web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

نحو ذكاء اصطناعي عربي أصيل.. “مركز ذكاء العربية” يرسخ هويتنا اللغوية في عالم رقمي متطور

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 02-05-2024 م الساعة 01:53:18 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-2084726.html في : اخبار تقنية    بواسطة المصدر : البوابة العربية تقنية

أطلق مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يوم الاثنين الماضي أول مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية، بِاسم: (مركز ذكاء العربية)، وذلك لتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي لتعزيز ريادة اللغة العربية محليًا وعالميًا.

ويندرج إطلاق المركز الجديد ضمن جهود المجمع في مجال الحوسبة اللغوية، ومن بينها: إنشاء المصادر اللغوية، وما يُبنى منها من أدوات وتطبيقات حاسوبية تهدف إلى المعالجة الآلية للغة العربية فهمًا وإنتاجًا؛ وذلك بتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي؛ لتنافس غيرها من لغات العالم في الأنظمة والتطبيقات الحاسوبية.

وتستند رؤية (مركز ذكاء العربية) على ريادة اللغة العربية بتوظيف الذكاء الاصطناعي، في حين تتمحور رسالته في تقديم خدمات متكاملة؛ لتمكين المستفيدين من توظيف التقنيات الجديدة لتعزيز ريادة اللغة محليًا وعالميًا.

إسهامًا في تعزيز تقنيات الذكاء الاصطناعي في المعالجة الآلية للغة العربية؛ أطلق #مجمع_الملك_سلمان_العالمي_للغة_العربية #مركز_ذكاء_العربية؛ لتقديم خدمات متكاملة تمكّن المستفيدين من توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي.#برنامج_تنمية_القدرات_البشرية pic.twitter.com/QW2Qbfl3jA

— مركز ذكاء العربية (@arai_ksaa) April 29, 2024

 وسيقدّم المركز مجموعةً من الخدمات المرتبطة بوظيفته، ومنها: تقديم الاستشارات التقنية واللغوية في مجال معالجة اللغة العربية باستخدام الذكاء الاصطناعي، ولقاءات ودورات تدريبية في مجالات اختصاصه، وتوفير رخص مدفوعة للباحثين، ودعم الدراسات التي تتقاطع مع أهدافه، والمساهمة في توسيم البيانات للأبحاث المشتركة.

خمسة معامل للتقنيات اللغوية:

يتكون (مركز ذكاء العربية) من خمسة معامل رئيسية، وهي:

معمل الذكاء الاصطناعي: وهو المعمل الذي تُجرى فيه الأبحاث التي توظف تقنيات الذكاء الاصطناعي في خدمة اللغة العربية، ومعالجتها؛ للوصول بها إلى مستويات حوسبة عالية. معمل تهيئة البيانات: وهو المعمل المختص بجمع البيانات العربية (المكتوبة، أو الصوتية، أو المرئية)، وتوسيمها، ومعالجتها، وتصويرها، وضمان جودتها. معمل الصوتيات والمرئيات: وهو المعمل المخصص لتسجيل البيانات الصوتية والمرئية، ومعالجتها، وتخزينها، وتصنيفها. معمل الواقع الافتراضي والواقع المُعزز: وهو المعمل المخصص لتطوير برمجيات عربية باستخدام الواقع الافتراضي والواقع المُعزز. معمل الباحثين: وهو المعمل المُخصص للباحثين في جميع الاختصاصات السابقة عند حاجتهم إلى مساحات مكتبية لإجراء أبحاثهم.

أهداف مركز ذكاء العربية:

يهدف المركز إلى الاقتراح والتفعيل للمعايير المرجعية والأُطر التنظيمية لمنظومة المعالجة الآلية للغة العربية، وتمكين إنتاج الأبحاث والابتكارات العالية التأثير والجودة في مجال المعالجة الآلية للغة العربية باستخدام الذكاء الاصطناعي، فضلاً عن تطوير تطبيقات فاعلة وذات قيمة في هذا المجال، وتأهيل ذوي كفايات بمعايير عالمية؛ لتوطين المعرفة المتعلقة بالمعالجة الآلية للغة، وتوفير منظومة البيانات اللازمة، وعقد شراكات إستراتيجية.

ويأتي إطلاق مجمع الملك سلمان العالمي للمركز تأكيدًا لدوره الإستراتيجي؛ من خلال مبادراته ومشروعاته في خدمة اللغة العربية، وهو ما يتوافق مع مستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية – وهو أحد برامج تحقيق رؤية السعودية 2030 – فضلًا عن تعزيز رسالته في استثمار فرص خدمة اللغة، ودعم مجالاتها المتصلة بالتطبيقات الحاسوبية الهادفة إلى المعالجة الآلية لها فهمًا وإنتاجًا؛ لتكون منافسة للُّغات الأخرى.

وتجدر الإشارة إلى أن المجمع قد أطلق أمس بالتعاون مع وزارة الطاقة والمنظومة التابعة له (معجم مصطلحات الطاقة) باللغة العربية؛ الذي يهدف إلى توفير الأدوات المعرفية الرئيسة لجميع المتخصصين والعاملين في المنظومة، ويتضمن أكثر المصطلحات المتداولة في مجالات الطاقة كافة.

وتضم النسخة الأولى من (معجم مصطلحات الطاقة) أكثر من (1500) مصطلح، وقد صُنفت جميع المصطلحات فيه على ثمانية أقسام، وهي: البترول والغاز، والطاقة الذرية والنووية، والاستدامة، والاختصارات الشائعة، والكهرباء، والطاقة المتجددة، ووحدات القياس، وأسماء الجهات والمبادرات.

إثراءً للمحتوى العربي بالمصطلحات المستحدثة في مجال الطاقة؛ يطلقُ #مجمع_الملك_سلمان_العالمي_للغة_العربية بالتعاون مع @MoEnergy_Saudi #معجم_الطاقة، وهو معجمٌ يدعم الباحثين والعاملين في هذا المجال.#برنامج_تنمية_القدرات_البشرية pic.twitter.com/5Fkmj34xit

— مجْمع الملك سلمان العالمي للغة العربية (@KSGAFAL) May 1, 2024

مشاركة الخبر: نحو ذكاء اصطناعي عربي أصيل.. “مركز ذكاء العربية” يرسخ هويتنا اللغوية في عالم رقمي متطور على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الوهباني يعزي بوفاة الشيخ حميد الشميري

منذُ 33 دقائق

بعث الأمين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام الشيخ جابر عبدالله غالب الوهباني برقية عزاء ومواساة في وفاة الشيخ حميد...

رسالة إلى الرئيس أردوغان 3-3

منذُ 33 دقائق

إبراهيم الديب يكتب جميع الأزمات أسباب تعقيدها وحلها عند القيادة السياسية والمجتمع تتعقد بغياب بوصلة ورؤية القيادة...

مقتل جندي إسرائيلي في غزة وإصابة 23 آخرين خلال 24 ساعة

منذُ 33 دقائق

وفق آخر تحديث نشره جيش الاحتلال الإسرائيلي عبر موقعه الرسمي للحصيلة المعلنة من قتلاه ومصابيه خلال الحرب على...

إيرلندا ستعترف بالدولة الفلسطينية هذا الشهر

منذُ 33 دقائق

تعتزم إيرلندا الاعتراف بالدولة الفلسطينية قبل نهاية الشهر الحالي وفق ما صرح وزير الخارجية الإيرلندي...

ذمار نائب وزير التربية يتفقد العمل بورشة المقاعد المدرسية ومكتب الترب...
منذُ 36 دقائق

اطلع نائب وزير التربية والتعليم خالد جحادر اليوم على سير العمل في الورشة المركزية لتصنيع المقاعد المدرسية في مكتب...

مقاضاة شركة إسرائيلية في بلجيكا بتهمة نقل غير قانوني للأسلحة
منذُ 36 دقائق

رفعت عدة منظمات دعوى قضائية في بلجيكا ضد شركات نقل بحري تنقل الأسلحة إلى...

widgets إقراء أيضاً من البوابة العربية تقنية