web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

الغذاء الصحي... دليل اختيار المأكولات والمشروبات المناسبة

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 27-04-2024 م الساعة 12:52:34 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-2080104.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

يعتبر التسوّق متعة بالنسبة للكثير من الناس. ويلجأ بعضهم إلى المتاجر الكبرى نظراً إلى توفّر المنتجات المختلفة المحلية أو المستوردة. وتوفّر المحال التجارية الكثير من الخيارات والأطعمة التي تُناسب جميع الأذواق والأعمار، إلا أنه ليس سهلاً اختيار الأطعمة المناسبة أو الصحية. فكيف يمكن التمييز بين الأطعمة الصحية والضارة؟
يعدّ التسوق من البقالة وتحديداً من المتاجر الكبرى تجربة فريدة يستمتع بها الكبار والصغار. إلا أنها في أحيان كثيرة قد تسبب أضراراً لصحة الجسم ربما يكون المتسوق غافلاً عنها، كما تقول أخصائية التغذية يارا إسماعيل لـ "العربي الجديد". وتوضح: "لا يعرف الكثير من الناس أن رفوف المحال التجارية الكبرى تحتوي على الكثير من الأطعمة التي نستهلكها يومياً، على اعتبار أنها جزء من روتيننا الغذائي. في المقابل، قد تحمل معها الكثير من الأمراض والأضرار".
تضيف: "من المهم أن يعي المتسوق أهمية شراء الأطعمة الصحية المتوازنة، على غرار شراء الخضار والفاكهة الطازجة. وتحتوي الفاكهة والخضار على فيتامينات ومعادن وألياف". وتنصح دائماً بأن "تحتوي عربة المتسوق على التفاح والبرتقال، بالإضافة إلى الفاكهة الموسمية، على غرار البطيخ والفراولة والعنب والكرز". وتشدد على أهمية تناول الفاكهة في موسمها.

وفي ما يتعلق بالخضار، فالقائمة متنوعة، ولا بد أن تحتوي على الخضار غير النشوية على غرار البروكولي، والسبانخ، والكوسا، والخيار، بإلإضافة إلى الخضار النشوية كالبطاطس والقرع وغيرهما من الخضار الأساسية. وتشير إسماعيل إلى أن الخيار الثاني الأهم يتعلق بشراء اللحوم والدجاج والأسماك، على اعتبار أنها مصدر رئيسي للبروتين. وتنصح بضرورة شراء هذه المنتجات يومياً لتكون طازجة، مشيرة إلى أن اللحوم الطازجة تحتوي على الكثير من المعادن الأساسية لنمو جسم الإنسان وتغذية الدورة الدموية. في المقابل، فإن اللحوم المجمدة قد لا تحتوي على القيمة الغذائية نفسها، إذ إن تجميد اللحوم يؤدي إلى تلف الغشاء الخلوي.
كما تنصح إسماعيل بشراء منتجات الألبان والأجبان المبسترة لاحتوائها على الكالسيوم وعناصر غذائية أساسية. ومن المهم شراء منتجات الألبان والأجبان والحليب المبسترة، إذ إن شراءها عشوائيَاً قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض عدة، مثل السالمونيلا. 

في المقابل، تقول اختصاصية التغذية ميشا الخوري إنّ الأطعمة الضارة التي يصادفها المتسوق في المحال التجارية كبيرة ومتنوعة، ولا يمكن حصرها بنوع معين أو علامة تجارية معينة. وتقول لـ "العربي الجديد": "باختصار، تعتبر الأطعمة فائقة المعالجة من الأطعمة الضارة التي لا تناسب صحة الإنسان". وتحتوي على مكونات غير مستخدمة في الطبخ المنزلي، والعديد منها عبارة عن مواد كيميائية وملونات ومُحليات تستخدم لتحسين مظهر الطعام أو طعمه أو ملمسه. 
تضيف الخوري: "الأطعمة فائقة المعالجة كثيرة ومتنوعة، وحتى يمكن القول إنها تغزو رفوف المحال التجارية، ومن ضمنها الأطعمة المعلبة، المشروبات الغازية وتلك التي تحتوي على نسب كبيرة من السكر، بالإضافة إلى الأطعمة المضاف إليها مواد كيمائية ومواد حافظة، على غرار اللحوم المصنعة وعلب الطعام الجاهزة. وتعتبر المقرمشات وتحديداً رقائق البطاطس من الأطعمة الضارة التي يجب تجنبها". 

كما أن منتجات الخبز المصنعة أو التي تحتوي على مواد حافظة، والبسكويت، هي من السلع التي لا بد من الابتعاد عنها قدر المستطاع، كونها تدخل في إطار الأطعمة فائقة المعالجة. وبدلاً من ذلك، يمكن اختيار الأطعمة المصنعة من الحبوب الكاملة، أو تناول الخبز الطازج، كونها أقل ضرراً وأكثر فائدة لصحة الإنسان. تضيف أن "الأطعمة فائقة المعالجة ضارة ببساطة لكونها تحتوي على نسبة عالية من الأملاح والدهون والسكر، وتم ربطها بالعديد من الأمراض على غرار القلب والسرطان".
وتشير إلى أن وجود المواد الكيميائية في هذه الأطعمة يؤدي إلى إصابة الأشخاص بالعديد من الأمراض، أبرزها زيادة الوزن، فضلاً عن أمراض في الجهاز الهضمي، فضلاً عن إمكانية الإصابة بأمراض مثل ارتفاع السكر في الدم أو ارتفاع ضغط الدم أو الأمراض السرطانية".

وتتفق إسماعيل والخوري على أن البدائل ليست أمراً سهلاً، خصوصاً أن ما بين 60 و70 في المائة من المنتجات تدخل في قائمة الأطعمة فائقة المعالجة. لذلك، فإن البحث عن بدائل يعتمد بالدرجة الأولى على الوعي لدى الأفراد بمضار هذه المواد والسلع. وتقول إسماعيل: "يمكن الاستغناء عن شراء رقائق البطاطس واستبدالها بالفشار، وهو خيار أنسب وصحي أكثر بالنسبة للناس. كما يمكن الابتعاد عن شراء المعلبات واستبدالها بالأطعمة الطازجة، كذلك الأمر بالنسبة إلى قائمة الحلويات". تقول الخوري إنه بدلاً من شراء المثلجات التي تحتوي على نسب عالية من السكر، يمكن للمتسوق صنع المثلجات في المنزل إما من خلال استخدام الحليب والعسل والنشاء على سبيل المثال، أو من خلال عصائر الفاكهة الطبيعية وتجميدها. كما يمكن أيضاً صناعة الحلويات في المنزل والتحكم بالمقادير. تضيف أنه يمكن من خلال الاستغناء عن بعض الأطعمة إحداث فارق كبير في صحة الإنسان، ليس جسدياً فحسب، بل نفسياً أيضاً.

مشاركة الخبر: الغذاء الصحي... دليل اختيار المأكولات والمشروبات المناسبة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزيرة التضامن تجتمع مع فريق تنمية الأصول بالوزارة لمراجعة موقف التسجيل...

منذُ 49 دقائق

عقدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي اجتماعا مع أعضاء فريق تنمية الأصول بالوزارة بحضور الأستاذ حسن مصطفى مساعد...

نجمة البوب العالمية دوا ليبا تصدر ألبومها المنتظر التفاؤل الجذري

منذُ 49 دقائق

أصدرت نجمة البوب العالمية دوا ليبا ألبومها الغنائي الجديد Radical Optimism والذي يعتبر الثالث في مسيرتها الفنية وذلك بعد حملة...

مصر تدين العمليات العسكرية الإسرائيلية فى رفح الفلسطينية

منذُ 49 دقائق

أدانت جمهورية مصر العربية بأشد العبارات فى بيان صادر عن وزارة الخارجية يوم الثلاثاء ٧ مايو الجارى العمليات العسكرية...

بنك مصر شريكا استراتيجيا ومستثمرا رئيسيا في بالمزاد دوت كوم

منذُ 49 دقائق

في إطار خطة بنك مصر لتعزيز التحول الرقمي ورقمنة عملياته واتساقا مع خطة الدولة لدعم التحول الرقمي من خلال زيادة الاعتماد...

الإيكونميست برغم الإنفاق السخي عليها الجيوش العربية عديمة الفاعلية
منذُ 50 دقائق

لا تحظى الدول العربية عادة بالثناء على براعتها العسكرية يتمتع العديد منها بسمعة عسكرية سيئة لقد تعرضوا للإذلال مرارا...

قيادي بحماس لـعربي21 وفد الحركة يصل القاهرة لإتمام المحادثات
منذُ 50 دقائق

قال القيادي في حركة حماس محمود مرداوي لعربي21 إن وفد الحركة برئاسة خليل الحية سيصل إلى القاهرة اليوم الثلاثاء لاستكمال...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد