع سكان الأبراج من خلالها رؤية الشارع الذي احتله الاحتلال الإسرائيلي لتستقر مركباته العسكرية.
ودمّر الاحتلال مباني وعمارات سكنية في منطقة المغراقة ومدينة الزهراء شمالي المحافظة الوسطى في قطاع غزة على حدود المخيم، كما نفذ عمليات تجريف واسعة على حدوده على مدار يومين، وتحديداً خلف المدرسة الماليزية الحكومية في محيط جسر وادي غزة شمال مخيم النصيرات. 
نزح أسامة الحفناوي من المنطقة القريبة من المدرسة الماليزية بسبب القصف المتواصل وشل الحركة في الشوارع المؤدية غرباً إلى شارع البحر وشمالاً إلى المدرسة. كما نزح من مخيم النصيرات والمناطق الشمالية إلى مدينة دير البلح ومخيمها عدد قليل، بالمقارنة مع الذين كانوا قد نزحوا في وقت سابق عندما كان الاحتلال الإسرائيلي يهاجم مناطق مختلفة من قطاع غزة. 

يقول الحفناوي لـ "العربي الجديد": "شهدت أحياء المخيم الشمالية قصفاً متواصلاً، ونزحت عائلات إلى مساكن الأقارب أو الأصدقاء في منطقة مخيم 2 في يناير/كانون الثاني الماضي، ثم عادت بعدما عم الهدوء. كنا نترقب ونتأمل أن ينتهي العدوان، لكن الاحتلال يقصف بشدة مستخدماً الطائرات المسيرة". 
يضيف أن "مخيم النصيرات كبير. وفي حال قرر الاحتلال الدخول إليه برياً سنعيش كارثة كبيرة. وجدت اليوم مكاناً أنزح إليه في دير البلح". يلفت إلى أنّ "عدداً كبيراً من المقيمين في المخيم هم من النازحين. الاحتلال يقوم بتصفية المناطق الشمالية وقد دمر الكثير من المباني. من يرى حجم الدمار هناك سيقول إن الاحتلال يريد احتلال المنطقة بالكامل وليس قصف أهداف عسكرية كما يدعي".  
ونزح عدد من الأهالي من حي الشجاعية وحي الزيتون إلى المخيم باعتباره الأقرب جغرافياً، بعدما نفذ الاحتلال عمليات إبادة في الحيين. ويضم المخيم نازحين من مخيم البريج الذي أجبر أهله على النزوح جراء العملية العسكرية التي نفذها في فبراير/شباط الماضي، ليدمر عدداً من المنازل. 
ويقول أحد رجال الإصلاح (نشطاء أهليون محليون) في المخيم ويدعى أبو إسلام العبيد، إنّ الاحتلال ارتكب مجازر عدة ونفذ إعدامات في شوارع رئيسية، لافتاً إلى أنه يخطط للسيطرة على أطراف المخيم. يضيف أن الأهالي مصرّون على البقاء في منازلهم، تأكيداً على صمودهم وعدم إنجاح مخطط توسيع المنطقة المحتلة وصولاً إلى المخيم، مشيراً إلى أن الاحتلال يسعى لاحتلال شاطئ بحر منطقة النصيرات.
ويوضح العبيد في حديثه لـ"العربي الجديد" أن "مخيم النصيرات استقبل مهجرين من مختلف المناطق. لكن الاحتلال عمد إلى إعدام عدد من العائلات بمن فيهم عائلة أشقاء زوجتي، بينهم أطفال ونساء في منازلهم، ويرغب في الاستمرار وتوسيع القصف من أجل إخضاع سكان المخيم وإجبارهم على النزوح. لكن إلى أين ينزح الناس؟ بتنا ننتظر موتنا في أيّ لحظة".

مركز صحي  

تشير التقديرات إلى أن مخيم النصيرات يضم أكثر من 250 ألف غزي في الوقت الحالي، أكثر من نصفهم من المهجرين. ويشهد تدهوراً صحياً في ظل عدد النازحين الكبير. وتعمل فيه أربعة مراكز صحية تابعة لأونروا وأخرى حكومية، لكنها تواجه صعوبة في تأمين الإمدادات الطبية في معظم الأيام.  
وفرضت الظروف الصحية الطارئة تحويل المراكز الصحية القليلة إلى أقسام طوارئ، علماً أنها تعمل بنسبة 300 في المائة أكثر من قدرتها الاستيعابية. ويشير الطبيب الجراح رشاد أبو العينين، إلى أنه في ظل الضغوط تحول مركز العودة الصحي في المخيم إلى ما يشبه المستشفى. 
ويضم مخيم النصيرات مستشفى العودة، وهو أقرب إلى مركز صحي، ويتبع جمعية العودة الصحية والمجتمعية. ويعتبره سكان المخيم مستشفى بسبب العمل الذي يقوم به. وينشط منذ بداية العدوان في استقبال الجرحى، ويعمل على مدار الساعة بخلاف ما كان عليه الحال قبل بدء العدوان.

ويقول أبو العينين لـ "العربي الجديد": "يعيش المخيم أزمة كبيرة جراء القصف، واستمراره يعني أزمة إنسانية صعبة. الطاقة الاستيعابية لاستقبال الجرحى لا تتجاوز الـ 100 مصاب في اليوم الواحد، وما شاهدناه خلال اليومين الماضيين هو ضعف هذا الرقم. سيكون هناك إسناد من مستشفى شهداء الأقصى في مدينة دير البلح باعتباره أقرب نقطة، لكننا نعيش قلقاً كبيراً خشية توسع الاستهداف الإسرائيلي".
وتبلغ مساحة مخيم النصيرات حوالي 9.8 كيلومترات مربعة. أما نسبة السكان الأصليين لمنطقة النصيرات قبل السابع من أكتوبر/تشرين الأول فكانت تبلغ حوالي 20 في المائة، فيما يشكل اللاجئون الغالبية العظمى من السكان بنسبة 80 في المائة. وكان العدد الإجمالي للسكان يبلغ حوالي 90.000 نسمة. وتعد الكثافة السكانية في مخيم النصيرات مرتفعة وقد بلغت 6379 لاجئا في الكيلومتر المربع الواحد، ومتوسط حجم الأسرة هو 8 أفراد ومتوسط عدد الأفراد في الغرفة 4، بحسب تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني. 
وتواصل القوات الإسرائيلية توغلها في أطراف مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، وقصفت مروحيات جيش الاحتلال الإسرائيلي بشكل عنيف المناطق الشمالية للمخيم. كما قصفت مدرسة في المخيم الجديد، شمال المخيم. وبدأت القوات الإسرائيلية عملية عسكرية في مناطق وسط القطاع المحاصر بينها محيط مخيم النصيرات، وسط تكثيف لعمليات القصف الجوي والمدفعي وإطلاق القنابل الدخانية باتجاه منازل المواطنين شمال مخيم النصيرات والمخيم الجديد.
وأعلن جيش الاحتلال، يوم الخميس الماضي، أن الفرقة 162 بدأت عملية عسكرية مباغتة وسط قطاع غزة، في حين ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن قواته بدأت عملية عسكرية في محيط مخيم النصيرات، واستهلتها بسلسلة من الغارات الجوية في المنطقة.

مشاركة الخبر: مخيّم النصيرات... الأهالي يخشون تدميره واحتلاله وتقسيم قطاع غزة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

رئيس الوزراء يهنئ السيسي بمناسبة الاحتفال بعيد العمال

منذُ 34 دقائق

بعث الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء برقية تهنئة لفخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة...

رئيس الوزراء يستقبل رئيس مجلس رئاسة البوسنة والهرسك والوفد المرافق له

منذُ 34 دقائق

استقبل الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء مساء اليوم بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة السيد دينيس...

رئيس الوزراء يتابع ترتيبات تنظيم مؤتمر الاستثمار المشترك بين مصر والات...

منذُ 34 دقائق

عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اجتماعا مساء اليوم لمتابعة الترتيبات الجارية لتنظيم مؤتمر الاستثمار...

السيسي يقلد أمير الكويت قلادة النيل أرفع الأوسمة المصرية

منذُ 34 دقائق

منح الرئيس عبد الفتاح السيسى قلادة النيل للشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت والتي تعد أرفع الأوسمة المصرية...

وزارة السياحة والآثار تطلق ثاني جولة افتراضية لنقاط المسار
منذُ 34 دقائق

أطلقت منذ قليل وزارة السياحة والآثار ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي جولة افتراضية لمدينة وادي النطرون...

غارة عدوانية على رأس عيسى بالحديدة
منذُ 35 دقائق

شن طيران العدوان الأمريكي البريطاني اليوم غارة على مديرية الصليف بمحافظة...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد