web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

أتباع الصدر يخلون مبنى المطعم التركي في بغداد بعد سنوات

تم نشره منذُ 2 اسبوع،بتاريخ: 01-05-2024 م الساعة 11:09:34 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-2084118.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

أخلت مليشيا سرايا السلام التابعة لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، أمس الثلاثاء، مبنى المطعم التركي في ساحة التحرير وسط العاصمة العراقية بغداد، الذي سيطرت عليه منذ نحو 4 سنوات أثناء التظاهرات الشعبية الواسعة التي شهدتها البلاد عام 2019، فيما أكدت مصادر عراقية أن المطعم تم تسليمه إلى القوات الأمنية العراقية.

وكان المطعم التركي المطل على نهر دجلة من جانب الرصافة في بغداد، مهملاً قبل أن يعمل المتظاهرون العراقيون على إعادة تأهيله والسكن فيه، وقد أصبح رمزاً للثورة، واعتصم فيه مئات المتظاهرين خلال ذروة الاحتجاجات لعدة أشهر، وشهد أيضاً مقتل العشرات منهم بمحيطه، وتحول في فترة التظاهرات إلى ثكنة عسكرية حيث تجمع فيه العشرات من قوات الأمن التابعة لوحدات التدخل السريع والجيش، مع عربات عسكرية مدججة بالسلاح وأسلاك شائكة، في مشهد اعتبره المتظاهرون في حينها أنه متعمّد لقطع الطريق أمام أي سيناريو احتجاجي آخر قد تشهده البلاد بالفترة المقبلة، حيث يقع المبنى أمام ساحة التحرير، أيقونة الاحتجاجات العراقية.

وفي فبراير/ شباط 2020 سيطر أنصار مقتدى الصدر على المبنى، بعد أن هاجموه واعتدوا على المتظاهرين المعتصمين داخله، وتعرض قسم منهم للطعن والضرب، وقد بقي أتباع الصدر "سرايا السلام" في المبنى طوال السنوات تلك.

ووفقاً لمصادر أمنية عراقية نقلت عنها محطات إخبارية محلية، فإن "المبنى تم تسليمه أمس الثلاثاء إلى القوات الأمنية، من دون أي تفاصيل تذكر.

مصدر: سرايا السلام تخلي وتسلم المطعم التركي في ساحة التحرير للقوات الامنية pic.twitter.com/LTmaVi8i3a

— قناة الرشيد الفضائية (@alrasheedmedia) April 30, 2024

ورفض أتباع مقتدى الصدر التعليق على الموضوع وكشف أسباب إخلاء المبنى، كما لم تعلق أي جهة أمنية أو حكومية على ذلك، إلا أن مصدراً حكومياً اشترط عدم ذكر اسمه، أكد أن "الحكومة تخطط لإعادة إعمار المبنى والاستفادة منه، خاصة وأنه يشغل موقعاً حيوياً على نهر دجلة"، مبيناً لـ"العربي الجديد"، وجود خطة للحكومة السابقة (حكومة مصطفى الكاظمي) بتحويل المطعم إلى متحف". واعتبر أن خطوة الانسحاب "لا يمكن أن تكون إلا بموافقة من مقتدى الصدر، وهذا مؤشر على وجود تبدل بموقفه الرافض لانسحاب أتباعه من المبنى"، نافياً وجود أي نوايا لتحويل المبنى إلى "مقر عسكري كما أشيع سابقاً".

من جهته، دعا الناشط في التظاهرات العراقية، مضر الخالدي، إلى "تحويل المطعم لمتحف يخلد ضحايا ثورة تشرين عام 2019، ليكون شاهدا على حقبة زمنية في تاريخ العراق"، مبيناً لـ"العربي الجديد"، أن "المبنى شهد أنواع القمع والقتل والبطش في المتظاهرين الذين صمدوا بوجه ذلك العنف، وقدموا آلاف المصابين والضحايا".

وأشار الخالدي إلى أن المبنى "لا يمكن أن يكون تابعاً إلى جهة سياسية أو حزبية معينة، بل هو مبنى تابع للشعب"، مؤكداً أن "تلك المعالم التي لطخت بدماء المتظاهرين، شاخصة أمام أعين الشعب، ولن تموت إرادتنا في المطالبة بالحقوق وأخذها".

ويعود تاريخ إنشاء المبنى إلى أواخر السبعينيات، ونفذته شركة هندية، وافتتح رسمياً في عام 1983، وكانت الطوابق الأولى تضم مكاتب تجارية ومقار شركات، والمطعم السياحي التركي الذي صار المبنى يعرف باسمه. وبعد عام 1991، هجرته غالبية الشركات الأجنبية، عقب فرض العقوبات على العراق، وفي عام 2003، تعرض لقصف من قبل الطيران الأميركي، بعد تحصن مقاومين عراقيين للاحتلال داخله.

ويتألف المبنى من 14 طابقاً، وهو مهجور منذ عام 2003، واحتفظ باسمه القديم وهو "المطعم التركي"، إذ كان يضم أحد أشهر المطاعم السياحية، لكن منذ تظاهرات العام 2019، بات يطلق عليه أسماء أخرى، بينها "جبل أحد- ساحة التحرير"، و"ستالينغراد بغداد"، بعد نجاح المتظاهرين في منع قوات الأمن من اقتحامه.

وتحوّل المكان خلال فترة السيطرة عليه من قبل المتظاهرين إلى ملتقى احتجاجي وثقافي وفني، كما تحوّل إلى مقصد لمعظم العراقيين بعد تزيينه باللوحات والقطع الفنية والمنحوتات.

مشاركة الخبر: أتباع الصدر يخلون مبنى المطعم التركي في بغداد بعد سنوات على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

رئيس القابضة للمطارات يهنئ العاملين بمناسبة العيد الـ 61 لمطار القاهرة...

منذُ 58 دقائق

وجه المهندس محمد سعيد محروس رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية بمناسبة العيد ال 61 لمطار...

العراق والأمم المتحدة علاقة غامضة ومعقدة

منذُ 59 دقائق

جاسم الشمري يكتب استمرار حالة الانغلاق السياسي وتهميش المعارضة العراقية بالخارج وهشاشة غالبية مؤسسات البلاد الإدارية...

أبو تريكة يثني بشدة على المقاومة الفلسطينية في غزة ماذا قال

منذُ 59 دقائق

أثنى النجم المصري محمد أبو تريكة بشدة على انتصارات المقاومة الفلسطينية في غزة بعد مرور أكثر من 220 يوما من...

التصعيد في رفح يهدد بوقف الإغاثة ومطالب باستئناف تمويل الأونروا

منذُ 59 دقائق

طالب الأغذية العالمي بفتح نقاط عبور إضافية إلى قطاع...

الدفاع الروسية تعلن تدمير 14 قذيفة صاروخية أطلقتها قوات كييف نحو مقاطع...
منذُ 1 ساعة

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الجمعة أن دفاعاتها الجوية دمرت 14 قذيفة لراجمات فامبير الصاروخية فوق أراضي مقاطعة...

بعد البيان غير المسبوق لأحمد علي عبدالله صالح مناشدة عاجلة لقيادات حزب...
منذُ 1 ساعة

رفع وزير الإعلام في الحكومة الشرعية معمر الإرياني مناشدة عاجلة لقيادات حزب المؤتمر الشعبي العام جناح الشرعية وذلك عقب...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد