web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

أسواق الجملة في المغرب تواجه المضاربة وارتفاع الأسعار

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 28-04-2024 م الساعة 08:51:11 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-2081121.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

أفضت التقلبات التي يعرفها الإنتاج في سياق الجفاف والتضخم، إلى إعادة فتح ملف أسواق الجملة في المغرب للخضر والفواكه، التي تعتبر الحلقة الأضعف في الزراعة المغربية، والتي تسمى بسبب عدم الوضوح الذي يسم عملها بـ"الصندوق الأسود".

ويستفاد من تقرير قدم مجلس المنافسة مضامينه أول من أمس، بمدينة مكناس، أن القوانين التي تنظم أسواق الجملة في المغرب للخضر والفواكه، متقادمة، حيث تعود إلى 1962.

وأشار إلى أن ما بين 30 و40 في المائة من الخضر والفواكه فقط تمر عبر أسواق الجملة في المغرب، مؤكدا أن الأسعار في تلك الأسواق لا تستجيب أتوماتيكيا لقانون العرض والطلب.

ويلاحظ أن السعر الذي يتلقاه منتج الخضر والفواكه، لا يمثل سوى ما بين 30 و40 في المائة من السعر النهائي الذي يبذله المستهلك في أسواق التجزئة.

ويؤشر هذا الفرق بين السعر الذي يمنح للمنتج والسعر الذي يؤديه المستهلك، على القوة التفاوضية التي يمتع بها الوسطاء في أسواق الجملة في المغرب للخضر والفواكه، وهو ما يفتح الباب أمام نوع من المضاربة.

دور الوسطاء في أسواق الجملة في المغرب

ويؤكد أن الوسطاء يستحوذون على هامش كبير في السعر النهائي بالنسبة لجميع المنتجات، علما أن الإنتاج المحلي يوفر 96 في المائة من الحاجيات المغربية.

ويعتبر رئيس مجلس المنافسة، أحمد رحو، أنه في سلسلة إنتاج القيمة على مستوى الخضر والفواكه، هناك فروق على مستوى السعر بين ما يتلقاها المنتج والسعر الذي يبذله المستهلك.

وذهب وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية والقروية والمياه والغابات، محمد الصديقي، عند تقديم تقرير المجلس الأعلى للمنافسة، إلى أن التسويق يبقى الحلقة الأضعف، بعدما تمكن المغرب من تبنّي سياسة فلاحية رامت توفير عرض يستجيب للطلب.

ودأب مراقبون وبرلمانيون وجمعيات حماية المستهلك على الدعوة إلى معالجة الاختلالات التي تخترق أسواق الجملة للخضر والفواكه بالمغرب، خاصة عندما ترتفع الأسعار التي تثقل القدرة الشرائية للأسر.

وجرى التركيز منذ عامين على ضرورة التحكم في قنوات التوزيع، خاصة مع الضغوط التضخمية التي لم يسلم منها المغرب، والتي تعزى في جزء كبير منها إلى ارتفاع أسعار الغذاء.

وأثار موضوع أسواق الجملة للخضر والفواكه، انتباه المجلس الأعلى للحسابات، حيث ألحّ على ضرورة ضبط السلع والتعاملات والأسعار في تلك الأسواق وخارجها، ومحاربة انتشار الأسواق غير الرسمية.

مشاركة الخبر: أسواق الجملة في المغرب تواجه المضاربة وارتفاع الأسعار على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم السبت

منذُ 19 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم السبت سعر الدولار اليوم 4732 جنيه للشراء 4742...

أسعار الدولار في مصر اليوم السبت

منذُ 19 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار الدولار في مصر اليوم السبت سعر الدولار فى البنك الأهلى المصرى 4729 جنيه للشراء 47 جنيه...

ريال مدريد يواجه غرناطة اليوم فى الدورى الإسبانى

منذُ 19 دقائق

يواجه غرناطة نادي ريال مدريد في تمام السابعة والنصف من مساء اليوم السبت على ملعب نويفو لوس كارمينيس ضمن منافسات الجولة 36 ...

حفل غنائي لراغب علامة الليلة في أمريكا

منذُ 19 دقائق

يقدم مسرح الساقية للعرائس حفلين غنائين لكوكب الشرق أم كلثوم وذلك يوم الخميس الموافق 6 يونيو المقبل حيث ستقدم أغنية أنا...

مواعيد مباريات اليوم السبت والقنوات الناقلة
منذُ 19 دقائق

يشهد اليوم السبت العديد من المباريات المهمة في مختلف المسابقات حول العالم على رأسها مباراة فولهام ضد مانشستر سيتي في...

موعد مباراة الأهلي وبلدية المحلة اليوم في الدوري
منذُ 19 دقائق

يواجه النادي الاهلى بقيادة السويسري مارسيل كولر فريق بلدية المحلة في السابعة مساء اليوم السبت على ستاد غزل المحلة ضمن...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد