web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

صنعاء ثبّتت معادلتها البحرية.. وواشنطن استنفدت أوراقها

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 28-04-2024 م الساعة 12:00:44 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-2080967.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : الحقيقة . نت

صنعاء ثبّتت معادلتها البحرية.. وواشنطن استنفدت أوراقها

خلال ثلاثة أيام، سلسلة ضربات يمنية طالت سفنًا بريطانية وأميركية وإسرائيلية شملت خليج عدن والبحر الأحمر والمحيط الهندي، وكذلك استهداف مدمرة أميركية، وضرب أهداف في إيلات جنوب فلسطين المحتلة بواسطة صواريخ باليستية ومجنحة، وأيضًا إسقاط طائرة استطلاع أميركية من طراز MQ9 في أجواء محافظة صعدة شمالي اليمن.

لم يسجل رد فعل أميركي أو بريطاني، ولوحظ خلال الآونة الأخيرة اكتفاء دول العدوان بالتصدي للمسيّرات والصواريخ، وليس بالضرورة إسقاطها، فكثير من الضربات البحرية أصابت أهدافها، وتم الإقرار بذلك.

بالتوازي، كانت واشنطن تسحب حاملة طائرات ومدمرة وتعيدهما إلى شرق المتوسط.

أمام المشهد أعلاه، يمكن الاستنتاج بأن الأميركيين استنفدوا أوراقهم، إنْ بالترغيب أو بالترهيب، وعليه سلموا بواقع فرضته صنعاء وقواعد اشتباك تحكمت بها، ولم تتمكّن الغارات المعادية من منعها، بل شهدت المرحلة الماضية تطوّرًا في العمليات اليمنية، كمًّا ونوعًا وفي المديات.

قبل مدة، أجمع المبعوث الأميركي الى اليمن تيموثي ليندرغينغ، وقائد القيادة الوسطى الجنرال كوريلا بأن لا حلول عسكرية للعمليات البحرية اليمنية، وهو ما يعد إقرارًا بالفشل والإخفاق في فرض انكفاء يمني عن مناصرة الشعب الفلسطيني، وهو أيضًا تسليم بما فرضته جبهات الإسناد من لبنان إلى العراق واليمن بأن لا وقف للعمليات قبل وقف العدوان على قطاع غزّة.

ما حاول الأميركيون منعه على مدى أشهر، مع تجاهل مفتاح الحل الرئيس، بات مسلمًا به اليوم، وهو ضرورة تحقيق شروط المقاومة الفلسطينية وأولها وقف العدوان. ويبدو أن ثمة قناعة أميركية بذلك، وهو ما فهم من المبعوث الأميركي إلى لبنان عاموس هوكشتاين في زيارته الأخيرة الي بيروت قبل شهر رمضان المبارك.
في اليمن، وبعد قرابة السبعة أشهر من الحرب، يلاحظ بسهولة أن صنعاء فرصت معادلتها البحرية، وهي ماضية في تطوّرها، وكذلك تموضعها ضمن وحدة الجبهات أو الساحات في المنطقة، وهو ما يعد مؤشرًا خطيرًا بالنسبة للأميركيين الذين باتت حساباتهم تتّجه نحو التفكير بالمستقبل ومدى انعكاس وحدة الساحات والجبهات على الردع لديهم، حيث انكشفت هشاشته مع عجز أميركي عن القدرة على إغلاق أي جبهة إسناد لغزّة.

وعليه، إن انكفاء واشنطن في اليمن إلى حدود معينة يعد ضربة ومراكمة للفشل، وهو ما أضر بصورة الأميركيين خصوصًا أن ثمة اعترافًا ضمنيًّا بخطأ في التقدير قد ارتكب هناك، وأن التدخل دعمًا لــ “تل أبيب” أتى بنتائج عكسية، أقله تعريض السفن الأميركية والبريطانية للاستهداف، وهو ثمن مباشر للعدوان.

إن صنعاء ماضية، كما يعبر قادتها، في دعم الشعب الفلسطيني وإسناد مقاومته مهما كان الثمن، وهي لن تتراجع عن تموضعها ضمن قوى ودول محور المقاومة وللأمر حساباته حال تعرض أي طرف لعدوان أميركي أو إسرائيلي.

 

خليل نصر الله

The post صنعاء ثبّتت معادلتها البحرية.. وواشنطن استنفدت أوراقها first appeared on الحقيقة.

مشاركة الخبر: صنعاء ثبّتت معادلتها البحرية.. وواشنطن استنفدت أوراقها على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

السامعي يبدأ بالتحرك الشعبي وقيادة الاحتجاجات ضد المليشيات الحوثية من ...

منذُ 19 دقائق

بدأ عضو ما يسمى بالمجلس السياسي الأعلى للانقلاب الحوثي الشيخ سلطان السامعي بالتحرك الشعبي وقيادة احتجاج ضد المليشيات...

دعاء واحد يغفر لك ذنوب الأسبوع كله ولو كانت مثل زبد البحر

منذُ 37 دقائق

لا يوجد شخص في هذه الحياة معصوم من ارتكاب الخطأ إلا أن الذنوب درجات وليس العيب في ارتكاب الذنب إنما في التمادي به وعدم...

أتالانتا يكتب التاريخ ويحجز مكانه في نهائي الدوري الأوروبي

منذُ 40 دقائق

بلغ أتالانتا الإيطالي المباراة النهائية لمسابقة الدوري الأوروبي يوروبا ليغ لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخه بعد فوزه...

بدعم سعودي البلسم تجري 80 عملية قلب مفتوح وقسطرة في أول 3 أيام من حملت...

منذُ 40 دقائق

تحت إشراف مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أجرى فريق جمعية البلسم 12 عملية قلب مفتوح و 68 قسطرة تداخلية ناجحة...

العدالة تنتصر قاتل حنين البكري أمام بوابة الإعدامتعرف على مراحل التنفي...
منذُ 45 دقائق

بعد تأكيد المحكمة العليا للجمهورية اليمنية حكم الإعدام قصاصا بحق قاتل الطفلة حنين البكري تتجه الأنظار الآن نحو خطوات...

متصلة ابنها كان يغش في الاختبارات والآن يرفض الوظيفة بالشهادة ماذا يف...
منذُ 53 دقائق

أجاب الشيخ سعد الخثلان على سؤال حول حكم الغش في الاختبارات وكيفية تعامل الشخص مع شهادة حصل عليها بطرق غير مشروعة وفي...

widgets إقراء أيضاً من الحقيقة . نت