web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

احتفاء بفوز الكاتب الفلسطيني الأسير باسم خندقجي بـ"البوكر العربية"

تم نشره منذُ 2 اسبوع،بتاريخ: 29-04-2024 م الساعة 01:24:04 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-2082238.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

احتفل مستخدمون فلسطينيون وعرب عبر منصات التواصل الاجتماعي ب اللّجنة المُنظِّمة لـ"الجائزة العالمية للرواية العربية" (المعروفة بـ"البوكر العربية")، عن فوز رواية "قناع بلون السّماء" للروائي الفلسطيني والأسير في سجون الاحتلال الإسرائيلي باسم خندقجي (1983)، بالدورة السابعة عشرة من الجائزة لعام 2024.

وأعرب الناشطون عن سعادتهم بحصول خندقجي على الجائزة، ورأوا في اختياره انتصاراً للأسرى في سجون الاحتلال. واعتبرت المذيعة نوار حسن أن فوز الروائي الأسير هو "فوز لكل الأسرى الفلسطينيين وللقضية"، و"انتصار على الظلم، وعلى كل السواد الذي يعيشه الأسرى".

وهنأ الكثيرون خندقجي بحصوله على الجائزة، مستغلين الفرصة للتذكير بالمعتقلين في سجون الاحتلال. وقال الكاتب العراقي محسن الرملي: "نُصرة الأديب، انتصار للأدب أيضاً"، مضيفاً: "لقد دق باسم جدران الخزان وسمعه العالم، فلا عذر للتخلي عنه وعن رفاقه في سجون الاحتلال". بدوره، كتب الشاعر والمترجم الفلسطيني سامر أبو هواش: "الكلمات لها أجنحة... مبروك لفلسطين ولغزة فوز باسم خندقجي بجائزة بوكر العربية والحرية لجميع الأسرى".

الكلمات لها أجنحة... مبروك لفلسطين ولغزة فوز باسم خندقجي بجائزة بوكر العربية والحرية لجميع الأسرى.

— سامر أبو هواش (@samerabuhawash) April 28, 2024

وكان باسم خندقجي قد وصل إلى اللائحة القصيرة للمسابقة الأدبية الأبرز في العالم العربي، خلال السنوات الأخيرة، برفقة خمسة روائيين، هم: أحمد المرسي ورجاء عالم وعيسى ناصري وأسامة العيسة وريما بالي. لكن، ونتيجة اعتقاله منذ الحكم عليه بالحبس المؤبد في عام 2004، غاب الروائي الفلسطيني البالغ من العمر 40 عاماً عن الحفل، وحضر شقيقه يوسف نيابةً عنه، وبكى مع لجنة التحكيم فوز "قناع بلون السماء".

ووصف رئيس لجنة التحكيم، الروائي والناقد السوري نبيل سليمان، الرواية بأنها تجمع "الشخصي بالسياسي في أساليب مبتكرة. روايةٌ تُغامر في تجريب صيغ سردية جديدة للثُّلاثية الكبرى: وعي الذات، وعي الآخر، وعي العالم، حيث يرمح التخييل مُفكّكاً الواقع المُعقّد المرير، والتشظّي الأُسري والتهجير والإبادة والعنصرية".

وأهدى يوسف خندقجي، بالنيابة عن باسم، فوز الرواية للشعب الفلسطيني، خصوصاً في قطاع غزة، ولاقى ذلك ترحيباً من قبل الكتاب والمعلقين عبر منصات التواصل، الذين أشاروا إلى الرمزية الكبيرة التي يحملها حصول رواية فلسطينية على الجائزة في ظلّ حرب الإبادة الجماعية الإسرائيلية المستمرة منذ أكثر من ستة أشهر بحق أهالي غزة. ورأت الصحافية اللبنانية فاطمة عبد الله بفوز "قناع بلون السماء" "ضوءاً يقهر العتمة" في ظل "المذبحة في غزة والقهر الفلسطيني المريع، وأمام الأحزان والجنازات والخسائر".

فوز الروائي الفلسطيني #باسم_خندقجي عن روايته "قناع بلون السماء" بالجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر)، شيء بمثابة عزاء.
أمام المذبحة في #غزة والقهر الفلسطيني المريع، وأمام الأحزان والجنازات والخسائر، يلمع هذا الضوء ويقهر العتمة.
أسعدني هذا الفوز.
كأنه عناق لـ #فلسطين 🤍 pic.twitter.com/AxmiPCQFEC

— Fatima Abdallah (@abdallah_fatima) April 28, 2024

وكان باسم خندقجي، المولود في نابلس عام 1983، يدرس الصحافة والإعلام في جامعة النجاح الوطنية، حين اعتقل في نوفمبر/ تشرين الثاني 2004، وحُكم عليه بالسجن المؤبّد ثلاث مرّات. وقد أصدر مجموعتين شعريتين، هما "طقوس المرّة الأُولى" (2009)، و"أنفاس قصيدة ليليّة" (2013)، إضافةً إلى ثلاث روايات، هي "نرجس العزلة" (2017)، و"خسوف بدر الدين" (2019)، و"أنفاس امرأة مخذولة" (2020).

مشاركة الخبر: احتفاء بفوز الكاتب الفلسطيني الأسير باسم خندقجي بـ"البوكر العربية" على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

رسائل الرئيس السيسي أمام القمة العربية في البحرين ماذا قال خلال كلمته ...

منذُ 14 دقائق

كشف الكاتب الصحفي أحمد حمدي محرر شئون رئاسة الجمهورية بجريدة أخبار اليوم كواليس جلسة أعمال القمة العربية التي عقدت...

وزيرة التعاون مصر تفوز بحق تنظيم الاجتماعات السنوية للبنك الأوروبي لع...

منذُ 14 دقائق

أعلنت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي ومحافظ مصر لدى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية فوز مصر بحق...

خبير مصر حائط الصد ضد كل محاولات إسرائيل لتصفية القضية الفلسطينية

منذُ 14 دقائق

أكد الدكتور أحمد سيد أحمد خبير العلاقات الدولية أن مصر هي حائط الصد ضد كل محاولات دولة الاحتلال الإسرائيلي لتصفية...

وزير العمل يتابع أخر مستجدات مشروع مهني 2030 مع القطاع الخاص

منذُ 14 دقائق

أعلن حسن شحاتة وزير العملاليوم الجمعة عن أحدث التطورات بشأن مشروع مهني 2030 الذي أطلقته الوزارة في يناير الماضيلتطوير...

وزيرة البيئة تلتقى محافظ جنوب سيناء لمناقشة تفعيل مقترحات الاستثمار ال...
منذُ 14 دقائق

عقدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة واللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء اجتماعا موسعا لمناقشة عدد من الموضوعات...

حفل غنائي لوائل جسار في عيد الأضحى
منذُ 14 دقائق

يستعد المطرب وائل جسار لإحياء حفل غنائى ضخم يوم 18 من شهر يونيو المقبل ضمن احتفالات عيد الأضحي الحفل يقام فى مدينة جبيل...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد