web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

وزير خارجية موريتانيا في مالي إثر توتر دبلوماسي حاد بين البلدين

تم نشره منذُ 3 اسبوع،بتاريخ: 21-04-2024 م الساعة 05:28:51 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-2074934.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

التقى رئيس المجلس العسكري في مالي، أسيمي غويتا، أمس السبت، وزير الدفاع في الموريتاني، حننه ولد سيدي، في باماكو، على خلفية توتر دبلوماسي حاد بين البلدين، حسبما أعلنت الرئاسة المالية والخارجية الموريتانية.

وأول من أمس الجمعة، استدعت وزارة الخارجية الموريتانية سفير مالي في نواكشوط "لتبلغه احتجاجها على ما يتعرض له مواطنون موريتانيون أبرياء عزّل من اعتداءات متكررة داخل الأراضي المالية".

وقالت الخارجية الموريتانية في بيان "يستمر هذا الوضع غير المقبول على الرغم من التنبيهات التي دأبت بلادنا على القيام بها بمناسبة الحوادث المماثلة، انطلاقا من مبدأ المحافظة على حسن الجوار والعلاقات الوثيقة بين الشعبين الموريتاني والمالي والمصالح المشتركة بين البلدين".

وفي هذا الإطار، توجه وزير الدفاع الموريتاني إلى باماكو للحصول على إيضاحات. وبحسب بيان للرئاسة المالية، استقبل رئيس المجلس العسكري الحاكم منذ 2020، أسيمي غويتا، وزير الدفاع الموريتاني، حننه ولد سيدي، حاملا رسالة من الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني.

وتحدث الوزير ولد سيدي خلال هذا الاجتماع عن "العلاقات الأخوية والتاريخية التي تجمع البلدين وأكد أن الحفاظ على هذه الروابط المميزة وتعزيزها مسؤولية جماعية"، حسبما جاء في البيان الذي شدد على أن هذا اللقاء يمثل "خطوة مهمة لتعزيز العلاقات الثنائية بين مالي وموريتانيا".

ولم تشهد موريتانيا، الدولة الصحراوية الشاسعة البالغ عدد سكانها 4,5 ملايين نسمة، أي هجوم منذ عام 2011، بينما انتشر الجهاديون في أماكن أخرى في منطقة الساحل.

أما مالي، فتواجه من جانبها هجمات جهادية وقد غرقت في أزمة عميقة متعددة الأبعاد منذ عام 2012، وكسرت التحالف مع فرنسا وشركائها الأوروبيين عام 2022، واتجهت عسكريًا وسياسيًا نحو روسيا.

وقبل نحو أسبوعين، اتهمت موريتانيا الجيش المالي وحلفاءه الروس بأنهم لاحقوا مسلحين داخل الأراضي الموريتانية. وكانت باماكو قد أرسلت وفدا رفيع المستوى إلى نواكشوط لمحاولة تهدئة الأمور.

وقال مصدر أمني موريتاني على الحدود بين البلدين لـ"فرانس برس"، إن "عددا من مواطنينا المدنيين قتلوا على يد الجيش المالي ومقاتلين من مجموعة فاغنر الروسية في معسكرات موريتانية على الحدود، وأرسلنا أدلة إلى باماكو".

ووفق اتفاقيات، تسيطر مجموعة فاغنر المتواجدة في مالي على مناجم ذهب وألماس وغيرها، استناداً إلى مجموعة عوامل، أبرزها الغضب الشعبي من الفرنسيين، الذين لم يتمكنوا من القضاء على المجموعات المسلحة في البلاد، فضلاً عن كون فرنسا المستعمرة السابقة لمالي.

(فرانس برس)

مشاركة الخبر: وزير خارجية موريتانيا في مالي إثر توتر دبلوماسي حاد بين البلدين على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

لمريض السكر مشروبات مهمة ليومك وأخرى تجنبها

منذُ 3 دقائق

كل ما يأكله أو يشربه مريض السكر يتحكم فى مستويات السكر فى الدم لديه فالنظام الغذائي والحياتى والحركي لمريض السكر هو الذي ...

نأنأة صحية للطلبة فى المذاكرة وأيام الامتحانات

منذُ 3 دقائق

المذاكرة وجمع المنهج أمر مجهد يحتاج خلالها الطلاب لتناول أطعمة خفيفة بين الوجبة والأخرى هذه الوجبات البينية الصغيرة...

صنعاء توجيه رئاسي عاجل للحكومة

منذُ 5 دقائق

صنعاء توجيه رئاسي عاجل...

النواب مؤتمر قمة البحرين مسرحية هزلية

منذُ 5 دقائق

جدد مجلس النواب في جلسته اليوم برئاسة رئيس المجلس يحيى علي الراعي إدانته واستنكاره للمواقف المتخاذلة والمخزية التي...

أكسيوس حماس انسحبت من المفاوضات للضغط على إسرائيل لإنهاء الحرب
منذُ 5 دقائق

توقفت المفاوضات غير المباشرة بين الاحتلال وحماس حول هدنة محتملة تفضي إلى وقف لإطلاق...

الناطق باسم القسام يعلق على استعادة الاحتلال لرفات بعض أسراه
منذُ 5 دقائق

علق أبو عبيدة الناطق باسم كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس اليوم السبت على مزاعم جيش الاحتلال...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد