web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

طلاب داعمون لفلسطين يعتصمون في القاعة التاريخية بجامعة كولومبيا

تم نشره منذُ 2 اسبوع،بتاريخ: 30-04-2024 م الساعة 11:46:45 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-2083197.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

دخل عشرات الطلاب المناصرين لفلسطين مبنى "هاميلتون هول" التاريخي حيث المقر الإداري لجامعة كولومبيا، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الثلاثاء، وأغلقوا المداخل ورفعوا علماً فلسطينياً من نافذتها، في أحدث تصعيد للمظاهرات المنددة بحرب إسرائيل على قطاع غزة، والتي انتشرت إلى حرم جامعات أخرى بأنحاء البلاد.

فشل مفاوضات فض اعتصام جامعة كولومبيا

أظهرت لقطات مصورة متظاهرين في الحرم الجامعي بمانهاتن داخل جامعة كولومبيا يشبكون أذرعهم أمام قاعة هاملتون الثلاثاء، ويحملون أثاثاً وحواجز معدنية إلى القاعة التي باتت واحدة من عدة بنايات سيطر عليها المتظاهرون خلال الاحتجاجات المناهضة لحرب فيتنام عام 1968 داخل الحرم الجامعي، بينما حثت منشورات على صفحة إنستغرام التابعة لمنظمي الاحتجاج منتصف الليل الطلاب على حماية الاعتصام والانضمام إليهم في قاعة هاملتون.

وبثت محطة الإذاعة الطلابية (دابليو كيه سي آر- إم إم) مقاطع لعملية السيطرة على القاعة التي وقعت بعد حوالي 12 ساعة من الساعة الثانية ظهر الاثنين، وهو الموعد النهائي الذي حددته الشرطة للمحتجين لفض الاعتصام – الذي يضم حوالي 120 خيمة - أو مواجهة الاعتقال.

تزامن التصعيد الطلابي مع فشل المفاوضات بين الطلاب المتظاهرين وإدارة الجامعة في التوصل إلى نتيجة بشأن الاحتجاجات المناصرة لفلسطين، إذ فرضت إدارة الجامعة "عقوبات تأديبية وإقصاء عن الدراسة" على الطلاب الرافضين لإخلاء المخيم الذي خصص داخل الحرم الجامعي بهدف التضامن مع قطاع غزة ضد الهجمات الإسرائيلية، وعلى إثر ذلك، دخلت مجموعة من الطلاب مبنى "هاميلتون هول" التاريخي في ساعات منتصف الليل بحسب التوقيت المحلي.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن الطلاب الذين تقدر أعدادهم بالعشرات، أغلقوا المدخل الرئيسي للمبنى، مطلقين هتافات "الحرية لفلسطين".

I'm hearing disturbing reports that students face suspension if they don’t end their peaceful protests in #Columbiauniversity in the USA. This is a clear violation of their right to peaceful assembly

— Mary Lawlor UN Special Rapporteur HRDs (@MaryLawlorhrds) April 29, 2024

وقبيل فشل المفاوضات، وصفت المقررة الأممية الخاصة المعنية بالمدافعين عن حقوق الإنسان ماري لولور، اعتزام جامعة كولومبيا فصل طلابها ممن شاركوا في مظاهرات مناصرة لفلسطين، ما لم يفضوا اعتصامهم بأنها "مثيرة للقلق"، مؤكدة في منشور على حسابها بمنصة إكس، الاثنين، أن هذا النوع من "العقاب يعد انتهاكاً واسعاً لحق الطلاب في التظاهر السلمي".

وفي 18 إبريل/نيسان الجاري بدأ طلاب رافضون للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة اعتصاماً بحرم جامعة كولومبيا في نيويورك، مطالبين إدارتها بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية وسحب استثماراتها في شركات تدعم احتلال الأراضي الفلسطينية.

ومع تدخل قوات الشرطة واعتقال عشرات الطلاب، توسعت حالة الغضب لتمتد المظاهرات إلى عشرات الجامعات في الولايات المتحدة، منها جامعات رائدة مثل هارفارد، وجورج واشنطن، ونيويورك، وييل، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ونورث كارولينا.

ولاحقاً، اتسع الحراك الطلابي غير المسبوق في دعم فلسطين بالولايات المتحدة، إلى جامعات بدول مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا وكندا والهند شهدت جميعها مظاهرات داعمة لنظيراتها بالجامعات الأمريكية ومطالبات بوقف الحرب على غزة ومقاطعة الشركات التي تزود إسرائيل بالأسلحة.

(أسوشييتد برس، الأناضول، العربي الجديد)

مشاركة الخبر: طلاب داعمون لفلسطين يعتصمون في القاعة التاريخية بجامعة كولومبيا على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

إسقاط طائرة أمريكية في أجواء مأرب

منذُ 44 دقائق

بصاروخ أرض جو صنعاء تعلن إسقاط طائرة أمريكية...

صنعاء حشد جماهيري كبير مع غزة ولا خطوط حمراء

منذُ 44 دقائق

شهدت العاصمة صنعاء عصر اليوم حشودا مليونية في مسيرة مع غزة جهاد مقدس ولا خطوط حمراء تأييدا لتقوية المرحلة الرابعة من...

مصطلحات القش عما يسمى المشروع الإيراني

منذُ 44 دقائق

عوني بلال يكتب المشروع الإيراني واحدة من التعابير وأكثرها انتشارا في أيامنا هذه ولطالما راودني الفضول حول هذا المصطلح...

البرازيل تفوز باستضافة كأس العالم للسيدات 2027

منذُ 44 دقائق

فازت البرازيل بحقوق استضافة كأس العالم للسيدات 2027 وذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد اليوم الجمعة في العاصمة...

توخيل يكشف عن قراره النهائي بشأن مستقبله مع بايرن ميونيخ
منذُ 44 دقائق

أكد توماس توخيل أنه لن يواصل تدريب فريق بايرن ميونيخ الألماني في الموسم المقبل لينهي الجدل بشأن إمكانية استمراره مع...

خسائر جيش الاحتلال في غزة تثير غضب العسكريين ضد نتنياهو
منذُ 44 دقائق

نتنياهو لا يمكنه التصريح بالتزامه بخطة لما بعد الحرب في غزة تتضمن مشاركة الفلسطينيين في حين أن خطة شركائه من اليمين...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد