web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

العرب وفوبيا إيران ؟!

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 16-04-2024 م الساعة 08:16:52 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-2071018.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : هورايزونس


كتب: طه العامري

أجزم بأني اعتبر نفسي قومي عربي مؤمن بهوية الأمة ووحدتها وأنا مع حرية الأمة العربية من المحيط إلى الخليج، لتكون فعلًا خير أمة أخرجت للناس، ومؤمن أن لدول الجوار أهداف جيوسياسية وهذا حق لكل دولة ذات سيادة تفكر بطريقة استراتيجية وتمارس دبلوماسيتها الناعمة حفاظًا على أمنها القومي واحد أهم مرتكزات الأمن القومي هو تأمين نطاق جوارها الجغرافي الذي ينعكس على امنها واستقرارها سلبًا أو إيجابًا.

تربطنا بأيران، وتركيا، وإثيوبيا، وحتى باكستان وحدة الجغرافية والكثير من الموروثات الثقافية والفكرية والدينية وخصائص التاريخ وتراكماته، وبالتالي فأن علاقتنا بهذه الدول يعتمد على مدى قدرتنا كعرب أن نعمل وفق منظومة محددة تحمل رؤية العرب كأمة وتعبر عن موقفها العربي المحدد الذي يكفل الحفاظ على الأمن القومي العربي بصورة كلية وجزئية، إنطلاقًا من قناعتنا بأن عدو عدونا هو بالطبيعة صديقنا.

الأمر الآخر كانت إيران الشاه تمثل خنجرًا في خاصرة الأمن القومي العربي باعتبارها شرطي أمريكا وحليف استراتيجي للعدو الصهيوني، وجميعنا نتذكر ما حدث بعد قيام ثورة يوليو في مصر بقيادة الزعيم جمال عبد الناصر _رحمة الله تغشاه_ وبعد فشل أمريكا في تطويع الثورة والثوار في مصر، سارعت إلى إنشاء (حلف بغداد) وأشترطت على مصر ان إرادة دعم ومساعدة منها أن تنخرط ضمن ترويكا حلف بغداد الذي تكون من كل أمريكا والكيان الصهيوني وتركيا وإيران والعراق بقيادة نوري السعيد في عهد الملكية، فوجد عبد الناصر نفسه أمام مهمة إسقاط هذا الحلف الذي هدفه تطويق وتطويع الوطن العربي لصالح أهداف القوى الاستعمارية وخدمة للكيان الصهيوني.

ظل الأمن القومي العربي أحد أبرز أهداف الزعيم جمال عبدالناصر حتى وفاته، وكأن هو أول زعيم عربي يقدم الدعم والمساعدة للمعارضة الإيرانية التي كانت تناضل للتخلص من (نظام الشاه) الذي لم يتردد في التحالف مع القوى الرجعية العربية الدائرة في فلك واشنطن ولندن، وكأن أبرز هذا التحالف في مشاركة الطيارين الإيرانيين في قصف مواقع ثوار سبتمبر في اليمن الجمهوري المدعوم من مصر عبد الناصر، وهو أي نظام الشاه من ساهم في ضرب الجبهة الشعبية لتحرير عمان، وساهم مع المغرب في ضرب ثوار جبهة البوليساريو وساهم إلى جانب فرنسا خلال احتلال  الجزائر، ناهيكم انه كان حليفًا للكيان الصهيوني ضد أصحاب الحق من عرب فلسطين..!.

وكانت خلال فترة الشاه الكثير من أنظمة الرجعية العربية تحج إلى طهران لتقبل أيادي الشاه، وظل هذا حتى قيام الثورة الإسلامية في إيران، عام 1979م في تلك الفترة لم يكن عبد الناصر موجودًا ولم يكن هناك شيء نتحدث عنه اسمه (الأمن القومي العربي) الذي انتهي عند بدء محادثات الكيلو 101علي طريق الإسماعيلية بين ضباط من الجيش العربي المصري وضباط صهاينة وبرعاية ضباط أمريكيين..؟!.

قيام الثورة الإسلامية في إيران وإسقاط نظام الشاه أدى إلى إنقلاب أنظمة الخليج والأنظمة الرجعية العربية بما في ذلك نظام مصر السادات على طهران وبدت واشنطن تنسج خيوط تأمرها وتدفع العرب إلى حالة صدام مع الثورة الإسلامية الوليدة إنتقاما من هذه الأنظمة على إسقاط نظام الشاه، ثم بدأت فكرة (فوبيا إيران) تأخذ طريقها للعقل العربي وتمارس (كي الوعي)؛ طارحة فكرة خطورة الثورة الإيرانية على العرب والعروبة، لم يكلف أي نظام عربي نفسه فتح نافذة للحوار مع القيادة الجديدة في طهران، بل تبني الجميع الرؤية الأمريكية _الصهيونية وراح يسوقها ويرسم سياسته ومواقفه على هذا الأساس..؟!.

كانت الحرب بين العراق وايران بداية المشروع الاستهدافي ليس لإيران الثورة والدولة، بل وللعراق بقدراته وامكانياته فتم تطبيق ما أصطلح على تسميته ب(سياسة الاحتوي المزدوج)، أي التخلص من إيران الثورة ومن العراق الدولة والقدرات بطريقة ذاتية، أي دفع البلدين لتدمير قدراتهما بأيديهما، ثم تأتي لاحقًا التدخلات الخارجية لتضع اللمسات الأخيرة على شكل وهوية الدولتين ونظامهما السياسي..؟!.

ثمان سنوات تعمرت الحرب بين العراق وإيران، لم يترفع عنهما سوي ثلاثة أقطار عربية هي سوريا، وليبيا، والجزائر، فيما بقية الأنظمة انخرطت بتلك الحرب بذريعة دعم العراق وهي التي للأسف أنخرطت إلى جانب واشنطن ولندن لإسقاط النظام والدولة في العراق بطلب من أمريكا، التي بدأت في عقاب الجزائر بالعشرية الجزائرية أي الحرب الأهلية بين الدولة والجيش والشعب وجماعة الإسلام السياسي (الإخوان) وذهب ضحيتها نصف مليون عربي جزائري..؟!.

ثم خططت ودفعت الأزمة بين العراق والكويت والتي أدت إلى دخول الجيش العراقي للكويت، لتأتي على إثر ذلك أمريكا بأساطيلها ومدمراتها وحيوشها، فتبددت بل وتبخرت مصطلحات الأمن القومي العربي، والتكامل الاقتصادي العربي، بل لم يبق من العروبة شيئًا يذكر بعد عام 1990م.
بالنسبة لسوريا وليبيا، حاولت واشنطن تكبيل دمشق عبر مؤتمر (مدريد للسلام) وفشلت فبدت في فرض العقوبات على دمشق وتضييق الخناق عليها ومنع أي نظام عربي وخاصة الخليجية من تقديم أي شكل من أشكال الدعم لدمشق.. فيما اتخذت من طائرة (لوكيربي) (مسمار جحا) ضد ليبيا ونظام القذافي، والبدء في فرض العقوبات على ليبيا والزعيم القذافي..!
تزامن كل هذا ببدء تصعيد الخطاب الاستهدافي ضد طهران والثورة التي سوف تصدرها للمنطقة، ثم ظهرت فكرة التمدد (الشيعي) وخطورة هذا على أهل (السنة)؟!.
ثم برزت فكرة (الأمن القومي العربي) وكيفية حمايته من إيران فيما الإعلام الصهيونية ترفرف في أكثر من عاصمة عربية..؟!.

يتبع…

The post العرب وفوبيا إيران ؟! appeared first on بيس هورايزونس.

مشاركة الخبر: العرب وفوبيا إيران ؟! على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الكشف عن بقايا أثرية بسبب الجفاف الشديد في إسبانيا

منذُ 38 دقائق

كشفت موجة جفاف شديدة عن مواقع أثرية غمرتها المياه سابقا بين خزانات فالديكانياس في مقاطعة كاسيريس الإسبانية حسبما ذكرت...

دراسة جديدة تصنف العواصم الأوروبية المفضلة لمحبي الفن

منذُ 38 دقائق

يؤثر الفن والأسلوب والهندسة المعمارية بشكل كبير على قراراتنا بشأن المكان الذي نذهب إليه ولهذا السبب تتنافس المتاحف...

تعرف على الطريقة الصحيحة لفحص ضغط الدم

منذُ 38 دقائق

القياس الدقيق لضغط الدم أمر بالغ الأهمية للتشخيص السليم وإدارة ارتفاع ضغط الدم لما له من مخاطر على صحة الجسم...

تسلسل زمني لإنشاء الميناء العائم على ساحل غزة إنفوغراف

منذُ 39 دقائق

وصلت الجمعة أولى الشحنات إلى الميناء العائم الذي بناه الجيش الأمريكي في قطاع...

ابن سلمان يلتقي سوليفان بالظهران مباحثات بشأن غزة والاتفاقية الاستراتي...
منذُ 39 دقائق

قالت وكالة الأنباء السعودية إن ولي العهد محمد بن سلمان التقى بمستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جيك سوليفان لبحث عدة...

226 يوما على العدوان| إصرار على التمسك بالأرض رغم مجازر الاحتلال
منذُ 39 دقائق

تتواصل حرب الإبادة على قطاع غزة لليوم ال226 على التوالي وسط تصاعد للمجازر المرتكبة بحق...

widgets إقراء أيضاً من هورايزونس