web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

كيف أعتني ببشرتي في الصيف.. دليل شامل ومفصل مناسب لنوع بشرتك

تم نشره منذُ 2 اسبوع،بتاريخ: 30-04-2024 م الساعة 10:04:03 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-2083166.html في : أخرى ومتنوعة    بواسطة المصدر : مصر اليوم

كيف أعتني ببشرتي في الصيف؟ سؤال يتردد مع اقتراب فصل الصيف الحار، وارتفاع درجات الحرارة والرطوبة؛ إذ تصبح البشرة أكثر عرضة للجفاف والتصبغات اللونية، وغيرها من المشكلات الجلدية. لذا، تحتاج البشرة إلى إحداث بعض التغييرات على روتينها اليومي، واستعمال بعض أنواع المستحضرات، المصمّمة خصيصاً لتغدية وحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة والضغوط البيئية. في الآتي، يستعرض لك "سيدتي" طرق العناية بالبشرة في الصيف، وأهم النصائح وأفضل المستحضرات التجميلية، التي يوصى باستخدامها خلال هذا الموسم الحار، والكفيلة بدرء التحديات التي تواجهها البشرة.

تنظيف البشرة صباحاً ومساءً

تنظيف البشرة من الشوائب

منظّف الوجه هو أساس أي نظام للعناية بالبشرة، إذ يساعد على تنظيفها والتخلص من الرواسب التي تسد مساماتها. هذا المنتج يوفّر أيضاً فرصة للحصول على فوائد إضافية من مكونات محددة، تمنح بشرتك المكونات التي تحتاجها للحفاظ على مظهرها الصحي والشبابي. احرصي على تنظيف بشرتك صباحاً ومساءً، واختاري الغسول المناسب لنوع بشرتك.

غسول للبشرة الجافة

غالباً، ما تكون البشرة الجافة مشدودة بسبب تعرض حاجز الجلد الواقي للخطر. يناسب هذا النوع من البشرة، الغسول بصيغة رغوية كريمية، على أن يحتوي بتركيبته على عامل ترطيب مثل حمض الهيالورونيك وخلاصة الصبار.

غسول للبشرة المختلطة

أفضل منظف للوجه بالنسبة للبشرة المختلطة هو منظف شفاف ولطيف، وله قوام يشبه الهلام. غسول الوجه بمقشرات كيميائية خفيفة، مثل أحماض ألفا هيدروكسي، سيعمل بشكل أفضل بالنسبة لهذا النوع من البشرة.

غسول للبشرة الدهنية

تنتج البشرة الدهنية الكثير من الدهون، ومن المرجح أن تعاني من تضخم المسام، والرؤوس السوداء، والبثور، واللمعان غير المرغوب به. يناسب هذا النوع من البشرة غسول الوجه ذو الملمس الرغوي، على أن تشمل مكوناته حمض الصفصاف، أو البنزويل بيروكسايد، للحد من إفراز الزهم.

غسول للبشرة العادية

لا تعاني البشرة العادية من الجفاف الزائد أو الدهون، وهي عموماً خالية من المسام المرئية، وحب الشباب، والحساسية. لذا، يناسبها جميع أنواع غسول الوجه، سواء كانت بصيغة الجل، أو الماء، أو الرغوة، وحتى الكريمية.

للبشرة الحساسة

تميل البشرة الحساسة إلى التفاعل مع العوامل الخارجية، بما في ذلك مستحضرات العناية بالبشرة. يمكن أن تشمل علامات البشرة الحساسة، اللسع والحرق والاحمرار. قد تكون تركيبة غسول منظف الوجه المرطب هي الخيار الأنسب للبشرة الحساسة.

اخترنا لك:

                                                      منظف ومقشر للوجه من د.باربرا ستروم Dr. Barbarra Strum

منظف ومقشر 2 في 1، ينظف بعمق ولكن بلطف، وهو مثالي للبشرة الدهنية والمختلطة: إنزيم كلينسر، من دكتور باربارا ستروم - Dr. Barbarra Strum, Enzyme Cleanser.

                                                                     زيت منظف للوجه من بوبي براون Bobby Brown

زيت منظف لجميع أنواع البشرة، يذيب الشوائب السطحية والمكياج، ويترك البشرة متوازنة وناعمة: سموثينغ كلينسينغ أويل، من بوبي براون - Bobbi Brown, Soothing Cleansing Oil.

لا تهملي التونر

يُعتبر التونر من المنتجات الرائعة للبشرة بخاصة في فصل الصيف؛ إذ يساعد على توازن درجة الحموضة في البشرة وينظفها من السموم، وأيضاً يعمل على تضييق المسامات والحدّ من ظهور حب الشباب. يطبق بعد المنظف وقبل المرطب أو السيروم.

اخترنا لك:

                                                                   تونر من د.باربرا ستروم Dr. Barbarra Strum

تونر فائق النعومة ينظّم توازن درجة الحموضة للبشرة: ستورم بالانسينغ تونر من دكتور باربارا - Dr. Barbara, Sturm Balancing Toner.

                                                                      تونر للوجه من غيرلان Guerlain

تونر سريع الامتصاص يدعم البشرة ويحميها من علامات الشيخوخة والإجهاد والتلوث المرئية: أبيي رويال أنتي-آيجينغ فورتيفاينغ لوشن تونر من غيرلان - Guerlain, Abeille Royale Anti-Aging Fortifying Lotion Toner.

اختاري المرطب المناسب لفصل الصيف

أهمية اختيار المرطب المناسب لنوع البشرة

يتمتّع جسمنا بحماية طبيعية غير مرئية، تؤمّنها الطبقة الدهنية المرطّبة التي تتكوّن من الماء والدهون وبقايا المعادن. وحين لا يتمّ تزويد البشرة بما يكفيها من الماء، تتباطأ عملية تجدّد خلاياها وتبدو شاحبة ومتعبة. وهذا هو السبب الذي يجعل البشرة غير مشرقة وباهتة. لذا، فإن ترطيب البشرة، يعتبر الخطوة الأساسية في منع جفاف البشرة وحمايتها من العوامل الخارجية (أشعة الشمس البنفسجية والحر والتلوّث) خلال الصيف، وبالتالي تأخير علامات التقدّم في السنّ. وبين الكريمات المرطبة الخاصة بالنهار، وتلك الخاصة بالليل، يجب أن يكون اختيارك للكريم المرطب وفقاً لنوع بشرتك:

مرطب للبشرة الدهنية

اختاري كريماً مرطباً بصيغة خفيفة يحتوي على قاعدة مائية وخالٍ من الزيوت؛ لضمان عدم سدّ المسام والحفاظ على حيويتها. وتجنّبي استعمال الكريمات التي تحتوي على الفازلين أو الكاكاو أو زيت جوز الهند، بخاصّة إذا كنت ذات البشرة الدهنية جداً. ولا تنسي تطبيق واقٍ من الشمس.

مرطب للبشرة الجافة

تتعرّض البشرة الجافة إلى التشققات الجلدية جرّاء التقلبات المناخية. لذا، هي بحاجة إلى المزيد من الترطيب؛ للوقاية من جفافها، لاسيما خلال ظروف الطقس القاسية. اختاري كريماً مرطباً غنياً بحمض الهيالورونيك أو الغليسرين. فهذان المكوّنان يعملان على ترطيب البشرة من العمق ومنع جفافها.

مرطب للبشرة المختلطة

البشرة المختلطة تجمع بين خواص كل من البشرة الجافة والبشرة الدهنية في آن واحد. على سبيل المثال، تكون منطقة الـT-zone (الجبهة، الأنف، والذقن) دهنية، وباقي مناطق الوجه جافة. اختاري كريماً ذا قاعدة مائية؛ ليساعد على ترطيب الأماكن الجافة من الوجه، دون أن يترك آثاراً دهنية لزجة على منطقة الـ T-zone.

مرطب للبشرة الحساسة

البشرة الحساسة، تعتبر من أكثر أنواع البشرة عرضة لاحمرار الجلد وتحسسه؛ نتيجة لاستخدام أي من منتجات العناية بالبشرة غير المناسبة. لذلك، لابد من الحذر عند اختيار المرطب المناسب. اختاري أنواع المرطبات الغنية بالعناصر المهدئة للبشرة، والمصممة خصيصاً للبشرة الحساسة، كما تحتاجين كذلك للتخلي تماماً عن أي روائح صناعية أو مواد حافظة صناعية. اختاري المرطب المخصّص للبشرة الحساسة، ذا تركيبة خالية من العطور والأحماض، وغنياً بمكونات مهدئة كالبابونج أو الصبار.

مرطب للبشرة العادية

البشرة العادية ليست دهنية جداً ولا جافة جداً، وهي متوازنة بشكل جيد. يمكن أن تكون المنطقة المحيطة بالجبين والأنف دهنية قليلاً، ولكن الزهم الجلدي والترطيب العامين متوازنان. تحتاج أيضاً إلى الترطيب؛ للحفاظ على توازن الترطيب الطبيعي للجلد. اختاري المرطب بتركيبة خفيفة ولطيفة على بشرة الوجه.

ومهما كان نوع بشرتك، احرصي على ترطيب بشرتك يومياً، واختاري كريم الترطيب مع مؤشر حماية من أضرار الشمس. على أن يتم تطبيق كريم واقٍ من الشمس فوق الكريم المرطّب.

اخترنا لك:

كريم مرطب ومنشط للبشرة من سيسلي Sisley

كريم مرطب ومنشط أساسي للعناية لجميع أنواع البشرة: إيمولشن إيكولوجيك من سيسلي - Emulsion Ecologique, Sisley.

لوشن واقٍ من الشمس من لانكوم Lancôme

لوشن واقٍ من الشمس بصيغة خفيفة للغاية ومضاد للأكسدة وغني بالفيتامينات، يوفّر ترطيباً يصل إلى 24 ساعة: بيافي مالتي – فيتال سانكريم لوشن برود سبيكتروم إس بي إف 30 - Bienfait Multi-Vital Sunscreen Lotion Broad Spectrum SPF 30, Lancôme.

احرصي على تطبيق واقي الشمس

يعدّ واقي الشمس، أفضل صديق لحماية بشرتك من الأضرار الناجمة عن أشعة الشمس الضارة. لذلك، احرصي على تطبيقه بشكل منتظم على وجهك وجسمك أيضاً، بما في ذلك ظهر اليدين، والأذنين، وأي مكان آخر عرضة للأشعة فوق البنفسجية. وأعيدي تطبيقه كلّ ساعتين؛ إذ يمكن للمكوّنات النشطة في واقي الشمس أن تزول بفعل التعرض للشمس أو بسبب التعرق، لذلك احرصي على وضعه مراراً خلال اليوم.

طرق الاختيار حسب نوع البشرة

تختلف أنواع البشرة في شدة ردود فعلها تجاه التعرّض لأشعة الشمس فوق البنفسجية. يميل أصحاب البشرة البيضاء إلى أن يكونوا أكثر عرضة لأضرار أشعة الشمس وحروق الشمس ومخاطر أعلى للإصابة بسرطان الجلد، على عكس أصحاب البشرة الداكنة. ومع ذلك، يجب على الأشخاص من جميع ألوان البشرة استخدام عامل حماية من الشمس، تجنباً لأي ضرر من الأشعة فوق البنفسجية على الجلد بشكل عام.

عند اختيار واقي الشمس، يجب مراعاة نوع بشرتك. عادةً، ينصح في اختيار واقي الشمس بعامل حماية بين 15 و25 SPF لصاحبات البشرة السمراء، أما ذوات البشرة البيضاء فيناسبهن واقي الشمس بعامل حماية ما بين 30 والـ 50 SPF.

اخترنا لك:

كريم واقٍ من الشمس من لانكوم Lancôme

كريم واقٍ من الشمس مطوّر لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية: سولاي برونزر سموثينغ بروتكتيف كريم إس بي إف 30 من لانكوم Lancôme, Soleil Bronzer Smoothing Protective Cream SPF 30.

كريم واقٍ من الشمس غير لامع من لاروش بوزيه La Roche Posay

كريم واقٍ من الشمس غير لامع، يحمي البشرة من الأشعة: أنثيليوس سانسكرين من لاروش بوزيه La Roche Posay, Anthelios Sunscreen.

فيتامينات تحتاجها بشرتك في الصيف

الليمون الحامض للعناية بالبشرة وصحتها

فيتامينات أساسية تجمع في خصائصها أسراراً جمالية لا تُعدّ ولا تُحصى، تجعلك تدرجينها ضمن روتينك الجمالي خلال الصيف؛ لتبقى بشرتك مشرقة، شابة وصحيّة.

فيتامين «سي"

يعتبر فيتامين "سي" أحد مضادّات الأكسدة المفيدة للبشرة، إذ يُعزّز من إنتاج الكولاجين (البروتين الرئيسي لصحّة خلايا البشرة)، ويعمل على إصلاح كريات الدم الحمراء. كما أنه يُحافظ على مرونة الجلد ويؤخّر ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

فيتامين "هـ"

يعدّ أحد أهم الفيتامينات للبشرة في الصيف؛ لخصائصه الفعّالة في ترطيب البشرة بشكل طبيعي وحمايتها من الجفاف. وهو مضادّ فعّال لأكسدة الخلايا، حيث تتركّز وظيفته في حماية البشرة من أشعة الشمس ما فوق البنفسجية التي تلحق الضرر بالبشرة، وتُسبب في ظهور الكلف والتجاعيد الدقيقة.

فيتامين «ك»

يمتاز هذا الفيتامين بقدرته العالية على التخلّص من مشكلة الهالات السوداء تحت العينين، وعلاج الندبات، والتهابات الأوردة. كما أنه يساعد في تقوية الشعيرات الدموية بالجلد، وتعزيز الدورة الدموية، مما يحدّ من ظهور علامات التجاعيد.

فيتامين «د»

يُعرف بفيتامين الشمس، حيث تقوم البشرة بتصنيعه عند امتصاصها لأشعة الشمس. تكمن وظيفته في تكوين الخلايا الصحّية، وهذا يشمل بالطبع الجلد. يمتاز بخصائصه المضادّة للالتهاب التي تساعد في تأخير ظهور التجاعيد، كما ويحافظ على توحيد لون البشرة، فضلاً عن علاج الصدفية والإكزيما وحبّ الشباب. لذا، هو يعتبر من أفضل الفيتامينات لبشرتك، إلى جانب الفيتامينات C وE وK.

كيفية الاستفادة من هذه الفيتامينات

تُساعد هذه الفيتامينات في تعزيز صحّة البشرة وحمايتها من أضرار أشعة الشمس ما فوق البنفسجية، فضلاً عن ترطيبها واستعادة شبابها. يمكنك الاستفادة من فوائد هذه الفيتامينات عبر تناولها كمكمّلات غذائية، أو ككبسولات تطبّق على البشرة، أو من خلال تناول الأطعمة الغذائية المدعّمة بتلك الفيتامينات.

اخترنا لك:

سيروم للبشرة الحساسة من إيف سان لوران Yves Saint-Laurent

سيروم لتهدئة البشرة الحساسة: بيور شوتس لايت آب سيروم من إيف سان لوران -Yves Saint-Laurent, Pure Shots Light Up Serum.

مصل نهاري لإخفاء التجاعيد من سكينسوتيكالز SkinCeuticals

مصل نهاري لإخفاء الخطوط الدقيقة والتجاعيد خلال 72 ساعة فقط: سي إي فيريوليك من سكينسوتيكالز- SkinCeuticals, C E Ferulic with 15% L-Ascorbic Acid.

أقنعة للعناية بمحيط العينين

ماسكات لإخفاء الهالات السوداء

تعمل الماسكات الخاصة بمنطقة حول العينين على تهدئة البشرة المحيطة بالعينين، وترطيبها. فضلاً عن علاج الهالات السوداء واستعادة حيوية وشباب النظرة. شريطة اختيار القناع بتركيبة غنية بحمض الهاليورينك وفيتاميني C وA اللذين يخفّفان من احتباس المياه وينعشان العينين. وحتماً، ستلاحظين مباشرة الشعور بالانتعاش والراحة، واختفاء الهالات السوداء والجيوب تحت العين بشكل ملحوظ.

طرق تطبيقها

احتفظي بالقناع في الثلاجة، ثم طبقيه على بشرة نظيفة تحت العينين وهما مغمّضتان. اتركيه لمدّة تتراوح بين 10 و15 دقيقة. أزيلي القناع بلطف، ودلّكي المنطقة بحركات دائرية؛ لضمان تغلغل المكونات داخل طبقات البشرة. وأخيراً، اشطفي وجهك بالماء الفاتر.

وللحصول على النتيجة المرجوة، يوصى بتطبيق هذه الأقنعة على الأقل مرّة واحدة أسبوعياً.

اخترنا لك:

ماسك للعينين من إيسته لودر ESTÉE LAUDER

ماسك للعينين: أدفانسد نايت ريبير كونسيتريتد ريكوفري آي ماسك من إيسته لودر - Advanced Night Repair Concentrated Recovery Eye Mask, ESTÉE LAUDER.

ماسك للعناية بالعينين من شيسيدو SHISEIDO

ماسك للعينين: رينكل ريزيزت 24 بيور ريتينول إكسبرس سموثينغ آي ماسك من شيسيدو- WrinkleResist24 Pure Retinol Express Smoothing Eye Mask, SHISEIDO.

مستحضرات عناية بالبشرة..احذري استخدامها في الصيف

مع ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة في فصل الصيف، تحتاج البشرة إلى إحداث بعض التغييرات على روتينها اليومي، وتجنب استعمال بعض أنواع مستحضرات العناية بالبشرة؛ إذ إن بعضها يمكن أن تجعل بشرتك أكثر حساسية للشمس وتزيد من احتمالية تحسسها. ومنها:

الريتين "أ" Retin-A

غالباً، ما يتوفر الريتين "أ" في مستحضرات العناية بالبشرة كمكون نشط وفعال لمكافحة الإجهاد التأكسدي والشيخوخة المتسارعة للجلد، وأيضاً لعلاج حب الشباب. ومع

مشاركة الخبر: كيف أعتني ببشرتي في الصيف.. دليل شامل ومفصل مناسب لنوع بشرتك على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

إسقاط طائرة أمريكية في أجواء مأرب

منذُ 30 دقائق

بصاروخ أرض جو صنعاء تعلن إسقاط طائرة أمريكية...

صنعاء حشد جماهيري كبير مع غزة ولا خطوط حمراء

منذُ 30 دقائق

شهدت العاصمة صنعاء عصر اليوم حشودا مليونية في مسيرة مع غزة جهاد مقدس ولا خطوط حمراء تأييدا لتقوية المرحلة الرابعة من...

مصطلحات القش عما يسمى المشروع الإيراني

منذُ 30 دقائق

عوني بلال يكتب المشروع الإيراني واحدة من التعابير وأكثرها انتشارا في أيامنا هذه ولطالما راودني الفضول حول هذا المصطلح...

البرازيل تفوز باستضافة كأس العالم للسيدات 2027

منذُ 30 دقائق

فازت البرازيل بحقوق استضافة كأس العالم للسيدات 2027 وذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد اليوم الجمعة في العاصمة...

توخيل يكشف عن قراره النهائي بشأن مستقبله مع بايرن ميونيخ
منذُ 30 دقائق

أكد توماس توخيل أنه لن يواصل تدريب فريق بايرن ميونيخ الألماني في الموسم المقبل لينهي الجدل بشأن إمكانية استمراره مع...

خسائر جيش الاحتلال في غزة تثير غضب العسكريين ضد نتنياهو
منذُ 30 دقائق

نتنياهو لا يمكنه التصريح بالتزامه بخطة لما بعد الحرب في غزة تتضمن مشاركة الفلسطينيين في حين أن خطة شركائه من اليمين...

widgets إقراء أيضاً من مصر اليوم