web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

التضخم يثير ذعراً اقتصادياً في إسرائيل

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 18-04-2024 م الساعة 06:48:50 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-2072289.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

من المتوقع أن يتحقق سيناريو الذعر الاقتصادي في إسرائيل، بحسب تعبير موقع غلوبس، بعدما شكّل مؤشر أسعار المستهلك لشهر مارس/ آذار مفاجأة سلبية، ليثير المخاوف من تجدد ارتفاع التضخم.

ورغم أن الرقم يشير إلى معدل سنوي قدره 2.7 في المائة، وهو لا يزال ضمن هدف بنك إسرائيل الذي يتراوح بين 1 و3 في المائة، ولكنه أعلى من توقعات السوق. ويقدر عدد غير قليل من المحللين أن ارتفاع التضخم لا يزال مطروحاً. وشرح الموقع أن ارتفاع أسعار الخدمات في إسرائيل لا يزال "ثابتاً".

وغالباً ما تعكس هذه الظاهرة الطلب القوي، وسوق العمل الضيق والضغوط من أجل زيادة الأجور. وتتزايد المخاطر المتمثلة في أن التضخم المستقبلي في إسرائيل سيطلّ برأسه. وحتى قبل صدور المؤشر الأخير، قدر المزيد من الاقتصاديين أن التوقعات التي قدمها بنك إسرائيل الأسبوع الماضي، والتي بموجبها سيصل التضخم إلى معدل 2.8 في المائة في العام الحالي، متفائلة للغاية.

على سبيل المثال، قام بنك هبوعليم مؤخراً بتحديث توقعاته إلى 3.2 في المائة، وهو أعلى من هدف الاستقرار الذي حدده بنك إسرائيل. وكذلك هي الكيانات الأخرى، بما في ذلك بنك ديسكونت وبيت الاستثمار ليدر.

ارتفاع التضخم من جديد

وتشير توقعات مختلفة إلى احتمال حدوث موجة تضخمية جديدة، والتي قد تكون مؤلمة بشكل خاص في مثل هذه الفترة من الحرب والعجز المتزايد. إذا كان تخفيض سعر الفائدة في بنك إسرائيل حتى قبل أسبوعين أو ثلاثة أسابيع بدا وكأنه حقيقة لا لبس فيها تقريباً، فإنه يبدو الآن وكأنه سيناريو ذو فرص ضعيفة في المستقبل القريب.

وقال رينات أشكنازي، كبير الاقتصاديين في بيت الاستثمار فينيكس لـ"غلوبس"، إن موجة ارتفاع الأسعار في الاقتصاد إلى جانب ضعف الشيكل الذي خسر نحو 2.5 في المائة مقابل الدولار في الشهر الماضي وحده يزيدان المخاوف. "نحن ندرس جميع العوامل التي تشكل خطراً تصاعدياً للتضخم، من بينها الضرائب التي من المتوقع أن تزيد (من المقرر زيادة ضريبة القيمة المضافة في عام 2025) والزيادات المعلن عنها مؤخراً في أسعار الحليب.

ومن المفترض أيضاً أن تكون أسعار رحلات الطيران إلى ارتفاع". وتوقع "بيت فينيكس للاستثمار" أن يصل التضخم إلى 2.8 في المائة خلال عام، لكن بحسب أشكنازي "إذا قمنا بتحديث التوقعات، فستكون أعلى". كما أن بنك هبوعليم متشائم أيضاً. ويعتقد أن المخاطر منحازة نحو ارتفاع معدلات التضخم، إذ إن انخفاض قيمة الشيكل لا يزال يدعو للقلق. وكذلك تأثير أسعار الطيران المرتفعة.

مشاركة الخبر: التضخم يثير ذعراً اقتصادياً في إسرائيل على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزير التنمية المحلية ومحافظ الغربية يتفقدان المراكز التكنولوجية بمركزي...

منذُ 48 دقائق

تفقد اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية والدكتور طارق رحمى محافظ الغربية سير العمل داخل المراكز التكنولوجية لخدمة...

وزير الإسكان يتفقد المرحلة الأولى من الطريق الرابط بين مدينتى الفيوم و...

منذُ 48 دقائق

عقب جولته بمدينة بنى سويف الجديدة انتقل الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ومرافقوه لتفقد...

تدشين مشروع توزيع الحبوب والبقوليات في محافظة حجة

منذُ 50 دقائق

دشن مكتب الزراعة والري واللجنة الزراعية بمحافظة حجة مشروع توزيع أربعة أطنان من الحبوب والبقوليات للمديريات في...

تداعيات وفاة رئيسي على إيران والمنطقة توقيت حساس للشرق الأوسط

منذُ 50 دقائق

ذكر تقرير الصحيفة الأمريكية أن وفاة رئيسي أدت سريعا إلى إطلاق عملية انتقال للقيادة أصر المسؤولون على أنها ستترك...

جرائم الحكومة أكبر غضب مصري بعد وصف وزير المالية دعم الوقود بـ الجريمة...
منذُ 50 دقائق

استهجن رئيس منتدى التنمية والقيمة المضافة الدكتور أحمد خزيم تصريحات وزير المالية المصري ووصفها بالمغلوطة والمردود...

ارتفاع لافت لأسعار الذهب اقترب من مستوى قياسي
منذُ 50 دقائق

سعر الذهب ارتفع الثلاثاء إلى 242814 دولار للأوقية...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد